Wednesday  11/05/2011/2011 Issue 14104

الاربعاء 08 جمادىالآخرة 1432  العدد  14104

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

في أول ندوة على مستوى الجامعة يتم تفعيلها إلكترونياً:
تحقيق رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز في تطوير عمل المرأة في المجالات العلمية

رجوع

 

كتبت - مريم السلطان

على شرف مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة هدى بنت محمد العميل تقيم كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن يوم السبت 11-6-1432 هـ ندوة بعنوان:» المسيرة العلمية للمرأة السعودية في كليات العلوم» ، وذلك لفتح أفاق وقنوات التبادل والتواصل العلمي بين الباحثات السعوديات في مجال العلوم داخل جامعات المملكة، ليشمل الجهات العلمية الداعمة للحراك العلمي بكل أبعاده بما يتوافق مع تطلعات وإستراتيجيات مملكتنا الحبيبة، وذلك تحقيقاً لرؤية قائد مسيرة نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- في تطوير عمل المرأة السعودية في المجالات العلمية والتعليمية، ولحرصه -حفظه الله- على تفعيل وتطوير دور الباحثات السعوديات واستثمار جهودهن الفكرية في تطوير البحث العلمي بما يتفق مع متطلبات النهضة العلمية.

وتتلخص الأهداف التي تسعى الندوة إلى تحقيقها في التالي:

1. تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في تطوير عمل المرأة في المجالات العلمية.

2. تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال العلوم بين الجامعات داخل المملكة.

3. تطوير قواعد المعلومات للباحثات السعوديات في الجهات العلمية الأكاديمية لتقوية أواصر التعارف بين الباحثات في مجال العلوم.

4. استقطاب الجهات العلمية في دعم الحراك العلمي للباحثة السعودية.

5. تعريف المجتمع بدور المرأة في الإسهام في تطوير البحث العلمي بما يتفق مع متطلبات النهضة العلمية.

6. السعي لتكوين شراكات علمية مع الشركات الخاصة ذات الاهتمام بالمجال البحثي.

أما المحاور التي تناقشها الندوة في مجالات العلوم الأساسية فهي (الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء) وسيصاحب الندوة معرض علمي، يشارك فيه العديد من الشركات والمؤسسات العلمية وذلك لعرض منتجاتها الخاصة بالتقنيات العلمية الحديثة، والتقنيات التعليمية والتجهيزات والمواد والأجهزة والأدوات المعملية.

وقد تم تشكيل لجنة منظمة للندوة، تتكون من عدد من الأعضاء الأكاديميات ترأسهم عميدة الكلية أ. د. فدوى بنت سلامة أبو مريفة، وتنبثق من اللجنة المنظمة عدة لجان فرعية (اللجنة الإعلامية والإعلانية، لجنة التسجيل، اللجنة العلمية، لجنة المعرض، لجنة العلاقات العامة، اللجنة الفنية، لجنة المراسلات) تختص كل منها بمهام معينة، وتم بحمد الله عقد العديد من اجتماعات دورية لمتابعة سير عمل الندوة.

وتم تدشين الموقع الإلكتروني الخاص بالندوة العلمية على الرابط الإلكتروني التالي: http://swins.pnu.edu.sa/swins/

وهي أول ندوة على مستوى الجامعة يتم تفعيلها الكترونياً. ويتضمن موقع الندوة الأهداف العلمية، والجدول الزمني، ومكان انعقاد الفعاليات، والمعرض المصاحب لها. كذلك يحتوي الموقع على نماذج استمارات للتسجيل والمشاركة للندوة سواءً ببحث أو بملخص، ونوعية المشاركات ووسائل الاتصال باللجنة المنظمة، وجميع المعلومات الخاصة بالندوة.

وقد أهابت عميدة كلية العلوم ورئيسة الندوة أ. د. فدوى بنت سلامة أبو مريفة، بالباحثات السعوديات المشاركة بأوراق العمل والبحوث في التخصصات العلمية المطروحة في الندوة، وذلك عن طريق الإعلان سابقاً في الصحف المحلية ومن خلال مراسلة جميع الجامعات السعودية.

ومن الجدير بالذكر أنه تم استلام العديد من المشاركات العلمية والأبحاث المتخصصة والتي شارك بها باحثات من عدد من الجامعات السعودية، إضافة لمشاركات من الجامعة المضيفة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

حيث بلغ عدد البحوث المشاركة (57) بحثاً، و(28) ملصقاً من جميع جامعات المملكة (الملك عبدالعزيز، الملك سعود، نجران، جازان، الملك خالد، الدمام، أم القرى، الملك فيصل، الطائف، القصيم، طيبة، الأميرة نورة بنت عبدالرحمن)، وعدد الشركات المشاركة في معرض الندوة هي (10).

ومن جانبها أوضحت عميدة كلية العلوم ورئيسة اللجنة المنظمة للندوة أ. د. فدوى بنت سلامة أبو مريفة بأن موعد افتتاح الندوة سيكون بإذن الله يوم السبت 11-6-1432هـ، في القاعة الكبرى بالمباني الأكاديمية للجامعة، مخرج (9)، وذلك بعد صلاة المغرب على شرف مديرة الجامعة.

وأضافت بأنه ستتم بمشيئة الله إقامة ندوة يوم الافتتاح تتناول بعض المواضيع الهامة والمتعلقة بالبحث العلمي وسيشارك فيها د. نورة عبدالعزيز المبارك أستاذ مشارك من قسم الكيمياء بكلية العلوم من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وأ. د. نورة محمد التويجري من كلية الآداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وأ. د. ريما سعد الجرف من قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الملك سعود، وذكرت بأنه سيكون يوما السبت والأحد 12-13-6 زاخرين بالجلسات العلمية في مقر كلية العلوم بالملز، وقد تم تخصيص يوم السبت 12-6 لجلسات محوري العلوم الرياضية والأحياء، وأما يوم الأحد 13-6 لجلسات محوري الفيزياء والكيمياء، وحثت عميدة الكلية الجميع على حضور هذه الفعالية العلمية التي تفخر كلية العلوم أن تحتضنها.

وأكدت رئيسة اللجنة الإعلامية للندوة ووكيلة الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة د. أروى بنت عبدالكريم الحقيل على مدى أهمية هذه الندوة العلمية لما ستؤدي إليه بإذن الله من تنشيط الحراك العلمي، وأنها ستكون فرصة سانحة لالتقاء الباحثات من جميع الجامعات السعودية، اللاتي ستحتضنهن كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة، كما أنها ستكون حافز لانطلاق التعاون العلمي بين الباحثات من جامعات مختلفة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة