Tuesday  10/05/2011/2011 Issue 14103

الثلاثاء 07 جمادىالآخرة 1432  العدد  14103

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

كلنا يعرف أن الجسم البشري فيه عجائب كثيرة، وقد أشار الخالق إلى هذا فقال سبحانه: {وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ}، ولا شك أن الكثير مرَّ عليه بعضها، لكن ما هو عجيب فعلاً هو المخ البشري. المخ البشري معجزة، بلا مبالغة، وما زال صندوقاً غامضاً لم يكتشف العلم كل أسراره أو حتى بعضها. ما رأيكم أن نتأمل عجائب العقل قليلاً؟ تأملوا وسبحوا الخالق:

* عكس ما يبدو فإن المخ ليس كتلة من عجين جاف. الماء يشكّل نسبة 80% من تكوين المخ، والأوعية الدموية تتخلله، فإذا رأيته مباشرة فسترى أنه كتلة هلامية رطبة وردية اللون بسبب الكميات الكبيرة من الماء والدم. هل تعلم كم طول الأوعية الدموية في المخ وحده؟ أكثر من 160 ألف كيلومتر!

* لديك رئتان تتنفسان بشكل تلقائي متواصل لا يتوقف وتضخان الأكسجين لمختلف أعضاء الجسم، ورغم أن المخ لا يشكل إلا نسبة 2% من كتلة الجسم إلا أنه يمتص 20% من الأكسجين، فهو أحوج الأعضاء له. لذلك إذا خفّ الأكسجين الدخل إلى المخ – مثل أن يضغط شيء ما على الرقبة بقوة لمدة 8 إلى 10 ثوانٍ - فإن هذا يسبب الإغماء، وإذا انقطع تماماً ولو لدقائق بسيطة فإنه يسبب تلف الدماغ أو حتى الوفاة.

* أول الحواس التي تتكون هي حاسة اللمس. تنشأ هذه الحاسة عند الشفتين والخدين وأنت لست إلا جنين في بطن أمك.

* إذا أكلتَ أكلاً صحياً فإن هذا يزيد ذكاءك. دراسة أُجريَت على مليون شخص من سكان نيويورك وجدت أن الذين يتناولون وجبة الغداء خالية من الحافظات والأصباغ والنكهات الصناعية قد أدوا في الاختبارات العقلية أفضل من غيرهم بنسبة 14%.

* عندما تنام فإنك - من الناحية الفعلية - مشلول، ذلك أن المخ يفرز هرموناً يعطل قدرتك على الحركة ويمنعك من تنفيذ أحلامك والتصرف بها.

* المخ يعمل في الليل أكثر مما يعمل في النهار. غريب أليس كذلك؟ بديهياً كنت أعتقد أن النهار أحوج للطاقة الدماغية من الليل، فالنهار مليء بالأنوار والأصوات والمؤثرات المختلفة، مليء بالكلام والعمل والتفكير، لكن اكتشف العلم أن الطاقة الدماغية تبدأ عملها فعلاً عندما ينام الشخص. عندما ينام الشخص فإن المخ يأخذ التجارب التي مر بها الشخص في يومه ويبدأ في تحويلها إلى ذكريات راسخة في العقل.

* من الناحية الفعلية فإن المخ يستطيع أن يسجل كل شئ يراه ويسمعه. نعم! كل شيء مر على عقلك منذ صغرك فإن العقل يستطيع تسجيله أو قد سجله. كل كلمة سمعتها، كل حرف قرأته، كل رائحة وكل صوت وكل وجه وكل تجربة، كل شيء! أودع الخالق سبحانه في العقل قدرة خرافية على تخزين المعلومات، ولو وضعنا القدرة على شكل أرقام لكان شيئاً مهولاً. مثلاً، الموسوعة العربية العالمية تتكون من 16 ألف صورة وإيضاحاً و2500 خريطة و1000 جدول إحصائي وزمني موزعة على 17 ألف صفحة في 30 مجلد. يستطيع مخك تخزينها وسيبقى فيه مساحة كافية لتخزين عدة أضعاف هذه الموسوعة قد تصل إلى 7 أو 10 أصعاف! لكن المشكلة ليست في التخزين، بل في استرجاع المعلومات، وهذا هو العائق الكبير.

* المخ في الرأس وأصبع القدم في أقصى الطرف الآخر. لكن إذا ضربتَ قدمك بكرسي فإنك تشعر بألم فوري. لماذا هذا الألم الفوري رغم أن المخ في الطرف الآخر؟ السبب هو أن خلايا المخ ترسل وتستقبل الإشارات من وإلى الجسم بسرعة فائقة تتعدى 270 كيلومتر في الساعة! هذا مقارب للسرعة القصوى لبعض سيارات فيراري مثل فيراري تستاروسا!

* عندما تجرح نفسك أو تضرب يدك في باب فإن المخ هو مركز الألم. المخ هو الذي يعالج إشارات الألم ويجعلك تشعر به. لكن الغريب أن المخ نفسه لا يشعر بألم، فلا توجد مستقبلات أو حساسات للألم مثل ما هو موجود في باقي الجسم. لكن المخ محاط بأنسجة وأوعية دموية كثيرة، وهذه هي التي تشعر بالألم مثل الصداع.

 

الحديقة
سيارة فيراري داخل جمجمتك !
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة