Thursday  12/05/2011/2011 Issue 14105

الخميس 09 جمادىالآخرة 1432  العدد  14105

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

د. الحماد مؤيداً طرح د. الصالح:
هذه معاناتنا مع شركات الطيران المحلية..!

رجوع

 

المكرم رئيس تحرير جريدة الجزيرة - حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

إشارة لمقال د. محمد الصالح - وفقه الله -، الموسوم بـ (إلى متى تستمر معاناتنا مع شركات الطيران المحلية؟).. بتاريخ 7-5-1432هـ في (الجزيرة).

فقد كان مقالاً مسدداً موفقاً لامس جرحاً يتعب معاناة، جرحاً أزلياً في نقلنا الجوي، جرحاً لا يكاد المجتمع يجمع على شيء إجماعه عليه، وهذا الموضوع يجب أن لا نكل ولا نمل ولا نسأم في الحديث عنه، وعن إثارته في وسائل الإعلام، لأن المسافر عادة ما يكون على ارتباط عمل أو مهمة أو دراسة أو مناسبة، محدودة بوقت دقيق أدق من الشعرة، واحدَّ من الشفرة.

فهو على أعصابه من السفر ذاته فضلاً عن غوائل السفر على خطوطنا من (إلغاء الحجز، أو عدم وجود حجز، أو عدم وجود رحلة أصلاً، أو إلغاء الرحلة، أو... أو...).

فالمسافر على أعصابه حتى يسمع صوت المزلاج، المسافر على أعصابه حتى يسمع دعاء السفر، ويشد الحزام ويتنفس بطريقة عادية، لماذا لا نستفيد من طرق ووسائل وأساليب خدمات الأساطيل الجوية التي لا تقل عن (1500) أسطول جوي حول العالم؟

هل عقمت أرحام النساء أن توجد لنا من يوظّفون خدمات هذه الأساطيل الجوية على بلادنا.. علماً أن المجتمع سيتقبلها بقبول حسن مهما كانت قاسية لأنه عاش ردحاً من الزمن على الجمر فسيرضى بالملة، وصدق الهادي البشير حين قال: (السفر قطعة من العذاب).. فأقول: إذا كان ذلك كذلك فلا نزيد الطين بلة، والداء عِلة.

أيها الفضلاء في الخطوط الجوية، لا بد أن نواكب التقدم والتطور، والانفجار السكاني الرهيب في بلادنا، لا بد أن نراعي بُعد المسافات في بلدنا المترامي الأطراف.

ما هي مرتكزات النجاح التي توفرت لمعظم دول العالم ولم تتوفر لنا، لا بد أن نتغلب على ظروفنا، ونعيد الكرَّة ألف مرة في كيفية منح المستفيد المواطن الحد الأدنى من الاطمئنان على الناقل الجوي المعقول.

أنا أعلم يقيناً أن هذه المعاناة التي أصفها وأنادي بحلها لم ولن يمر بها المسؤول الذي بيده القرار إلا أن يشاء الله، لن يمر بها حتى يلج الجمل في سم الخياط، لأن حُجوزاته بحمد الله مؤكدة قبل أن ينوي، أما الراكب العادي فلن يجد وسيلة جوية داخلية حتى (ينوي): أي ينوي نواء القط، وفرق بين هذا النواء وذاك.

لماذا لا نجمع أبرز مميزات خطوط العالم الجوية، وشركاتها ثم نأخذ إيجابياتها ومميزاتها، التي تتناسب وطبيعة بلدنا وعاداتنا وتقاليدنا فنطبقها، بلا شك سيقول منسوبو الخطوط، قد فعلنا ذلك، فأقول على لسان كل من اكتوى بإلغاء الحجوزات (أين النتيجة؟).

د. علي بن محمد الحماد - محافظة رياض الخبراء

ali5001@hotmial.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة