Monday  16/05/2011/2011 Issue 14109

الأثنين 13 جمادىالآخرة 1432  العدد  14109

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

شبيه الريح.. وش باقي من السعد والتفريح.. لم يبق في اليم محارة.. يا نوخذة البحارة.. هلّ الفرح وزال التبريح.. رغم الإساءة والتجريح.. هذا مركب الزعيم.. وأنت الريح.. وهذه البطولات دانت بفضل الله وبكثرة التسبيح.. شبيه الريح.. وش باقي من البناء والتسليح.. فكل البطولات تدنو وتستميح.. بإذن الله السميع البصير.

هذا وأستميح سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن اقتبست من شعره الرائع وعبثت به.. مداعبة لسموه واستهلالا لمقالي الذي أتطرق فيه إلى هذا الرئيس الظاهرة.. فعبدالرحمن بن مساعد ظاهرة إدارية وحضارية وأخلاقية خلاقة ومبدعة.. وأنموذج فريد في أخلاقه وإدارته وتدينه وفهمه وقوة شخصيته وتواضعه وشعره الذي ملأ الآفاق نشوةً ومجدا.. فكل تلك الإيجابيات رغم تضاد بعضها كونت رجلا بمزايا فريدة.. يعتبر بكل المقاييس جوهرة من جواهر الأمة كما قال العبقري النمساوي بيتهوفن: بأن الشاعر العظيم هو أثمن جواهر الأمة.

لن أكون مبالغا إذا قلت إن الهلال وعبدالرحمن بن مساعد صنعا مجدا.. فأصبحا هذان الملهمان ينظمان قصائد لها خلق إيقاعي غني ومترف.. وينظمان ملاحم خالدة.. وقد سبقا عصريهما.. أو كأن الزمان قد تأخر وراء صنيعهما الإبداعي.. وهذا ما جعل الزعيم متفردا في القمة وحيدا.. مزهوا في تواضع لا يجيده إلا الكبار.. في الوقت الذي تقزم فيه الآخرون.. فكل يجد ويجتهد لعله ينال من حزمة الضوء قبسا.. حتى ولو كان متواضعا.. فالفوارق الفردية قد أسهب في مضامينها الإغريق من أفلاطون إلى أرسطو وسقراط.

أيضا الزعيم يقدم دروسا حضارية في علم الإدارة.. وهو نسق ديمقراطي ينفرد به الزعماء.. هو حضارة قائمة بذاتها.. فالإدارة عندما تستلم النادي فإنها تعرض منهجها وتفرض نهجها وتبدأ من حيث وصلت إليه الإدارة السلف.. بناء على بناء وتشييد على تشييد.. والإدارة السلف تكون عونا للإدارة الخلف.. وليس العكس كما يحدث في أندية (لم تربح).. أو كما يفعل الرئيس الأسبق المبعد من هدم لكل مقومات ناديه.. حتى كؤوس النادي لم تسلم من أنانيته وحبه للتملك.. أما الكيان فذلك آخر همه.

إذن السلوك الحضاري الهلالي الديمقراطي هو أحد أسباب رقي هذا النادي وتزعمه وزعامته وتفرده.. هلالا يتلألأ في سماء البطولات وحده.

هذا ونظلم الهلال ونظلم الأمير عبدالرحمن بن مساعد إذا اختزلنا هذه البطولات.. وهذه الإنجازات في شخص أيّنْ كان ذلك الشخص.. فلا ولن ننسى الدور المؤثر جدا لأعضاء الشرف الهلاليين الكبار منهم أو الشباب المتحفز.. ولن نغمط العملاق فكرا وتاريخا الكابتن سامي بن عبدالله الجابر وصحبه في الأجهزة الإدارية والفنية والطبية حقهم في الإنجازات.. ولن نغمط حق المدرب كالديرون إنجازاته.. ولا حتى الجماهير الهلالية الهادرة والمتزايدة والمتنامية في كل أرجاء الوطن.. للجميع نقول لهم شكرا جزيلا من الأعماق.. وما زالت جماهيركم تنتظر منكم الإنجاز والإعجاز.. وبالله التوفيق والسداد.

من يتأهل على حساب من.. الزعيم أم العميد؟ !!

لا شك أن فريق الاتحاد يعتبر فريقا قويا.. ولديه كوكبة من النجوم من فئة (أ).. وعليه نأمل أن يكون الكلاسيكو السعودي.. في أمتع صوره.. وهناك من يقول إننا سنفقد أحد الفريقين الأكبر.. وليكن.. ففريق قوي واحد أفضل من ثلاثة هامشيين.. ولو أن الشباب قد ظهر أمام ذوب آهان أصفهان بصورة أعادت إلى الأذهان شباب ما قبل موسمين.. واستطاع هزيمة أقوى الفرق الإيرانية في عقر دارها.. لذا لا يهم كثيرا من يتأهل إلى ربع النهائي الهلال أم الاتحاد.. فالأهم أن أحد الفريقين الأقوى في المملكة سيواصل مسيرته مع الشباب.. مع كامل الاحترام للنصر الذي يواجه ذوب آهان أصفهان والذي دعمه كثيرا بعض النصراويين واحتفلوا بإخراجه للهلال الموسم الماضي.. فها هي الأيام تدور ويشاء الله أن يقابل النصر من كان يدعمه.. وكرة القدم ليس لها كبير.. وكل الاحتمالات واردة فيها.. ففي دوري ثمن النهائي بالتأكيد سيخرج أحد أقوى الفرق السعودية.. بينما الشباب والنصر من الممكن جدا وصولهما إلى دوري ربع ونصف النهائي.. وقد يصلان النهائي وسنكون بكل قوة مع من سيواصل من الفرق الثلاثة.. الفائز من الهلال والاتحاد.. مع فريقي الشباب والنصر.. والتوفيق من الله.

نبضات !!

نبارك من الأعماق لكل الأهلاويين الإنجاز المتميز بتحقيق بطولة الدوري العام للشباب.. بهذا الفريق الواعد.. هذا الفريق الجميل والمشرف.. لهو نتاج جهد كبير.. بدءا من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله.. ومرورا بكل الأجهزة الإدارية والفنية لهذه الفئة المهمة.. ألف مبروك !!

قال لي صديقي الأستاذ الطبيب الكبير وقارا وعلما: ليت الأمير خالد الفيصل يتبنى مجلس شرفي للأهلي كما فعل للوحدة.. قلت: عندها سأضمن عودة قلعة الكؤوس بإذن الله إلى سابق مجدها!

قال لي: هل اطلعت على التقسيم الآسيوي لملعب جدة بين الاتحاد والهلال.. قلت: سبحان الله ما تظهر هواجس تقسيم الملاعب إلا إذا كان الزعيم طرفا فيها.. إنها الشعبية الجارفة يا صديقي!!

نلقاكم بإذن الله.

 

من القلب
شبيه الريح.. وش باقي من السعد و(التفريح)
صالح رضا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة