Monday  16/05/2011/2011 Issue 14109

الأثنين 13 جمادىالآخرة 1432  العدد  14109

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بعنوان (نظم المعلومات الجغرافية في خدمة المجتمع)
افتتاح اليوم الجغرافي الثالث بجامعة الملك سعود

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالعزيز الصويغ:

أقام قسم الجغرافيا في كلية الآداب بجامعة الملك سعود أمس ندوة اليوم الجغرافي الثالث بعنوان (نظم المعلومات الجغرافية في خدمة المجتمع) بحضور عدد من المسؤولين المهتمين بالشأن الجغرافي في المملكة. وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة تعريفية عن أهمية نظم المعلومات الجغرافية، حيث أوضح أن 80% من المعلومات الجغرافية يتم تداولها في مجالات العمل اليومية للدولة والمجتمع، مما أدى إلى تحرك الدولة بشكل خاص والتوجه العام باستخدام التقنيات الرقمية في مجال المعلوماتية ومنها الأخذ بالنظم المعلومات الجغرافية والاستفادة من تطبيقاتها المختلفة.

بعد ذلك ألقى رئيس اللجنة التحضيرية ورئيس قسم الجغرافيا الدكتور عبدالعزيز المطيردي كلمة رحب خلالها بالحضور ثم تطرق عن الأيام الجغرافية التي نظمها القسم والفائدة العائدة من هذه الفعالية والتي كانت موضوعاتها تخدم المجتمع، وميدان التطبيق وتوظيف التقنية لتحقيق أهدافها المرجوة، مشيداً بقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بإنشاء اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية وأن هذا الملتقى هو دعم لهذا التوجه الوطني.

كما تناول الدكتور المطيردي موضوع اليوم وهو نظم المعلومات الجغرافية وأهميتها في ميدان الخدمات المجتمعية وأن هذه النظم يتم الاعتماد عليها في كثيراً من دول العالم في توزيع الخدمات. وبعد ذلك ألقى سعادة عميد كلية الآداب الدكتور فهد الكليبي كلمة قال فيها إن نظم المعلومات الجغرافية تكون شراكة مجتمعية مع كافة التخصصات، كما تحدث عن أهمية هذه الندوة المقامة وأضاف بأن النظم المعلومات الجغرافية تحقق سبل التوزيع العادل وأنها تلعب دوراً مهماً في المجتمعات وتحدث عن دور اللجنة الوطنية للنظم المعلومات الجغرافية والورش التي تقيمها في هذا المجال.

وفي ختام كلمته تطرق إلى شرح مفاهيم نظم المعلومات الجغرافية وبين أهميتها على المستوى العالمي وبعد ذلك جاءت كلمة راعي الحفل مدير الجامعة ألقاه بالنيابة عنه سعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله السلمان الذي تحدث فيها عن دور الجامعة في رعاية مثل هذه الملتقيات والتي ترفع من مستوى الوعي وبين أهمية نظم المعلومات الجغرافية وأكد أنها مترابطة مع جميع تخصصات الجامعة. وفي نهاية الحفل تم توزيع الدروع التذكارية للمشاركين في تنظيم هذا اليوم الجغرافي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة