Wednesday  18/05/2011/2011 Issue 14111

الاربعاء 15 جمادى الآخرة 1432  العدد  14111

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

1- هي عبارة أو فكرة صادمة غير متوقعة يشترط فيها أن تكون قصيرة مكبسلة واضحة المعنى ملتفة الغاية مثيرة للدهشة ذات مفارقة تحفز الحواس وتثير الرغبة في الابتسام وربما الانفجار في الضحك.. وفي ذات الوقت تخترق قلب المستَهْدَف كالرصاصة لسرعتها وقوة فرقعتها.

2- يعرف موقع ويكبيديا النكتة: أنها نوع من أنواع الأدب الشعبي تحكي قصة أو موقفاً بغرض التأثير على المتلقي وجعله يضحك.. ويعرف أحد الفلاسفة مهمة النكتة: أنها تكشف عن المرارة غير المعلنة.. والشك في الإنسان.. والاتجاه المناهض للسائد من الأفكار والاتجاهات.

3- لكل نكتة موضوع قد يكون شخص المبدع ذاته وقد يكون شخصا آخر اختاره من منطلق عرقي أو مناطقي أو مهني.. وقد تكون النكتة ضد الأنظمة أو الأعراف أو العادات أو التقاليد وقد تكون بغرض التنفيس عن الكبت والضغوط النفسية أو حتى الاضطهاد.

4- ولكل مجتمع أسلوبه الخاص في صياغة وحبكة النكتة.. لكن المجتمعات في الآونة الأخيرة تتشابه في معاني نكاتها وغاياتها فيما يمكن أن نسميه عولمة الفكاهة.. وكثيراً ما يتم استخدام النِكات التي قيلت في مجتمع ما في مجتمعات أخرى في أزمنة أخرى ومن ثم إسقاطها على المجتمع وظهورها كأنها نكتة جديدة.

5- اشتهرت الشعوب بتسليط نكاتها على بعض فئاتها.. فالمصريون لديهم الصعايدة والسوريون لديهم الحماصنة والعراقيون لديهم الأكراد.. والبريطانيون لديهم الأيرلنديون.. والأوربيون لديهم البولنديون.. وهكذا.

6- للنكات فوائد سياسية وثقافية واجتماعية وصحية.. فهي استطلاع إحصائي لرأي الناس.. وهي مؤشر ثقافي لهمومهم.. وهي وسيلة اتصال اجتماعية لإشراك المجتمع فيما يهمه.. ولها تأثير مهم على الجهاز العصبي فهي تنشط الفكر.. وتزيد ضربات القلب.. وإفراز هرمون الأدرينالين الذي يهدئ النفس ويجعلها تسترخي.

7- إذا كان العنف سطوة القوي.. فإن النكتة سطوة المقهور.. إنها تداري خوفه.. وتخفي شعوره بأنه ضحية.. وبها يعلو فوق ما يتعرض إليه.. إنها اللغة السرية التي يتداولها الناس دون عقاب.. فهي هتاف الصامتين.

8- يلجأ الإنسان في حالة الاكتئاب أو الاضطراب إلى العديد من حلول الانحراف السلوكي (الجنس، المخدرات، العنف، التطرف، المهدئات) ولكن النكتة أحد الحلول الآمنة فردياً وجماعياً وسلوكياً.

9- النكتة وسيلة لسبر غور الرأي العام ومعرفة اتجاهاته مثلها مثل: الشائعة، الثرثرة، التشنيع، التقول، القذف، الادعاء بمعرفة خفايا الأمور.. هذه الوسيلة يمكن استخدامها لمعرفة المزاج العام للناس واستقراء آرائهم.

10- النكتة المقبولة هي التي تؤلم ولا تجرح وتوخز ولا تحطم.

 

أنت
النكتة: الكلمة الرصاصة
م. عبد المحسن بن عبد الله الماضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة