Friday  13/05/2011/2011 Issue 14106

الجمعة 10 جمادىالآخرة 1432  العدد  14106

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

جدد حياتك

 

محطات تربوية
الرعاية المثلى للأطفال ذوي التأخر العقلي

رجوع

 

قد يرزق الأبوان بطفل يشكو من العوق العقلي ونتيجة لعدم الخبرة السابقة أو التثقيف الذاتي قد يجني الوالدان على الطفل ومما لا تعلمه الكثير من الأسر أنه في أكثر الأحيان يمكن للطفل المتأخر عقليا الحياة بصورة مستقلة عن الآخرين وممارسة عمل أو حرفة يكتسب منها، فالنجاح في الحياة لا يعتمد فقط على الذكاء الفردي، بل يعتمد أيضاً على القدرات المختلفة والنضج الانفعالي والعاطفي، ولذلك يكون من المهم على الأسرة تنمية العلاقات الاجتماعية لابنهم لأنه لا أحد يستطيع أن يوفرها بقدر ما توفرها الأسرة مثلاً عليها أن تتعاون مع المراكز المتخصصة ومع المتخصصين لمساعدة الطفل وتدريبه فإن نمو الطفل يتوقف على ثلاثة عناصر:

عوامل وراثية

عوامل بيئية

عوامل نواحي القوة والضعف

وفي حالة المعوق عقليا لا يمكننا عمل أي شيء بالنسبة لعوامل الوراثة لكن يمكن عمل الكثير لتعويض التأخر في النمو والبطء في الاستجابة وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصة منوعة داخل المنزل أو في أي مكان فكلما نال الطفل رعاية واستثارة وتدريبا ولاسيما في سنوات مبكرة كانت الاستفادة أكبر. ويدل على هذا أن الكثير من العباقرة والمخترعين كانوا ذوي جوانب قصور عقلية لكن بدعم أحد من حولهم أصبحوا عظماء خالدين.

ومن أجل تنمية فذة هذه بعض الحقائق التي على الوالدين الإدارك لها كما يوجه المختصون:

أولاً: إن لكل طفل حالة خاصة منفردة، فالفروق بين الأطفال المعوقين عقلياً متفاوتة. ولا يمكن تطبيق ما تم بالنسبة لطفل على طفل آخر.

ثانيا: لابد من إيمان الأسرة بإمكانية تعليم وتدريب الطفل شيئا أساسيا فلو فقدت الأسرة الحماس أو شعرت بأن الجهد المبذول جهد ضائع فمن المؤكد أن الطفل لن يتقدم في أي شيء.

ثالثاً: ليس المهم الكمية التي يتعلمها الطفل، بل الأهم بالنسبة له هو نوع التعليم فلا يفيد الطفل أن يقضي ساعات طويلة في تعليم مهارات بشكل جيد، بل المفيد له أن يقضي فترة بسيطة في التعليم تكون بشكل صحيح ومدروس فتكون النتيجة أفضل.

رابعاً: على الوالدين أن يعيا حقاً أن نمو الطفل المعوق عقلياً أبطأ من الطفل العادي، فمعرفة مراحل النمو الطبيعية للأطفال الأسوياء تساعد في تقديم برامج ناجحة للطفل المعوق تجعله يلحق بقدر المكان بإطار النمو الطبيعي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة