Friday  13/05/2011/2011 Issue 14106

الجمعة 10 جمادىالآخرة 1432  العدد  14106

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

كتب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعداد - فواز أبو نيان:

حكم المظاهرات في الإسلام

تضمن كتاب: «حكم المظاهرات في الإسلام» من تأليف أ. أحمد بن سليمان ابن أيوب بيان هيئة كبار العلماء الذي أكد أن الإصلاح والنصيحة لا تكون بالمظاهرات والوسائل والأساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعة بل بالمناصحة وهي التي سنها النبي - صلى الله عليه وسلم - وسار عليها صحابته الكرام وأتباعهم بإحسان. واشتمل الكتاب على أحاديث تؤكد على أهمية المحافظة على الجماعة والبعد عن الفتن.

وأشار المؤلف إلى ظاهرة وقع فيها بعض من الناس وهي أن يوالي ويعادي على موافقة شيخ معين وأورد حديثاً مهماً في هذا الموضوع: قال شيخ الإسلام: فلا يجوز لأحد أن يجعل الأصل في الدين لشخص إلا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا لقول إلا لكتاب الله عز وجل، ومن نصب شخصاً كائناً من كان فوالى وعادى على موافقته في القول والفعل فهو: {مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا}.

*****

خارطة الطريق

تضمن كتاب «خارطة الطريق» للدكتور عائض القرني العديد من الخطوات التي ترشد الإنسان لاتباع طريق الخير، ومن تلك الخطوات: البسمة فهي عربون المودة وبطاقة التعارف.. والكلمة الطيبة.. تكلم بهدوء وبرفق ولين.. وتواضع فالحياة قصيرة.. وعليك بالإيثار.. والإنصات.. والغفران واحذر من الغيبة.

يقول المؤلف: الغيبة جيفة نتنة وخلق دنيء، وصفة قبيحة، فصن لسانك منها وطهّر فمك عن أعراض الناس ولا تأكل لحوم البشر فإنها مسمومة ولا تذكر الناس إلا بالخير.

ويدعو المؤلف إلى التفكر ويقول: امنح نفسك دقائق للتفكر كل يوم، جدّد تفكيرك. تفكر في عظمة الخالق، تفكر في معاشك ومعادك وفيما يجب عليك وحاسب نفسك وتذكّر ذنوبك وتب إلى ربك.

وعن التعامل مع الحياة قال المؤلف:

الحياة صعبة فاقبل عليها بشجاعة {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ}.

إن الحياة دار مشقة وعناء ولن يحصل أحد على مطلوبه منها إلا بجهد ومشقة وكفاح، فواجه المصاعب بشجاعة وحزم، ولا تظن أن النجاح والمجد سوف يأتيك هدية فكل العظماء دفعوا ثمن مجدهم من عرقهم وراحتهم.

فلا تعجب إذا واجهتك المتاعب فهذا هو الأصل فواجهها أنت بصبر وجلد وإصرار وسوف تنتصر عليها.

وتحت عنوان «دعوة للتفاؤل» قال الدكتور القرني: ليست مفاتيح الجنة في جيبك، فلا تقنط الناس من رحمة الله ولا تهدد العصاة بعدم التوبة، بل حبب إليهم عفو الله ورحمته وحسن ظنهم بربهم، وأخبرهم بقصص التائبين وأخبار المتقين.

****

قضايا صحفية ساخنة

الجزء الرابع من كتاب: (قضايا صحفية ساخنة) للدكتور عبدالعزيز بن تركي العطيشان خصصه المؤلف لقضايا السياسة والعلاقات الدولية.. وقال في مقدمة الكتاب:

يأتي الجزء الرابع ليطرح قضايا هامة عن السياسة والعلاقات الدولية كمفهوم السياسة وأصولها في الإسلام، ونوايا السياسة الأمريكية، وغياب السياسة العربية الموحدة في مواجهة السياسة الأمريكية.

وتحت عنوان: (الفرق بين أمريكا الشعب وأمريكا الحكومة) قال المؤلف: علينا جميعاً مسلمين وعربًا أن نفرق بين الشعب الأمريكي المتسامح والذي يرحب بالغرباء والأجانب دون تفرقة أو خوف، وبين الحكومة الأمريكية، وأكد المؤلف أنه لم ير إلا كل حسن من الشعب الأمريكي خلال دراسته هناك..

وقال: لقد عشت بين أظهر الأمريكان قرابة الثماني سنوات أثناء دراستي في بلادهم فلم أر إلا الحب والاحترام للآخرين ولأديانهم ولعاداتهم، وألفت هذا الشعب حتى أني أحس نفسي كما أني في بلادي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة