Friday  13/05/2011/2011 Issue 14106

الجمعة 10 جمادىالآخرة 1432  العدد  14106

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

استئصال تورم رحمي يزن ½ ك بمستشفى الحبيب بالريان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استقبل مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان مريضة تبلغ من العمر 37 عاماً كانت تعاني من آلام حادة بالبطن والظهر وتضخم وانتفاخ أسفل البطن وفقر في الدم وعلى الفور تم عمل الفحص السريري والموجات فوق الصوتية وتبين من خلالها أن المريضة تعاني من وجود ورم ليفي بمنطقة الحوض أسفل البطن وملتصق بالرحم مما استدعى التدخل الجراحي لإنقاذ حياتها.

ذكـــر ذلك الدكتور محمد عثمان استشاري أمراض النســـاء والولادة الحاصل على الزمالة البريطانية، وقال إنه تمت دراسة ملف المريضة جيداً وبعد كشف الموجات فوق الصوتية (Ultrasound) أظهرت النتائج وجود الورم بشكل متضخم جداً وصل إلى 500 جم مسبباً ضغطاً على المثانة والحالب وتضخم للكلية وشعور بآلام شديدة أثناء التبول. وتقرر إجراء جراحة لها على الفور لاستئصال الأورام الليفية مع الإبقاء على الرحم نظراً لأنه لم يسبق لها الزواج ولكي تكون قادرة على الحمل مستقبلاً بشكل طبيعي.

وأضاف د. عثمان أنه تم إجراء العملية عن طريق التدخل الجراحي تحت التخدير الموضعي وتم خلالها عمل فتحة بالبطن وفك الإلتصاقات الموجودة بالرحم وإزالة الورم واستغرقت العملية 60 دقيقة دون مضاعفات فضلا عن ترميم الرحم وإرجاعه إلى حالته الطبيعية مشيراً إلى أنه بعد الانتهاء من الاستئصال تم إغلاق الجرح بطريقـــة تجميلية وقد خرجت المريضة بعد يومين من المستشفى وهى بصحة جيدة ولله الحمد وتمارس حياتها بصورة طبيعية.

وفي الختام قال د. عثمان إن الورم عادة ما يصيب النساء فوق سن 35 عاماً وفي حال نمو الورم بصورة كبيرة فإن المريضة تعاني من آلام شديدة وأحياناً تصاب باحتباس في البول ونزيف غزير أثناء حدوث الدورة الشهرية وهذا يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم منوهاً إلى أنه في حال اكتشاف الورم أثناء الحمل يتم إرجاء استئصاله لحين الولادة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة