Friday  13/05/2011/2011 Issue 14106

الجمعة 10 جمادىالآخرة 1432  العدد  14106

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

كشف عنها د.العمر في ملتقى نظمته جمعية الإدارة الصحية
دراسة: تدني مستوى مقدمي الخدمات الصحية في المملكة أثر سلبا في سلامة المرضى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- خالد الحارثي

أكد أستاذ الإدارة الصحية بجامعة الملك سعود عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر على أن سلامة المرضى في المستشفيات السعودية ليست على ما يرام في القطاعات الصحية الأربعة «وزارة الصحة، والعسكرية، والتعليمية، والقطاع الخاص» وذلك حسب دراسة علمية «نشرت بمجلة علمية محكمة»، جاء ذلك في أول ملتقى للإدارة الصحية نظمته أمس الأول الجمعية السعودية للإدارة الصحية تحت شعار «الإدارة الصحية ومتطلبات الخدمة الصحية»، في مقر الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، حيث كان د.بدران العمر أحد المتحدثين في الملتقى.

وأوضح الدكتور العمر أن الدراسة أظهرت عشرة أسباب تؤثر سلباً على مستوى سلامة المرضى، حيث اشتركت القطاعات الأربعة في ثلاثة أسباب هي تدني مستوى مقدمي الخدمات الصحية، وارتفاع حجم العمل «عبء العمل»، والقصور في التدريب.

وأشار إلى أن ثلاثة قطاعات اشتركت في عدة أسباب منها القصور في تطبيق معايير جودة الخدمات الصحية، وضعف نظم المعلومات الصحية في المستشفيات، وغياب ثقافة التعامل الإيجابي مع الأخطاء الطبية، وضعف الاتصال بين مقدمي الخدمة الصحية فيما بينهم، وأيضا ضعف الاتصال بين مقدم الخدمة والمريض.

وعلق الدكتور بدران أمام الحاضرين في الملتقى عن هذه الأسباب بعدة تساؤلات قال في مجملها « هل عائد ضعف البرامج التعليمية، وسوء الاختيار، وضعف الاختيار، تؤدي إلى تدني مستوى مقدمي الخدمات الصحية؟، وهل عائد ضعف التخطيط المتعلق بالتدريب، وتواضع ميزانيات التدريب، والقائمين عليها من غير المتخصصين أدى إلى قصور في التدريب؟..

وطالب الدكتور بدران بوجود وعاء نشر علمي متخصص في الإدارة الصحية بالمملكة يعنى بنشر الأبحاث والدراسات التي تقوم على مناهج البحث العلمي المختلفة ومراجعة الكتب في مختلف مجالات الإدارة الصحية مثل موضوع القيادة الإدارية، وسلامة المرضى، والأخطاء الطبية، واتخاذ القرارات في القطاع الصحي، وجدوى استمرار وزارة الصحة في تقديم الخدمات الصحية.

وأكد الدكتور بدران أن وجود وعاء متخصص للنشر يتم فيه بحث موضوعات الإدارة الصحية سيكون لدينا قاعدة جيدة من الدراسات العلمية التي تقوم على دراسة المجتمع ومراجعة الأدبيات وجمع المعلومات وبالتالي تساعد في ترشيد القرارات الصحية.

وفي نهاية حديثه قدم شكره لرئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية الدكتور خالد بن سعد بن سعيد ولنائب الجمعية الدكتور عثمان الربيعة على تنظيم هذا الملتقى. ومن جانب آخر أعلن نائب رئيس الجمعية الدكتور عثمان الربيعة عن تكوين ست لجان للجمعية، وتدشين موقع الجمعية على الإنترنت www.ssha.org.sa.

الجدير بالذكر أن الجمعية حظيت برئاسة فخرية من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مؤخراً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة