Wednesday  18/05/2011/2011 Issue 14111

الاربعاء 15 جمادى الآخرة 1432  العدد  14111

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

فيما يرعى الأربعاء حفل تسليم جائزة سموه العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة
سمو النائب الثاني يرعى الثلاثاء القادم الحفل الختامي لمسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث النبوي

رجوع

 

المدينة المنورة - الجزيرة

يرعى بمشيئة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة يوم الثلاثاء 21 جمادى الآخرة الجاري.. الحفل الختامي لمسابقة سموه لحفظ الحديث النبوي في دورتها السادسة الذي تنظمه الأمانة العامة للجائزة بالمدينة المنورة. كما يرعى سموه بمشيئة الله تعالى يوم الأربعاء 22-6-1432هـ حفل تسليم جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة للفائزين بها في دورتها الخامسة وذلك بمقر الأمانة العامة للجائزة بالمدينة المنورة وبمشاركة أكثر من 150 شخصية عالمية.

أوضح ذلك معالي مستشار النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عضو الهيئة العليا للجائزة وأمينها العام الدكتور ساعد العرابي الحارثي.. مؤكداً معاليه أن رعاية سمو راعي الجائزة ورئيس هيئتها العليا لحفل الجائزة وتسليم سموه هذه الجائزة العالمية للفائزين بها يجسد عناية واهتمام سموه الكريم بالسنة النبوية المطهرة باعتبارها المصدر التشريعي الثاني بعد كتاب الله الكريم.

مؤكداً كذلك أن ما تحقق لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي من نجاحات في هذه الدورة والدورات السابقة كان بفضل الله وتوفيقه ثم بفضل الرعاية الكريمة والمتابعة الحثيثة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - حفظه الله - وتطلعه الدائم إلى حث الشباب والناشئة على حفظ حديث الرسول صلى الله عليه وسلم نصاً ورواية وفق المنهج المتبع في معرفة هذا المصدر التشريعي الثاني بعد كتاب الله العظيم.. وذلك في إطار أهداف ورسالة جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة والتي من بينها استهداف عموم طلاب وطالبات التعليم العام بالمملكة وتوجيههم لهذا المصدر العظيم والنهل من معينه الصافي وتطبيق هديه وتعاليمه في شؤون حياتهم بكل ما يدعو إليه من وسطية واعتدال ومكارم أخلاق.

وأضاف معاليه: إن للمسابقة ثلاثة مستويات يضم المستوى الأول منها حفظ (100) حديث وهو مخصص للناشئة في المرحلة الابتدائية، ويضم المستوى الثاني حفظ 250 حديثاً وهو مخصص للناشئة في المرحلة المتوسطة ويضم المستوى الثالث حفظ (500) حديث وهو مخصص للشباب في المرحلة الثانوية.. بحيث يحصل الخمسة الأوائل من كل مستوى في المرحلة النهائية للطلاب والطالبات على جوائز المسابقة التي يبلغ مقدارها في المستوى الأول (116.000) ريال ويبلغ مقدارها في المستوى الثاني (200.000) ريال ويبلغ مقدارها في المستوى الثالث (300.000) ريال.

وبيّن الدكتور الحارثي أن الاستعداد للمسابقة في دورتها السادسة بدأ بتكليف أمانة الجائزة للجنة من المتخصصين في الحديث النبوي لاختيار أحاديث المسابقة وتم تحديدها لكل مستوى من مستويات المسابقة بما يتناسب مع خصائص كل مستوى وتوزيع منهج المسابقة والأحاديث المقررة لكل مستوى في جميع مناطق المملكة حيث قامت الأمانة بتوزيع الكتيبات على أقراص مدمجة بلغ عددها أكثر من مئتي ألف قرص مدمج وذلك خلال الفصل الثاني من عام 1430-1431هـ كما حددت الأمانة العامة موعد إجراء التصفيات الأولية والتي أجريت في الموعد المتفق عليه وأرسلت الأسماء إلى الجائزة حيث بلغ عدد المشاركين في جميع المستويات للطلاب والطلبات في المسابقة في دورتها السادسة 48077 طالباً وطالبة.

وأشار إلى أنه سيتم بمشيئة الله عقد التصفيات الختامية قبل الحفل الختامي بالمدينة المنورة ودعوة الفائز الأول من كل مستوى في كل منطقة ليصبح مجموع المتنافسين في مرحلة التصفيات الختامية (39) متسابقاً و(39) متسابقة لتحديد الخمسة الأوائل في كل مستوى ليتم تكريمهم بالحفل الختامي الذي يقام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الهيئة العليا وراعي الجائزة - حفظه الله - حيث يتشرف الفائزون في كل مستوى بالسلام على سموه واستلام جوائزهم والشهادات التقديرية تشجيعاً لهم وتحفيزاً لغيرهم من الشباب والناشئة متمنياً معاليه التوفيق للطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة في حياتهم العلمية والعملية.

وعن رعاية سموه لحفل تسليم جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة للفائزين بها في دورتها الخامسة بيّن معاليه أن الأمانة العامة للجائزة وبتوجيهات من سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ورعايته - حفظه الله - تسعى لكل ما فيه خدمة الإسلام والمسلمين وشؤونهم وقضاياهم المعاصرة وتسعى جاهدة في سبيل تحقيق أهداف هذه الجائزة العالمية والرائدة في خدمة السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة وبما يواكب أهمية هذا الشأن الإسلامي الرفيع.

وأفاد معاليه أن الأمانة العامة للجائزة استقبلت في دورتها الخامسة (365) بحثاً في موضوعات الجائزة بفرعيها السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة ، والتي عرضت على لجنة الفرز التي قبلت بدورها (113) بحثاً تم عرضها بعد ذلك على لجنة الفحص الأولي وبعد مناقشتها في ضوء شروط منح الجائزة تم اختيار (25) بحثاً أحيلت إلى لجنة المحكمين النهائية.

رعاية أبوية ولفتة تربوية

وكان الأمر السامي الكريم قد صدر بتاريخ 29-5-1423هـ بالموافقة على تبني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود جائزة عالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بناءً على رغبة سموه الذي اختار المدينة المنورة مقراً للجائزة. وحققت الأمانة العامة للجائزة العديد من الإنجازات المتتالية بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل عناية راعي الجائزة وتوجيهاته بأن تكون الجائزة مركزاً دعوياً عالمياً ينطلق من عاصمة الإسلام الأولى.

الهيئة العليا للجائزة

للجائزة هيئة عليا يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز راعى الجائزة أو من ينيبه، وتضم في عضويتها في دورتها الثالثة كل من: صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف (نائباً للرئيس ومشرفاً عاماً على الجائزة)، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف (نائباً للمشرف العام)، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف، صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف، الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد (إمام الحرم المكي الشريف ورئيس المجلس الأعلى للقضاء)، الشيخ عبدالله بن منيع (المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء)، الدكتور عبدالله بن عمر نصيف (نائب رئيس مجلس الشورى سابقا)، الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو (رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي)، فضيلة الشيخ أصغر علي إمام (الأمين العام لجمعية أهل الحديث في الهند)، فضيلة الدكتور أبو بكر عبدالله دكوري (مستشار رئيس جمهورية بوركينا فاسو الإسلامية)، فضيلة الدكتور عادل المعاودة (عضو مجلس النواب البحريني)، الدكتور ساعد العرابي الحارثي (مستشار سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أمين عام الجائزة)، الدكتور محمد بن علي العقلا (مدير الجامعة الإسلامية)، الدكتور زين العابدين الركابي (الباحث والمفكر الإسلامي).

الجائزة وفروعها

وبعد أن كانت جائزة واحدة أصبحت ثلاث جوائز تضم: جائزة نايف بن عبد العزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، جائزة الأمير نايف بن عبد العزيز التقديرية لخدمة السنة النبوية، مسابقة الأمير نايف بن عبد العزيز لحفظ الحديث النبوي، كما أقرت الأمانة العامة النشاط العلمي والثقافي والذي أدرج تحته الكثير من الفعاليات والتي حققت الفائدة على المستوى الداخلي والخارجي.

نظام المسابقة وموادها

تهدف المسابقة إلى: ربط الناشئة والشباب بالسنة النبوية وتشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها، الإسهام في إعداد جيل ناشئ على حب سنة النبي صلى الله عليه وسلم، شحذ همم الناشئة والشباب وتنمية روح المنافسة الشريفة المفيدة بينهم، شغل وقت الناشئة والشباب بما يفيدهم دينياً وعلمياً وأخلاقياً.

الفئات المستهدفة من المسابقة: تستهدف المسابقة الناشئة والشباب من طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية.

شروط المسابقة: أن يكون المتسابق منتسباً إلى مؤسسة تعليمية تربوية في المملكة، أن يكون مرشحاً من قبل مؤسسة تعليمية في المملكة، أن يلتزم المتسابق بالمستوى المخصص لمرحلته.

منهج المسابقة

1- منهج المستوى الأول: يحفظ المتسابق مئة حديث مختارة من كتب السنة المعتمدة، مع معرفته براوي الحديث من الصحابة.

2- منهج المستوى الثاني: يحفظ المتسابق مائتين وخمسين حديثاً مختارة من كتب السنة المعتمدة، مع تعريف مختصر براوي الحديث من الصحابة.

3- منهج المستوى الثالث: يحفظ المتسابق خمسمائة حديث مختارة من كتب السنة المعتمدة، مع تعريف مختصر براوي الحديث، إضافة إلى معرفة من أخرجه.

ضوابط اختيار الأحاديث:

تختار أحاديث المسابقة من كتب السنة المعتمدة (صحيح البخاري، وصحيح مسلم، سنن الترمذي، وسنن أبي داود، وسنن النسائي، وسنن ابن ماجة، وموطأ الإمام مالك، ومسند الإمام أحمد..... وغيرها)، يشترط أن تكون الأحاديث المختارة صحيحة أو حسنة، يراعى أن تتناسب الأحاديث المختارة في موضوعاتها وفي طولها أو قصرها مع مستويات المسابقة.

موضوعات أحاديث المسابقة

تشمل الأحاديث المختارة للمسابقة الموضوعات الآتية: العبادات، والمعاملات، والأحكام، والآداب، والأخلاق.

يراعى عند اختيار أحاديث كل مستوى من مستويات المسابقة ما يتناسب مع المتسابقين من موضوعات.

مستويات المسابقة

1- المستوى الأول: حفظ 100 حديث وهو مخصص للناشئة في المرحلة الابتدائية.

2-المستوى الثاني: حفظ 250 حديثاً وهو مخصص للناشئة في المرحلة المتوسطة.

3- المستوى الثالث: حفظ 500 حديث وهو مخصص للشباب في المرحلة الثانوية.

جوائز المسابقة

يحصل الخمسة الأوائل من كل مستوى في المرحلة النهائية على جوائز المسابقة، وفق ما يلي: المستوى الأول: مقدار الجوائز: 116000 ريال مقسمة على النحو التالي للطلاب والطالبات: الفائز الأول: 20000 ريال، الفائز الثاني: 15000 ريال، الفائز الثالث: 10000 ريال، الفائز الرابع: 8000 ريال، الفائز الخامس: 5000 ريال. المستوى الثاني: مقدار الجوائز: 200000 ريال مقسمة على النحو التالي للطلاب والطالبات: الفائز الأول: 30000 ريال، الفائز الثاني: 25000 ريال، الفائز الثالث: 20000 ريال، الفائز الرابع: 15000 ريال، الفائز الخامس: 10000 ريال. المستوى الثالث: مقدار الجوائز: 300000 مقسمة على النحو التالي للطلاب والطالبات: الفائز الأول: 40000 ريال، الفائز الثاني:35000 ريال، الفائز الثالث: 30000 ريال، الفائز الرابع:25000 ريال، الفائز الخامس: 20000 ريال. يعطى جميع المشاركين في المسابقة شهادات تقدير.

المصروفات

تصرف جوائز المسابقة ونفقاتها من الحساب الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية ابتغاء وجه الله تعالى.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة