Monday  16/05/2011/2011 Issue 14109

الأثنين 13 جمادىالآخرة 1432  العدد  14109

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

50 ألف فلسطيني في لبنان يشاركون في مسيرة العودة
أربعة قتلى و11 جريحاً على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مارون الراس - القدس - بلال أبودقة - رويترز

قالت مصادر أمنية وشهود: إن أربعة أشخاص قتلوا أمس الأحد وجرح 11 بعد إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث كان عشرات الآلاف يتظاهرون في ذكرى النكبة.

وقال مصور رويترز عزت بلطة جي: إنه قام بتصوير ثلاثة قتلى واثنين لا يتحركان.

وكان عشرات الفلسطينيين الذين توجهوا أمس الأحد إلى منطقة مارون الراس الحدودية مع إسرائيل في جنوب لبنان قد تمكنوا من اختراق صفوف الجيش اللبناني والاقتراب من الشريط الشائك الحدودي، حيث اخذوا يرشقون الجانب الإسرائيلي بالحجارة ويلوحون بالأعلام الفلسطينية. وسبق ذلك اشتباك بين المتظاهرين وعناصر الجيش الذين تصدوا لعشرات الشبان الذين ابتعدوا عن الساحة المحددة للاعتصام المقرر في ذكرى "النكبة" والواقعة على بعد كيلومتر واحد من مستعمرة افيفيم الإسرائيلية. واضطر الجيش إلى إطلاق النار بغزارة في الهواء، ومنع الفلسطينيين بالقوة من التقدم. إلا أن الشبان جددوا المحاولة بعد دقائق، وتمكنوا من اختراق صف الجيش الكثيف، ووصلوا إلى الشريط حيث اخذوا يطلقون الهتافات والقوا حجارة من فوق الشريط.

وأفاد مراسل فرانس برس عن وجود آليات إسرائيلية وجنود في الجانب الآخر من الحدود، لكن بعيدا عن المتظاهرين. على منصة الاحتفال، طلب المنظمون عبر مكبرات الصوت من المتظاهرين الذين تقدموا باتجاه القوى الأمنية المنتشرة في منحدر قريب من ساحة الاعتصام ليعودوا إلى أماكنهم وعدم التعرض للجيش اللبناني، محذرين من خطورة وجود الغام في المنطقة ومن رد فعل من الجيش الإسرائيلي.

وقال قائد المقرّ العام لحركة "فتح" في مخيم عين الحلوة اللواء "منير المقدح": إنّ "أكثر من 50 ألفا شاركوا في مسيرة العودة"، لافتاً إلى أنها "المرة الأولى التي تحصل فيها مثل هذه المسيرة للتأكيد على أنه مهما طال الاحتلال الإسرائيلي فإنه لن يستطيع أن يمحو فلسطين من الذاكرة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة