Monday  16/05/2011/2011 Issue 14109

الأثنين 13 جمادىالآخرة 1432  العدد  14109

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في محاضرة بجامعة الإمام
وزير الصحة يستعرض تجربة فصل التوائم بـ(خبرة فريق ونجاح وطن)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني - نورة حمد الشبل

استعرض وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة خبرة المملكة في فصل التوائم الملتصقة في محاضرته «قصة نجاح» التي نظمتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة في عمادة الموهبة والإبداع والتميز بالجامعة صباح أمس الأحد في قاعة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في مبنى المؤتمرات بحضور مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل ووكلاء الجامعة وعدد من المسؤولين.

وبدأ البرنامج بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها كلمة عميد عمادة الموهبة والإبداع د. عبدالله بن ثاني رحب فيها بالوزير وشكره على تلبية الدعوة للحديث لأبنائه الطلاب والطالبات.

إثر ذلك تحدث مدير الجامعة د. سليمان أبا الخيل وبيّن أن وزير الصحة يعد مثالاً رائعاً وأنموذجاً حياً وقدوة واضحة لكل من أراد أن ينجح ويبرز ويتميز، وقال: هاهو اليوم يجلس بيننا في هذه الجامعة العريقة لنستمع إليه وليطلعنا على ما لديه من معارف وتجارب نستفيد منها في جوانبنا التعليمية والأكاديمية وفي حياتنا العلمية والعملية المستقبلية.

وأعلن مدير الجامعة بهذه المناسبة عن إنشاء كرسي لدراسات صحة الحجيج بالتعاون مع وزارة الصحة، موضحاً أن هذا الكرسي سيقدم الدراسات والأبحاث والأعمال التي تعين على كل ما يجعل الحج صحيحاً وسالماً من كل الآثار التي تضر به.

ورفع معالية أصدق آيات الشكر لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة افتتاح المشروع الإستراتيجي العملاق المتمثل في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والذي دشنه خادم الحرمين الشريفين عصر أمس.

بعد ذلك ألقى وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة محاضرته تحدث خلالها عن خبرة الفريق في فصل التوائم الملتصقة، وقال في مستهلها: شرف لي أن أحضر لهذه الجامعة العريقة لأشارككم تجربة فريق عمل قام بواجبه تجاه هذا الوطن الغالي. واستأذن أن يحول المحاضرة من «قصة نجاح» إلى أن تكون «خبرة فريق ونجاح وطن» لأن النجاحات تجير للأوطان فالأفراد يذهبون ويفنون ويبقى الوطن شامخاً، كما شكر مدير الجامعة على طرح مشروع مشترك مع وزارة الصحة للاعتناء بأبحاث صحة الحجيج وقال: هذا يتماشى مع خطط وزارة الصحة التي تعنى بالصحة العامة.

بعد ذلك تطرق في محاضرته إلى تاريخ التوائم الملتصقة، وكشف أن نسبة حدوث التوائم السيامية نادرة جداً حيث تقدر بحالة من كل مائتي ألف ولادة، وتزداد في شرق وجنوب آسيا وإفريقيا، حيث تصل إلى حالة كل خمسة وعشرين ألف ولادة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة