Thursday  19/05/2011/2011 Issue 14112

الخميس 16 جمادى الآخرة 1432  العدد  14112

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

      

أولا أعزي نفسي وأعزي المجتمع والجميع في الفقيد الكبير الأستاذ الشيخ عبد الله بن خميس الذي عرفته منذ كنت يافعا فقد كان صديقا لعمي عبد العزيز بن معمر أمير الطائف قبل أكثر من ستين سنة وكان يومها مديرا عاما لرئاسة القضاء قبل أن تكون وزارة العدل في عهد الملك سعود وكان يتردد على الطائف لأن له فيها ذكريات الدراسة القديمة في دار التوحيد.

كان عمي عبد العزيز ينزل الشيخ منزلة اعتبارا بالحديث «أنزلوا الناس منازلهم» فكان يكرمه ويقدمه في المجلس من هنا عرفته وأنا يافع فأعجبت بشخصه وشخصيته وطريقته في التحدث باللغة العربية الفصحى التي كان يستغربها العامة ورواد المجالس.

ثم تطورت علاقتي مع الشيخ الفقيد ولما أسس مجلة الجزيرة الشهرية في الخمسينات الميلادية أيام صحافة الأفراد قبل صحافة المؤسسات كنت أكتب فيها تحت عنوان: «من شهر إلى شهر» وكان يشجعني - رحمه الله - كما يشجع أمثالي من الشباب رعى الله تلك الأيام.

وكان الفقيد الشيخ - رحمه الله - يجتمع في داره القديمة في حي الفوطة بالرياض طائفة من الأدباء والشعراء والمثقفين فتعرفت أول مرة على الصوالين الأدبية ثم انتقل إلى حي الملز وسكن في شارع جرير فأصبح قريبا من منزلنا فكنت أغشى مجلسه المسائي أنصت وأستفيد ولا أتحدث في حضرة الكبار ولا أقاطع كما يفعل الصغار الآن لأن مجالس الكبار يجب أن تحترم ويكون لها هيبتها وجلالها.

ولما صدر نظام المؤسسات الصحفية وتحولت الصحافة من فردية إلى جمعية أعد الشيخ قائمة بالأسماء وكنت أحدهم وقد اجتمعنا في داره بالملز أول اجتماع ولا أزال أذكر ذلك الاجتماع ومن حضر فيه ومن اعتذر وقد نتج عن ذلك أن تحولت الجزيرة من مجلة شهرية إلى صحيفة وهي التي تقرؤونها الآن.

وقد كتبت هذه الذكريات وأكثر منها في الكتاب الذي أصدرته المؤسسة عن الشيخ ولكنه ليس بين يدي الآن الكتاب الذي بعنوان «عبد الله بن خميس - قراءات وشهادات» فليرجع إليه من أراد التوسع.

هذه كلمة عجلى أقولها تحت تأثير الصدمة الأولى عند سماع وفاة الفقيد الكبير أعزي فيها نفسي وأعزي فيها الجميع والمجتمع وأعزي البلاد التي فقدت أحد الكبار في عالم الأدب والفكر والثقافة واللغة.

إن فقد الكبار رزء عظيم

ليس فقد الرعاع والأرذال

رحم الله الفقيد الكبير وأدخله مدخلا كريما وأنزله منازل الصديقين والحمد لله رب العالمين

 

إن فقد الكبار رزء عظيم
عبدالرحمن المعمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة