Thursday  19/05/2011/2011 Issue 14112

الخميس 16 جمادى الآخرة 1432  العدد  14112

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

إنه الزكي ... أبو زكي ...
المهندس/ عبدالرحمن بن عبدالله البواردي

رجوع

 

لم يكن والدنا الشيخ عبدالعزيز بن علي الشويعر شخصاً عادياً في جميع مراحل وجوانب حياته، وحيث تربطنا به علاقة وثيقة وصداقة عميقة مع والدنا - رحمه الله - عبدالله بن عبدالكريم البواردي من قبل ومعنا الآن، جعلتني أقف على جانب كبير من حياته وصفاته، لعلي أعرج على بعضها.

أولاً الجانب الاجتماعي:

يعتبر أبوزكي رجلاً اجتماعياً وذا علاقات عامة وخاصة من الطراز الرفيع بما يملكه من صفات التواضع ودماثة الخلق وصفاء السريرية وعفويةٍ وأدبٍ في العبارات، مما أكسبه حب الجميع واحتوى ذلك بحب وإقبال.

ثانياً الجانب التجاري الاقتصادي:

حيث كان للوالد - رحمه الله - تعامل تجاري مع أبي زكي - حفظه الله - امتد بوفاء غير مستغرب، فقد كان - رحمه الله - دائماً ما يثني عليه في صدقه وووفائه ونصحه وتعامله مع شركائه وكل من يتعامل معه كما يعامل نفسه، وكما يقال بالعامية - يصفط لك ما يصفط لنفسه -، وهذا ما جعل العديد من رجال الأعمال والبارزين يجدون في أبي زكي الملاذ الآمن والأمثل لاستثماراتهم في المجال العقاري، فكان حاضنة وفاء وحنو وآمان قل أن يجود بمثله هذا الزمان!!!

ولم يكن مستغرباً إذ ذاك أن يكون أبو زكي محط ثقة ولاة الأمر والمسؤولين وأرباب الأعمال.

ثالثاً الجانب الخيري :

إذا ذُكر ابوزكي ذكرت الأعمال الخيرية، هذا ما عرفته وسمعته من شهود كُثر كان آخرهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، حينما قال في أحد المناسبات: (إني ناشط وأعمل ومهتم في الأعمال الخيرية والاجتماعية والإنسانية منذ أكثر من 25 سنة، ولم أذكر أني حضرت أو دعوت إلى عمل خيري أو إنساني أو اجتماعي إلا وجدت الشيخ عبدالعزيز الشويعر «أبو زكي» أمامي وسابقني وهو في ذلك لا يحب الذكر ولا يرغب الشكر، كما أن والدي الامير سلمان دائماً ما يردد ذلك الثناء في شخص أبي زكي وهو يستحقه) انتهى كلام سموه حفظه الله.

ولكن ما لا يمكن أن نعرفه أو نشعر به... أن أبا زكي يستمتع بالخفاء في العمل الخيري.

وإني مُنذ نعومة أظفاري عهدت أبا زكي محبا للخير ساعياً مخفياً له، فقبل 35 سنة شهدت فصلاً من فصول العطاء والوفاء والتكافل والتراحم والتواصل والتكاتف في هذه «القصة»:

(كان يجاور بيتنا إذ ذاك عائلة أيتام الأبوين كانوا يعيشون في بيت جميل وفي حي من أفضل أحياء الرياض في وقته عيشة هنية وحياة رغيدة لا ينقصهم شيء، وقتها كنت طفلاً العب معهم، أجدهم يحصلون على كل ما يريدون خصوصاً من بقالة (الدكان محمد) التي كانت تجمعنا، وكانت نفسي تحدثني ببراءة الطفولة كيف! وليس لهم أب أو أم كيف يحصلون ومن أين لهم هذا! أسئلة كثيرة كانت تتزاحم بفضول الطفولة، لم أجد لها إجابة إلا ذات يوم حينما رأيت ذاك الرجل يعتاد هؤلاء الصبية فيعطيهم ويغدق عليهم، فقلت لهم من هذا؟ قالوا : هذا بابا !!! قلت لهم بتعجب : كيف بابا ! أبوكم مات!!! قالوا لا...هذا أبونا الثاني (عمو أبو زكي) ... حينها ارتبط في ذهني هذا الاسم كرمز للعطاء والطيبة والحنان ورسخ في ذاكرتي ذلك الشخص بكل تفاصيل ملامح وقسمات وجهه النابضة بالوفاء ... فأحببته صغيراً ... وأصبح قدوتي في مقتبل العمر ... وعلمت من والدتي بعد حين أن ذاك البيت الذي كانوا يسكنون فيه إنما هو بيت لأبي زكي أسكنهم فيه لحين ارتفاع حاجتهم ... بل وذكرت لي - حفظها الله - أنه تعاهدهم حتى كبروا وتعلموا وتوظفوا وتزوجوا وقالت بعفوية الدعاء المعروف - جعلها عليه خضراء مهيب غبراء -) حينها تعلمت أحد أول الدروس العميقة بالقدوة الحسنة في عمل الخير.

(ما نقص مالٌ من صدقة بل تزده بل تزده) هذا باختصار ما تعلمناه من أبي زكي.

ذكريات الطفولة وبناء الشخصية في مراحلها الأولى جعلت شقراء حاضرة في وجدان أبي زكي، فتحول ذلك إلى وفاء لا يفارق حياته.

فكان لشقراء نصيب من هذا البر وهذا العطاء الجميل والوفاء النادر وكان اخر عطاءاته وليس آخرها إنشاء هذه الصالة الشامخة في نادي الوشم العزيز والتي حملت اسمه تقديراً لدوره الرائد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة