Friday  13/05/2011/2011 Issue 14106

الجمعة 10 جمادىالآخرة 1432  العدد  14106

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

باكستان ستحصل على تعويضات أمنية من واشنطن بقيمة 300 مليون دولار
أمريكا ترسل معلومات مفكرة ابن لادن إلى حكومات أجنبية

رجوع

 

واشنطن - وكالات

ذكر مسؤولون أمريكيون وغربيون في مجال مكافحة الإرهاب أن الولايات المتحدة أرسلت معلومات مخابرات استخلصتها من مواد موجودة في مخبأ أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في باكستان إلى حكومات أجنبية عدة.

ومن بين المواد التي يجري فحصها بدقة ما وصفه مسؤول أمريكي بأنه «كتيب بخط اليد» يعتقد خبراء أمريكيون أن ابن لادن كتبه.

ووصف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه الكتيب بأنه «دفتر أفكار» يعرض فيه ابن لادن تأملاته حول التكتيكات والأهداف المحتملة لهجمات القاعدة في المستقبل. وأوضح مسؤولون أن الولايات المتحدة والحكومات التي اطلعت على البيانات لم تعثر على أي دليل لمخططات محددة وشيكة ضد أهداف أمريكية أو غربية. لكن مسؤولاً غربياً على دراية بالبيانات طلب عدم ذكر اسمه قال إنه نتيجة للمعلومات التي عثر عليها في مخبأ ابن لادن فإنه قد تجرى «بعض التعديلات» في الترتيبات الأمنية للدول التي حصلت على البيانات. وأحجم مسؤولو مكافحة الإرهاب عن تحديد الحكومات الأجنبية التي أرسلت إليها تحليلات استندت إلى العدد الكبير من أجهزة الكمبيوتر ووسائط التخزين وغيرها من المعدات التي صادرتها قوات تابعة للبحرية الأمريكية في إطار عملية قتل ابن لادن في الثاني من مايو/ أيار، لكن المسؤولين قالوا لـ»رويترز» إنه من المعتقد أن هذه الدول تشمل أكثر من دولة في غرب أوروبا.

من جهة أخرى ذكر مسؤولون أمس الخميس أنه يرجح أن تحصل باكستان على 300 مليون دولار من الولايات المتحدة تعويضات عن التكاليف التي تكبدتها في حربها ضد التشدد، وذلك في وقت يطرح فيه مشرعون أمريكيون تساؤلات بشأن المساعدات المقدَّمة لإسلام آباد بعد العثور على أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة مختبئاً قرب العاصمة الباكستانية. والمبلغ جزء مما يعرف باسم صندوق دعم التحالف، وهو برنامج أمريكي لتعويض الدول التي لحقت بها خسائر نظير دعمها لمكافحة الإرهاب وعمليات مكافحة التشدد.

وقال مسؤول مالي باكستاني، طلب عدم ذكر اسمه: «يتعين أن تحصل باكستان على 300 مليون دولار قريباً».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة