Monday  16/05/2011/2011 Issue 14109

الأثنين 13 جمادىالآخرة 1432  العدد  14109

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

منذ أن هاتفني الصديق العزيز رجل الأعمال (عبدالكريم الجاسر) صاحب صالون السّبتية الأسبوعي الذي يقام في منزله في الرياض، طالباً مني المشاركة في حفل تدشين جمعية رعاية الأيتام في مدينة (بريدة) وأنا أشعر بفرحة الإسهام -مهما كان حجمه- في عملٍ خيريٍّ جليل يحظى مَنْ يقوم به بصحبة أفضل الخلق محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم في الجنّة، ويالها من صحبة تتقاصر عنها همم كثير من الناس، ويحصل عليها كافل اليتيم بهذا العمل الميسور.

لابدّ من إخضاع مواعيدي الكثيرة لهذا الموعد العزيز، خاصة وأن الأستاذة عبدالكريم أبلغني بموعد هذه المناسبة منذ حوالي ثلاثة شهور، وهذا التبكير في الدعوة يسهل تنسيق المواعيد وترتيبها.

امتطيت سيارتي منطلقاً من الرياض إلى القصيم، ترافقني أبيات قصيدة لم تكتمل هي التي سأشارك بها في هذا الحفل الخيري الجميل، ويا لها من رفقة جميلة توافدت فيها إلى ذهني أبيات القصيدة متناغمة مع شعوري العميق بجمال هذه المناسبة الخيرية وبهائها.

قصيدة ورد إليّ منها بيت أصبح هو عنوانها:

بوابة بيضاء مشرعة على

سُوح الجنان وحسبنا أنْ تُشرعا

وهل هنالك عنوان أجمل من (البوَّابة البيضاء) لقصيدة تصوِّر مشاعرنا نحو عمل كفالة اليتيم ورعايته؟.

كانت سيَّارتي (المطيَّة الجامدة) تنهب الطريق نهباً، وتُصرّ على أن تسرح في الطريق كما تشاء وتمرح، ناسيةً أنَّ هنالك عيوناً جامدةً أيضاً، تلاحقها في هذا الطريق لتحِّمل صاحبها من الغرامات المالية ما هو أثقل على النفس -مهما كانت قدرة صاحبها المالية- من جبل رضوى أو جبل شدا في تهامة، إنها عيون (ساهر) التي لا جمال فيها ولا حياة تسر الناظر، ولا روحاً رقيقة شفافة تسعد المسافر.

ولكم أنْ تتخيَّلوا حالتي بين أبيات شعرية تتوافد إلى ذهني، ومراقبةٍ لعداد السرعة في سيارتي التي لم يراع صانعوها تحديد السرعة في أنظمة المرور، فجعلوها جامحة طامحة تكاد تسابق الريح.

كنت أسير في طريق الرياض القصيم، متأمِّلاً بين الفينة والأخرى ما أمر به من كثبان الرمال، عن اليمين وعن الشمال، فأشعر أنَّ كلَّ كثيبٍ منها يكاد يعبِّر لي عن فرحته بهذا المشروع الخيري المبارك مشروع (أَبْنَاء) لرعاية الأيتام في بريدة، بل إنَّ إحساسي بهذا العمل الخيري وقيمته قد أدخلني إلى عوالم الخيال الفسيح، فشعرت أنَّ كلَّ ذرّةٍ من ذرّات هذه الرِّمال تشعر بقيمة هذا العمل الخيري المبارك، وحينما رأيت هَيْف نخيل الغاط والزُّلْفي شعرت أن جذوع النخيل، وسعفه تكاد تحدِّثني بما كادت تحدِّثني به كثبان الرِّمال عن مشروع (أَبْنَاء) لرعاية الأيتام في بريدة، أما نخيل القصيم فكان حديثه واضحاً.

لم أشعر بما يقرب من أربعمائة كيلو متر قطعتها في هذه الرحلة المباركة، وكيف أشعر بها، والشعر يَهْمي على ذاكرتي، والكثبان تكاد تحدثني، وأشجار النخيل الباسقة تكاد تهتف باسم (أبناء) فًرِحةً مستبشرة؟.

كيف أشعر بالطريق وأنا مقبل بقلبي على المشاركة في عملٍ خيري جليل القدر في الدنيا، عظيم الأجر في الآخرة؟!.

في طريقي إلى القصيم، كانت بلابل الأنس بعمل الخير تغرد في أنحاء نفسي، وآفاق وجداني وحسي، فالحمدلله الذي هيأ لنا هذا، وجزى الله كل من أسهم في هذا العمل الخيري المبارك من قريبٍ أو بعيد خير الجزاء.

إشارة

يكفي بُرَيْدَةَ أنَّها بيتيمها

تُعْنَى، فما أَسْمَى المقامَ وأَرْفَعا

 

دفق قلم
في طريقي إلى القصيم
عبدالرحمن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة