Friday  13/05/2011/2011 Issue 14106

الجمعة 10 جمادىالآخرة 1432  العدد  14106

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

تنظمه رابطة العالم الإسلامي في شعبان القادم
مؤتمر عالمي عن «العالم الإسلامي.. المشكلات والحلول» في مكة المكرَّمة

رجوع

 

مكة المكرمة ـ «الجزيرة»

تستعد الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي لعقد مؤتمر عالمي في مكة المكرمة بعنوان «العالم الإسلامي.. المشكلات والحلول»، وذلك في الفترة من 22 - 24 شعبان 1432هـ، بمشاركة علماء الأُمَّة وقادة الرأي والمثقفين المسلمين؛ لمناقشة الظروف التي تمر بها الأمة الإسلامية.

وقال معالي الأمين العام للرابطة عضو هيئة كبار العلماء في المملكة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبد المحسن التركي: إن رابطة العالم الإسلامي تابعت وتتابع الأحداث التي تمر بها الأمة الإسلامية؛ ما يتطلب من علماء الأمة وقادة الرأي والفكر ممن هم على النهج الصحيح والوسط أن يبحثوا هذه الظروف، خاصة أن أخطر شيء على وحدة الأمة وسلامة كيانها تدخل القوى الخارجية في شؤونها، وتحريض الطوائف والأحزاب بعضها على بعض، وإثارة الفتن بين أتباع المذاهب الدينية المختلفة، والسعي إلى شق الصف وضرب الوحدة الوطنية والوحدة الإسلامية، وغير ذلك من الفتن التي تثير البلبلة والشقاق بين فئات الشعب في المجتمع الواحد.

وبيَّن الدكتور التركي أن الرابطة سوف تدعو للمؤتمر نخبة من علماء الأمة ومثقفيها لدراسة أوضاع الأُمَّة، والتحديات التي تواجهها، وذلك تحقيقاً للعهد الإسلامي الذي أصدره الملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين في شهر ربيع الأول من عام 1427هـ، والذي عاهد فيه العلماء والمفكرون الله سبحانه وتعالى على حَمْل أمانة الإسلام، والتعاون في تحقيق أهدافها التي تُوحِّد ولا تُفرِّق، وتصحيح الأخطاء في المجتمعات الإسلامية، وَفْق نهج نبي الأمة وهاديها محمد صلى الله عليه وسلم.

وأكد أن العلماء والمثقفين المسلمين ـ وفق ما أكدوا عليه في العهد الإسلامي ـ يستشعرون مسؤولياتهم أمام الله سبحانه وتعالى، ثم أمام الأُمَّة الإسلامية في مرحلة كثرت فيها التحديات واضطربت خلالها العديد من المفاهيم. مشيراً إلى أن أمتنا اليوم تواجه تحديات كبيرة، ينبغي أن يسعى العلماء والمثقفون لمواجهتها بدراسة أسبابها ووقائعها ورصد نتائجها وتقديم الحلول الإسلامية الشرعية لها، ولما يرتبط بها من ظواهر وأحداث جسام.

وذكر معالي الدكتور التركي أن رابطة العالم الإسلامي ستخاطب المشاركين في المؤتمر لإعداد بحوث ودراسات تتضمن علاج الأزمات وما قد ينتج منها من آثار مدمِّرة في بعض بلدان المسلمين، على أن يُصدر المؤتمر بياناً يتضمن الرؤى التي يتوصل إليها المؤتمر، وأن يوجِّه نداء لقادة الأمة وشعوبها يُبيِّن كيفية التعامل مع الأزمات والخروج منها بسلام. إن الرابطة تعتزم تكوين وفود إسلامية لزيارة معظم الدول الإسلامية ولقاء الشخصيات البارزة فيها، والمؤسسات المؤثرة في مجتمعاتها؛ للتشاور حول علاج الأزمات والأحداث وفق الرؤية الإسلامية الصحيحة، المبنية على كتاب الله وسُنّة رسوله وما كان عليه سلف الأُمَّة الصالح.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة