Friday  13/05/2011/2011 Issue 14106

الجمعة 10 جمادىالآخرة 1432  العدد  14106

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

إيطاليا ترجح إصدار توقيف بحق القذافي.. وكاميرون «يدعو» المعارضة إلى فتح مكتب في لندن
البيت الأبيض يستقبل المعارضة الليبية اليوم.. ودبلوماسي ليبي يعلن انشقاقه عن النظام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - روما - القاهرة - باريس - لندن - وكالات

أعلن دبلوماسي ليبي رفيع المستوى عن استقالته وانضمامه لجبهة الثوار احتجاجا على مايعانيه الشعب الليبي وأبلغ الملحق العسكري الليبي في الامارات العربية المتحدة قناة العربية التلفزيونية انشقاقه على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي وانضمامه للمعارضة.

ونقل التلفزيون عن الملحق العسكري قوله: «أنا العميد طيار عمار بلقاسم الملحق العسكري بسفارة ليبيا بدولة الامارات اعلن انشقاقي عن النظام وانضمامي وتأييدي الكامل لثورة 17 فبراير..والنصر قريب.» على صعيد آخر قطعت بريطانيا امس الخميس خطوة اضافية في دعمها للمعارضة الليبية من خلال «دعوتها» لفتح مكتب دائم في لندن هو الاول في اوروبا، وذلك بعد لقاء بين رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل.

وأعلن كاميرون بعد لقاء غير مسبوق الخميس بلندن مع عبد الجليل ان بريطانيا التي تشارك في الضربات الجوية ضد ليبيا التي يقودها الحلف الاطلسي ان حكومته «تدعو» المجلس الانتقالي «الى فتح مكتب رسمي هنا في لندن».

بموازاة ذلك قال رئيس المكتب التنفيذي بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي المعارض محمود جبريل امس الخميس ان الضربات الجوية التي ينفذها حلف شمال الاطلسي (الناتو) لحماية السكان بموجب تفويض الأمم المتحدة قد أصبحت اكثر فعالية في الأسابيع الاخيرة.

وقال جبريل خلال حوار في مركز ابحاث في واشنطن «أعتقد ان ضربات الناتو التي تم توجيهها مؤخرا كانت أكثر فعالية وأسرع استجابة وأسرع في وتيرتها».

في أثناء ذلك أعلن البيت الابيض الخميس أن مستشار الأمن القومي للرئيس باراك اوباما توم دونيلون سيلتقي رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي الليبي الدكتور محمود جبريل والوفد المرافق له في البيت الأبيض اليوم الجمعة.

من جهته أكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني مساء امس الخميس ان اصدار المحكمة الجنائية مذكرة توقيف بحق العقيد الليبي معمر القذافي «مرجح في نهاية الشهر» الجاري، على ما نقلت وكالة الأنباء الايطالية انسا. وقال فراتيني «ان أردت ان اعطيكم مدة زمنية لنهاية البعثة (الايطالية) في ليبيا، فهناك موعد اساسي هو نهاية هذا الشهر حيث يرجح ان يصدر مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق العقيد القذافي وعدد من عناصر نظامه وربما افراد من عائلته». وتحدث فراتيني في كالياري في سردينيا في إطار حدث انتخابي يسبق انتخابات محلية جزئية الاحد والاثنين المقبلين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة