Wednesday  11/05/2011/2011 Issue 14104

الاربعاء 08 جمادىالآخرة 1432  العدد  14104

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الانتخابات البلدية

 

الرياض.. تسجيل 25959 ناخباً جديداً.. وتبقت 8 أيام
أمانة الرياض تنظم انتخابات بلدية للأطفال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- الرياض

سجلت الانتخابات البلدية في منطقة الرياض 25959 ناخباً حتى نهاية يوم الاثنين (اليوم الخامس عشر)، في الوقت الذي يتوقع فيه ارتفاع عدد المسجلين خلال الأيام الأخيرة من التسجيل الذي ينتهي في 16 جمادى الآخرة الجاري.

ويُضاف هذا الرقم إلى 148217 ناخباً مسجلين في الدورة الأولى من الانتخابات البلدية حيث لا يحتاجون للتسجيل مرة أخرى باستثناء من تغير مقر سكنه إلى دائرة انتخابية أخرى، وهو ما يعني تسجيل 174176 ناخباً في منطقة الرياض بشكل عام، 88904 ناخبين في العاصمة و85272 ناخباً في المحافظات.

من جهته، أوضح المهندس عبد الرحمن بن سليمان الزنيدي مساعد أمين منطقة الرياض للشؤون المالية والإدارية رئيس اللجنة التنفيذية للانتخابات في منطقة الرياض أن اللجنة المحلية للانتخابات وضعت جميع الإمكانيات والتجهيزات لتسهيل عملية التسجيل التي لا تستغرق سوى دقائق محدودة. ويتوقع أن ترتفع أعداد المسجلين خلال الفترة المقبلة نظراً لاعتدال حالة الطقس في الفترة المسائية المخصصة لتسجيل الناخبين.

وتبذل اللجنة المحلية جهوداً كبيراً لتسهيل عمليات التسجيل من خلال توفير كافة الخدمات اللازمة لـ 143 مركزاً انتخابياً في منطقة الرياض، حيث إنه في الرياض لوحدها 74 مركزاً انتخابياً، فيما محافظات الرياض فتضم 69 مركزاً انتخابياً.

الجدير بالذكر أن عملية قيد الناخبين تستمر حتى يوم الخميس 16جمادى الآخرة المواق 19 أيار (مايو) الجاري، على أن يتلوها عملية تسجيل المرشحين التي تستمر من 25 جمادى الآخرة ولمدة خمسة أيام، بعد ذلك تعلن الجداول الأولية للناخبين يوم السبت الثاني من رجب الموافق الرابع من يونيو 2011. في حين سيكون يوم الاقتراع السبت 24 شوال المقبل.

وفي مساعيها التوعوية بشأن الانتخاب وزعت أمانة الرياض خلال الفترة الماضية أكثر من 400 ألف منشور توعوي وتثقيفي عن الانتخابات البلدية، وخرائط إرشادية حول مواقع المراكز الانتخابية مدعمة بالإحداثيات، وعلَّقت أكثر من ألف لوحة لذات الغرض في طرق وشوارع الرياض.

من جهه اخرى حرصت أمانة مدينة الرياض عبر موقعها الإلكتروني على الوصول إلى الطفل الصغير وتقديم معلومات ومصطلحات تتعلق بالجانب الانتخابي لتنمية عقليته والرقي بها لفهم العملية الانتخابية التي تشهدها المجالس البلدية في السعودية حاليا والتي انطلقت السبت الماضي.

وقدم الموقع الإلكتروني لأمانة الرياض عددا من المصطلحات المتعلق بالانتخابات، حيث حرصت الأمانة على توعية الطفل من خلال شرح كلمة الناخب، المرشح، إدلاء الأصوات، والاقتراع، حيث تم شرحها بالكامل ومفهومها بطريقة مبسطة وبلهجة عامية يمكن لعقلية الطفل استيعابها، فجاء في القسم التوعوي للطفل أن الناخب: هو أنت يالمواطن السعودي، أما المرشح: هو مواطن سعودي واللي يشوف في نفسه أنه يقدر يمثل المجلس البلدي ويخدم منطقته والحي تبعه وبلده، أما إدلاء الأصوات: يعني أنك أنت يالمواطن السعودي، تختار (مرشح) واحد يمثلك في المجلس البلدي، الاقتراع: هو أنك أنت يالمواطن السعودي (تختار) المناسب من (المشرحين) ليمثلوك في المجلس البلدي.

كما قدمت شرحا أمانة مدينة الرياض عبر الجزء المتعلق بتوعية الطفل، للغرض من الانتخابات وأهميتها، حيث بينت - في حديثها للطفل - أن يشارك والدك وأخوك وأقربائك اللي أعمارهم فوق 21 سنة في (تحسين خدمات مدينة الرياض) أو (خدمات الحي تبعكم) وطبعا يكون عن طريق (مرشح) أنت تختاره حتى يمثلكم ويوصل صوتكم للجهة المسؤولة وينفذوا طلباتكم والانتخابات هو أيضا واجب وطني علي أنا وأنت وأبوك وأخوك وأصدقائك.

وتطرق موقع أمانة الرياض إلى خطوات العملية الانتخابية في خضم توعيته للطفل بطريقة سهلة ولهجة عامية مبسطة، حيث تناول الخطوات الستة عبر نقاط ليسهل وصولها لمفهوم الطفل، في الخطوة الأولى: قيد الناخبين: هذي هي أول مرحلة من مراحل الانتخاب, فيها تسجل اسمك في مركز الانتخاب والموجود بنفس حي بيتكم ولكن بشرط (أن شروط الانتخاب تنطبق عليك).

أما الخطوة الثانية فهي: تسجيل المرشحين: المشرحين هم الأشخاص اللي يشوفون في أنفسهم أنهم يقدرون يمثلون المجلس البلدي ويخدمون منطقتهم وبلدهم ,وهذي المرحلة تجي بعد مرحلة (قيد الناخبين) واللي يسجلون فيها المرشحين أسمائهم حتى نقدر نختار من بينهم لما يحي وقت الاقتراع, وطبعا (المرشح) لازم يبين للناس وش بيقدر يطور العمل وأفكاره في هذا المجال. فيما تأتي الخطوة الثالثة والمتمثلة في: الحملات الانتخابية للمشرحين: هذي المرحلة تبدأ على طول بعد مرحلة (تسجيل المرشحين)، لأن كل مرشح يبي يعلم عن نفسه ويقول وش راح يسوي بالمجلس البلدي واشلون راح يخدم منطقته وبلده وأهله، فيما الخطوة الرابعة هي: مرحلة الاقتراع: في هذي المرحلة يجي دور الناخبين اللي سجلوا في البداية، وهي أن يتم اختيار الشخص المناسب من المرشحين، وعملية الاختيار واللي يسمونها (إدلاء الصوت) تكون في نفس (مركز الانتخاب اللي سجل فيه الناخب. أما الخطوة الخامسة وهي: عملية الفرز: في هذي المرحلة (اللجنة) تجمع عدد الأشخاص اللي اختاروا المرشحين أو تجمع عدد الأصوات (اللي أدلوا بأصواتهم)، ويشوفوا من المرشح (اللي حصل على أكثر أصوات واختيار)، فيما الخطوة الأخيرة وهي السادسة تكون: إعلان النتائج: بعد ما تنتهي عملية الفرز، يطلعون قائمة بالفائزين من المشرحين (واللي يقدروا يمثلوا المجلس البلدي).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة