Monday  16/05/2011/2011 Issue 14109

الأثنين 13 جمادىالآخرة 1432  العدد  14109

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

سابك ترسي عقود تصميم مشروع المطاط الصناعي الجديد

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

أعلنت (سابك) وشركات تابعة لشركة (إكسون موبيل) للكيماويات أنه تمت ترسية عقود التصاميم الهندسية التفصيلية لمشروع المطاط الصناعي الجديد المقترح الذي سيقام في مصنع البتروكيماويات التابع للطرفين بشركة الجبيل للبتروكيماويات (كيمياء). حيث تمت ترسية عقود التصاميم الهندسية التفصيلية لوحدات المعالجة على شركة (جاكوبز) الهندسية، وشركة (ميتسوي) للهندسة وبناء السفن وترسية عقود التصاميم الهندسية التفصيلية لمرافق الإسناد على شركة (خدمات فلور عبر العالم).

وقال كووز فان هاستيرين، نائب الرئيس التنفيذي للكيماويات المتخصصة في (سابك): سيكون مشروع المطاط الصناعي هو الأساس في إيجاد سلسلة عمليات ذات قيمة لصناعة مطاط عالمية المستوى بالمملكة وسيشكل امتداداً قيما لما نعرضه من منتجات وخدمات على عملائنا في أسواق رئيسة.

من جانبه علق نيل تشابمان، النائب الأعلى للرئيس لشؤون البوليمر بـ(إكسون موبيل) للكيماويات قائلاً: (بالإضافة إلى مساندة الصناعة المحلية، توفر التوسعة في مشروع (كيميا) بالجبيل طاقة إنتاجية جديدة وإضافية من منتجات المطاط الصناعي الخاصة المصنوعة من مطاط البيوتيل ومطاط الايثيلين بروبلين دايين مونومر (EPDM) وذلك من أجل تلبية الطلب العالمي المتنامي على هذه المنتجات.

ومن المتوقع أن يطرح المشروع بالسوق المحلية بطاقة تتجاوز (400) ألف طن متري سنوياً من مختلف أنواع المطاط الصناعي- البيوتيل ومطاط استايرين بيوتادين ومطاط البيوتادين ومطاط الايثيلين بروبيلين دايين مونومر والبوليمرات الحرارية الخاصة ومادة (أسود الكربون) حيث يستهدف الطلب المتنامي بالأسواق الناشئة المحلية والدولية في آسيا والشرق الأوسط يتضمن المشروع أيضاً إقامة معهد تدريب مهني ومركز لتطوير مساندة استعمال المنتجات بما يتوافق مع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية لتنمية القطاع الصناعي وتنويعه.

في السياق نفسه تم توقيع اتفاقيات ترخيص من الغير مع شركة (كونتيننتال كربون) للحصول على تقنيتها الخاصة بإنتاج مادة (أسود الكربون) وكذلك مع شركة (قوديير) للإطارات والمطاط للحصول على تقنيتها الخاصة بمطاط ستايرين بيوتادين ومطاط بولي بيوتادين. وتم اختيار مؤسسة أبحاث جامعة (أكرون) الأمريكية لتصميم وتدريب وإسناد المعهد العالي لصناعة المطاط في مدينة ينبع الصناعية، حيث سيستفيد المعهد من خبرة الجامعة في علوم البوليمر، وقدراتها التعليمية لتقديم تدريب مهني في مجال تقنية المطاط للعاملين ليتمكنوا من مساندة الصناعة التحويلية المخطط لها في مجال المطاط الصناعي بالسعودية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة