Monday  16/05/2011/2011 Issue 14109

الأثنين 13 جمادىالآخرة 1432  العدد  14109

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

سبعة أنواع من الخطوط العربية تبهر التشيكيين في معرض براغ

رجوع

 

براغ – موفد الجزيرة – فهد الشويعر

تمكَّن الخطاط السعودي سعود بن شاكر من جدة أن يختطف أبصار زوار معرض براغ الدولي للكتاب 2011م بكتابته أسماء زوار جناح المملكة المشارك ضيف شرف، وذلك في بطاقات صغيرة بسبعة أنواع من الخطوط العربية.

ورسم شاكر الدهشة والإعجاب على وجوه زوار المعرض التشيكيين بكل من خط (الديواني، الجلي ديواني، الرقعة، النسخ، الفارسي، الكوفي، والثلث)، لما تتضمنه الخطوط من تماسك وانسيابية بما يُشكِّل مزيجاً جمالياً وفنياً. موضحاً أن أكثر الخطوط طلباً هو «الجلي ديواني» لما له من شكل فني جميل أشبه بالشعار أو «اللوغو»، إضافة إلى توظيف العديد من الألوان الحبرية والألوان الترابية في كتابة الاسم ليُشكِّل لوحة فنية جميلة.

وقدَّر الخطاط السعودي أن عدد البطاقات التي تمكَّن من إنهائها حتى أمس الأحد نحو 700 بطاقة، وذلك في ست ساعات يومياً، ومع ذلك لم يكن يبدو عليه الإرهاق، بل كان سعيداً جداً بالإقبال الكبير على ورشته ورغبة الكثيرين في الحصول على أسمائهم بأحد أنواع الخطوط التي يختارها.

الخطاط شاكر دَرَسَ الخط العربي في جمهورية مصر العربية على يد الأستاذ مسعد خضير في بور سعيد والأستاذ إبراهيم العرافي في مكة المكرمة، وحالياً تمكن من تكوين تحالف مع أستاذه العرافي لتعليم الخط العربي في المملكة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة