Tuesday  17/05/2011/2011 Issue 14110

الثلاثاء 14 جمادىالآخرة 1432  العدد  14110

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

تناقض: الكونغرس هو الهيئة التشريعية في الحكومة الأمريكية، ومقر الكونغرس هو ما يسمى «مبنى كابيتول»، وهو بناءٌ أبيض تتوسطه قبة، وأعلاها تمثال اسمه تمثال الحرية، أُنشئ في القرن التاسع عشر الميلادي. هذا طبعاً غير تمثال الحرية المعروف في نيويورك، وأصغر منه حجماً. تمثال «الحرية» هذا بناه عدد من العبيد!

الحل الأخير: في أنحاء عدة من العالم يوجد نوع من النمل اسمه النمل النجار، الذي سُمّي بهذا الاسم؛ لأنه يحفر الخشب، سواء خشب الأشجار أو خشب المنازل، ويعيش داخله. هذه الفصيلة تندرج تحتها عائلة من النمل تعيش في جنوب شرق آسيا، تُعرَف باسم «النمل المتفجِّر». لدى هذه النملة غدتان تمتدان على طول كامل جسم النملة، وتنتهيان عند الفكين، والغدد مهمتها إفراز مادة صمغية، فعندما تضطر النملة للدفاع عن نفسها فإنها تقذف هذه المادة على العدو وتشل حركته. هاتان الغدتان هما سبب اكتساب هذا النمل لاسمه؛ لأن النملة إذا وقعت في موقف عصيب كأن تحاصَر أو أن تواجه عدواً أكبر حجماً فإنها تُفجّر تلك الغدد وتلطّخ كل من حولها بتلك المادة الصمغية، وأما هي فتموت.

تقلبات التجارة: أضخم مركز تسوق في العالم حالياً هو «مركز جنوب الصين الجديد»، وهو مركز في مدينة دونغوان في الصين. مساحته الإجمالية 659612 متراً مربعاً. عدد المحال القابلة للإيجار 2350، وافتُتح المركز عام 2005م. المشكلة أن 99 % من المركز فارغ! ومنذ افتتاحه إلى وقت كتابة هذه السطور لم يتنافس التجار على استئجار المحال فيه، ولا يوجد فيه الآن إلا 47 خانة مستأجرة، أي أقل من 1 % فقط من نسبة المحال المتوافرة للإيجار. لا يوجد سبب معين لنقص الإقبال هذا، لكن هذه التجارة أحياناً تصيب وأحياناً تخيب.

من جنان الأرض: في شرق أستراليا توجد جزيرة صغيرة باسم «لورد هاو»، وهي جزء من أستراليا، تزخر بأنواع نادرة ومتنوعة من الحيوانات والنباتات، وسكانها من البشر لا يتجاوزون 360، وقد كرست الجزيرة نفسها لحماية التنوع البيئي، بما في ذلك الحشرات التي تستوطن الجزيرة. طبعاً عند معرفة الناس بمثل هذه الأماكن فإن السياحة تزداد، لكن الجزيرة وضعت حداً لعدد الزوَّار حماية للجزيرة وكائناتها؛ فلا يمكن أن يكون هناك أكثر من 400 سائح في وقت واحد. من الحقائق الشيقة عن الجزيرة أنه لا يمكن لأي شخص أن يمتلك فيها أرضاً، فقط بالإيجار. وإذا رغبتَ في التنازل عن إيجارك فلا يمكن أن تعرضه على شخص جديد أتى من الخارج، بل لا بد أن تعرضه أولاً على أحد ساكني الجزيرة، ويشترط أن يكون قد سكن الجزيرة أكثر من 10 سنين. لا تحوي الجزيرة أي هواتف متنقلة، ولا أجهزة صرف المال، ولا وسائل نقل عامة مثل الحافلات وسيارات الأجرة؛ لذلك فإن السياح يمشون أو يستخدمون الدراجات. توجد سيارات لسكان الجزيرة، وعددها أقل من 200، وتضع حكومة الجزيرة حداً لحجم السيارة. عدد سيارات الإيجار 6، وليس هناك إلا محطة وقود واحدة، وهو شيء طبيعي بما أن الطريق المعبَّد الوحيد لا يمتد إلا 10كم! المستشفى الصغير لا يحوي إلا 4 أسرَّة، ومركز الشرطة فيه زنزانة واحدة وشرطي واحد لكامل الجزيرة!

 

الحديقة
تعلمتُ اليوم
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة