Friday  13/05/2011/2011 Issue 14106

الجمعة 10 جمادىالآخرة 1432  العدد  14106

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تنفذ حالياً برامج صيانة بأكثر من 250 مليون ريال
الشرقية: جملة برامج تطويرية ونظم حديثة للتشغيل والصيانة وتحسين الأداء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- واس

نفذت الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بأمانة المنطقة الشرقية العام الماضي عدداً من البرامج التطويرية إضافة إلى تطبيق نظم حديثة في مجال إدارة صيانة الطرق، والنظام الإلكتروني لتمديد المرافق العامة، والنظام الإلكتروني للتحكم في محطات تصريف مياه الأمطار، ونظام تتبع الآليات والمعدات ومعرفة حالتها التشغيلية.

وأفاد مدير الإدارة المهندس فيصل الثاني أن الإدارة نفذت برنامج لتطوير مختبر المواد لتقديم الاستشارات والبحوث العلمية وتطوير شروط المواصفات في عقود الإدارة والتركيز على مجال الجودة والسلامة في تنفيذ مشاريع الصيانة.

وتقوم الإدارة العامة للتشغيل والصيانة حالياً بتنفيذ عدد من برامج الصيانة التي تزيد قيمتها عن أكثر من 250 مليون ريال، موزعة على عدد من المحاور تشمل برامج صيانة الطرق, وتأهيل الميادين والتقاطعات، وبرامج صيانة وتشغيل نظام تصريف مياه الأمطار، وبرامج صيانة الإنارة بالدمام والخبر، وبرنامج تركيب وصيانة لوحات التسمية والترقيم وبرامج صيانة المباني البلدية والمرافق العامة، وتشمل كذلك برنامج تشغيل مختبر المواد وبرنامج تشغيل معدات وآليات الأمانة.

وبين المهندس الثاني أن الإدارة قامت بصيانة 9 أحياء صيانة شاملة خلال العام الماضي وهي حي المريكبات، وحي عبدالله فؤاد، والزهور، والمحمدية، والسلام، والخالدية الجنوبية، ومحمد بن سعود، وأجزاء من حي المزروعية.

وأشار إلى أن أعمال الصيانة شملت إزالة الأسفلت المتهالك وإعادة إنشائه، وإنشاء مصائد الأمطار في المناطق المنخفضة، وصيانة الأرصفة في الطرق الرئيسية بهذه الأحياء فيما يجري الترتيب حالياً للبدء في صيانة حي أحد، وبدر, والبادية، والعدامة، والراكة الشمالية.

وأبان أن بعض الأحياء مثل حي الضباب، وحي المنار، والشاطئ تحتاج للصيانه إلا أنه لا يمكن البدء في صيانتها الآن بسبب تنفيذ مشاريع تصريف الأمطار والصرف الصحي والمياه فيها، مؤكداً سعي الإدارة للمحافظة على شبكة الطرق فيها بحالة مقبولة وتنفيذ الترقيعات اللازمة وتسوية الهبوطات والارتفاعات إلى حين الانتهاء من مشاريع الخدمات الأخرى.

وعملت الإدارة ترقيعات للحفر والمطبات على الطرق غطت 40 حياً من أحياء الدمام، وتنفيذ 25.000 رقعة إسفلتية غطت مساحة 8 ملايين متر مربع من الطرق، إضافة إلى صيانة وتأهيل 112 ألف متراً مربعاً من الأرصفة والجزر الوسطية، وتنفيذ الدهانات، وصيانة وتأهيل 302 من المطبات الصناعية وتنفيذ أعمال التسوية والدهانات على أسطحها.

ووضعت أمانة المنطقة الشرقية اللوحات المرورية والإرشادية المطلوبة لتأمين سلامة المشاة والمركبات بالقرب من المطبات وتطوير 6 تقاطعات رئيسة خلال العام الماضي، فيما اشتملت أعمال الصيانة على صيانة الرصفات الإسفلتية وإعادة إنشاء الإسفلت المتهالك بالإضافة لصيانة الأرصفة والجزر الوسطية.

وأجرت الإدارة العامة للتشغيل والصيانة بأمانة المنطقة الشرقية صيانة 7 شوارع رئيسة وإجراء حملة صيانة شاملة لإصلاح اللوحات المرورية والأرصفة والجزر الوسطية شملت 4 طرق رئيسية وتصحيح الملاحظات والعيوب بها.

وفي مجال صيانة محطات تصريف الأمطار أجريت صيانة وتأهيل 22 محطة ضخ وتصريف مياه السيول والأمطار بحاضرة الدمام واشتملت على تركيب مولدات احتياطية، وتنفيذ الصيانة الميكانيكية والكهربائية للمضخات، وتنفيذ أعمال الصيانة المدنية للمباني ومنشآت المحطات، وصيانة غرف التحكم وتشغيل نظام التحكم في بعض المحطات، كما تم تنظيف مصائد الأمطار بالأنفاق، وتجهيزها بمضخات احتياطية وتنظيف الشبكة في بداية موسم الأمطار.

وبدأت الإدارة في تنفيذ دراسة شاملة تهدف إلى رفع مستوى التجهيزات الاحتياطية بمحطات ضخ مياه الأمطار, والمضخات, والمولدات المتنقلة لزيادة فعالية الاستجابة لحالات الطوارئ تشمل أعمال الصيانة الدورية صيانة المحولات، وصيانة لوحات التوزيع، وصيانة علب الفيوز، وصيانة احتراق الكيبلات، وصيانة وتنظيف الفوانيس واستبدال وتركيب الأعمدة.

وتجرى حالياً تنفيذ أعمال الصيانة الدورية والوقائية اليومية والطارئة لشبكة الإنارة حيث بلغ عدد الأعمدة في مدينة الدمام أكثر من 100 ألف عمود بمختلف أنواعها وارتفاعاتها. وتنفذ حالياً برامج الصيانة على المباني البلدية والمرافق العامة شملت برامج صيانة المباني والمرافق البلدية، برامج صيانة المنشآت بكورنيش الدمام والخبر، برامج صيانة الحماية الحجرية بكورنيش الدمام والخبر، وبرنامج ترميم وصيانة سوق الخضار المركزي بالدمام.

وتقوم الإدارة بتركيب وصيانة لوحات تسمية الشوارع والطرق والأحياء ولوحات ترقيم الشوارع والمباني بحاضرة الدمام وتنفيذ حملة شاملة لمعالجة القصور في المحافظة على لوحات التسمية والترقيم التي تم تركيبها.

مشيراً إلى أنه وجد من خلال المسح الميداني الكثير من اللوحات المكسورة والمتهالكة بسبب العبث بها وإهمال المقاولين عند تنفيذ أعمال تطوير وصيانة الطرق والأحياء, إضافة إلى تأثر بعضها بالحوادث المرورية والأتربة والغبار. وفى مجال إزالة العوالق الترابية أجرت الإدارة حملة مكثفة لإزالة العوائق المقامة على الأرصفة والشوارع بناءً على توصيات اللجنة المكلفة من قبل أمين المنطقة الشرقية غطت خلال فترة شهر ربيع الثاني عدة أحياء, وقد اشتملت الأعمال التصحيحية على إزالة مظلات وأعمدة وحواجز تعيق حركة مرور الأفراد والسيارات وإزالة الصنادق والعشش العشوائية على الطريق المؤدي إلى شاطئ نصف القمر بالتنسيق مع الشرطة والجهات الأمنية.

وقامت الإدارة بإزالة الحواجز الخرسانية بالطرق وهدم المنازل الآيلة للسقوط بأحياء الدمام المختلفة، وإزالة المحلات الموجودة ببعض الطرق, إضافة إلى جلب رمال تسوية لبعض الشواطئ والحدائق العامة ورفع الأنقاض مجهولة المصدر وحفر قبور والمساندة في إطفاء الحرائق، وتنفيذ أعمال الورش المتمثلة في إصلاح وصيانة معدات وسيارات الأمانة, إلى جانب اختبار تأكيد الجودة لمشاريع الأمانة التي تشمل الطرق والجسور والأنفاق

والمباني وتقديم تصاريح حفريات تمديد المرافق العامة، حيث بلغ إجمالي عدد تصاريح الحفر الممنوحة 1431 تصريحاً, كما تم تفعيل النظام الإلكتروني لتمديد المرافق العامة بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة