Wednesday  11/05/2011/2011 Issue 14104

الاربعاء 08 جمادىالآخرة 1432  العدد  14104

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

لتكامله المعماري وبمساحة عشرين ألف متر مربع
السياحة.. تعيد تهيئة حي الضلع الأثري بسكاكا الجوف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجوف ـ فيصل الحواس

بدأ فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الجوف بأعمال إعادة تهيئة حي الضلع الأثري بمنطقة الجوف, والواقع شمال مدينة سكاكا ضمن مشروع الهيئة لإحياء القرى التراثية بالمملكة.

وبّين المدير التنفيذي للهيئة بالمنطقة الأستاذ حسين الخليفة، أن أعمال التهيئة بالحي بدأت الأسبوع الماضي, مشيرا إلى أن تهيئة الموقع تشتمل على نظافته وإزالة الأتربة المتراكمة فيه وكذلك المخلفات التي تتكدس بالحي نظرا لهجره سنوات طويلة, خاصة في ممرات الحي التي أغلقتها المخلفات وأصبح من الصعب الدخول له.

كما سيتم إعادة بناء مباني الطين بالحي باللبن في مناطق مختلفة من الحي, وكذلك استبدال التالف منها وتركيب لياسة للحوائط الخارجية للموقع ولواجهات الموقع وتركيب الأسقف, وسيتم تركيب أبواب خشبية للغرف والمباني بالحي ووضع مزاريب لإعادة الهيئة الأثرية للحي ولحماية المباني من مياه الأمطار مستقبلاً وذلك باستخدام مواد محلية, كما سيتم إعادة بناء ممرات للمشاة.

وقال الخليفة : أن حي الضلع هو حي من البيوت المتلاصقة على سفح التل الذي تقوم عليه قلعة زعبل الأثرية، وشيدت هذه البيوت من الطين والحجارة وجذوع الإثل، ويتألف بعضها من طابقين، ومعظمها متهدم سيتم إعادة تهيئته، كما يشمل الحي على عدة أزقة بعضها مغطى بسعف النخيل وأغصان الأثل وجذوعه، وتقدر مساحة هذا الحي بنحو 20000م2, ويشكل الحي نسيجا سياحيا لتكامله المعماري . مع حصن زعبل وبموقع بئر سيسرا، إضافة إلى أن مبانيه تمثل الطراز المعماري الذي كان سائداً في منطقة الجوف.

لافتاً إلى أن الهيئة سبق وأن أعادة تهيئة حي الدرع بمحافظة دومة الجندل، كما تقوم بإعادة تهيئة عدد من المواقع الأثرية بالمنطقة كقصر قدير وقصر مويسن، وأنهت الأعمال بإعادة تهيئة بيت النصار بدومة الجندل, وقصر إثره بالقريات وقال: إن المواقع الأثرية بالجوف تحظى بالألف الزوار سنويا من مختلف مناطق المملكة وكذلك السواح الأجانب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة