Thursday  19/05/2011/2011 Issue 14112

الخميس 16 جمادى الآخرة 1432  العدد  14112

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

غداً يتوج رسمياً أخطبوط الألقاب في العقد الأخير الزعيم الهلالي بطلاً لدوري زين السعودي للمرة الثانية على التوالي وبالضربة القاضية قبل ختام الدوري بثلاث جولات في سيناريو يتكرر أيضاً للمرة الثانية على التوالي..!

الاستحواذ الهلالي على البطولات خلال الخمسة مواسم الأخيرة وبنسبة تتراوح مابين 70-80% من المسابقات المحلية لا شك هي حالة تستحق الوقوف عندها خاصةً من قبل الأندية المنافسة للهلال في وقت (سابق) أما حال تلك الفرق الآن فهو لأيسر العدو قبل الصديق..!

العمل الهلالي الكبير وأقول الكبير لأن الأرقام التي حققها الهلال في دوري زين هذا الموسم لايمكن لأي فريق مستقبلا أن يتفوق عليها أو حتى يصل إليها بما فيها الهلال نفسه والله أعلم فهذا الموسم بالنسبة للهلاليين غير في كل شيء والمثير في المشهد الهلالي هو ظهور رئيسه الظاهرة الأمير عبدالرحمن بن مساعد إعلامياً ليؤكد أن أمامه عمل كبير للموسم القادم على الصعيد الفني للفريق الذي لم يترك هذا الموسم شاردةً ولا واردةً إلا وكوش عليها وسار بفريقه الى أبعد مما كان يتوقعه أكثر الهلاليين تفاؤلاً ورغم هذا يعد بأن أمامه رحلة عمل شاقة أكبر وأصعب من المرحلة السابقة..!

السؤال الذي يستحق الوقوف عنده الى أين يريد الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن يصل بالهلال، والسؤال الأهم كيف جعل من الهلال فريقاً أوروبياً يلعب في دوري عربي خليجي أنه العمل الجبار والكبير الذي حدد من خلاله هدفاً أكبر من البطولات المحلية وهي البطولة القارية لذا نجد التخطيط والعمل الهلالي هو لخوض غمار التنافس الآسيوي بينما بقية منافسيه يعملون على هدف البطولات المحلية لذا وجدنا البون الواسع بين الهلال ومنافسيه مما حدا بهم لوصف البطولات المحلية بالضعيفة وهو مبرر لايمكن الأخذ به لأن الضعفاء يؤثرون على المتميز وهذا لم يحدث مع الهلال الذي واصل تميزه الذي أصبح قاب قوسين أو أدنى من اكتماله الثلاثاء القادم عندما يعبر البوابة الاتحادية نحو المرحلة الأهم في البطولة الأهم وهي الآسيوية الهدف الأستراتيجي القادم للزعيم الهلالي..!

النصر وموقعة إيران..!

يخوض النصر الأربعاء القادم أصعب مواجهة له في البطولة الآسيوية في موقعة حامية الوطيس على الأراضي الإيرانية التي يعود لها النصر من جديد وذلك عندما يواجه أحد أفضل فرق آسيا فريق ذوب أهن الإيراني الذي أعد العدة لمواجهة فريق سعودي يعيش مرحلة حرجة أبرزها التخبط الفني الذي يمر به الفريق تحت قيادة المدرب الكرواتي دراقان الذي أرى أنه من أسوأ المدربين الذين مروا على النصر ومعه ابن جلدته السابق رادان..!

التحضير النصراوي لموقعة ملعب فولاد شهر بمدينة اصفهان الذي يستضيف المباراة يجب أن يكون في أفضل حالاته وخاصةً من الناحية النفسية التي أرى أن لاعبي النصر بحاجة للدعم المعنوي أكبر من أي أمر آخر في تلك المواجهة بالذات التي يكون فيها الجانب المعنوي للاعبين مؤثر بشكل كبير في نتيجتها مع عدم إغفال الجانب الفني لها لكن النصر في تلك المباراة سيكون رهانه على الحالة النفسية للاعبيه الذين يجب أن يدخلوا المواجهة وهم في حالة أهدأ وأكثر أريحية من الفريق الإيراني الذي ستكون عليه الضغوط أكبر بحكم أنه مطالب بالفوز أكثر من خصمه في ظل الظروف التي تقف لصالحه منها الأرض والجمهور والحالة الفنية الجيدة للفريق..!

نوافذ:

- في برنامج مساء الرياضة بالقناة الرياضية الأسبوع الماضي كان واضحاً من خلال النقاش والاتصالات أن الجمعيات العمومية بالأندية غير فعالة وآلية العمل بلوائحها المعتمدة منذ زمن ليس بالقصير لا تتوافق مع المرحلة الحالية وبالتالي من الأهمية الآن عقد مؤتمر يحضره عدد من الخبراء من داخل وخارج السعودية وبحضور المسؤولين بالأندية وذلك بعنوان الجمعيات العمومية بالأندية بين الواقع والمأمول..!

- ملعب ذوب أهن بأصفهان الذي ستقام عليه مباراة النصر يبلغ ارتفاعه 1600 متر عن مستوى سطح البحر ولاشك أن ذلك يؤدي الى نقص في كمية الاكسجين ومن الأهمية بالتالي تعود الفريق على تلك الأجواء وقرار سفر الفريق قبل المباراة بيومين هو الأنسب ويحسب لإدارة الكرة عدم تكرار الخطأ الفادح بالسفر لإيران قبل أربع وعشرين ساعة من مباراة الاستقلال السابقة..!

- تواجد نائب رئيس النصر الأستاذ عامر السلهام على رأس بعثة النصر المتجهة الى إيران ضرورة تُحتمها المواجهة الأهم في ظل غياب الرئيس وأهمية تفرغ مدير عام الكرة الكابتن سلمان القريني لمهمته الرئيسية مع الفريق وعدم إنشغاله بمسئوليات رئاسة البعثة..!

- لا أحد ينكر الدور المميز لعضو شرف النصر الأستاذ عمران العمران عندما كان يدعم الفئات السنية بالنصر لكن عندما تحول نحو الفريق الأول لم يوفق كثيراً في توجهاته بدعم الفريق باللاعبين المميزين فكان التعاقد مع اللاعبين أحمد الحضرمي وعبدالرحمن القحطاني بناء على مشورته واللذين كلفا الخزينة النصراوية مايقارب العشرين مليوناً لكن العائد الفني لهما لم يكن بالمأمول الأول تم إعارته والثاني على ما يبدو في الطريق نحو ذلك..!

- الأخبار تقول: إن رئيس النصر لن يعود إلا بعد ختام الموسم، بل هناك من ذهب إلى أبعد من ذلك وهو أن الرئيس قد يستقيل من مقر إقامته في امريكا هذه الأخبار لا يمكن تصديقها والرحلة العلاجية للرئيس حددت مدتها بأسبوعين تنتهي الأحد القادم وبعدها يكون لكل حادث حديث دعواتنا لسمو رئيس النصر بالشفاء والعودة لأرض الوطن سالماً..!

كلام أعجبني..!

يقول الأستاذ الدكتور جعفر شيخ إدريس:

نحن لا ندعو إلى ما يدعو إليه الغربيون من إجبار كل الناس على الالتزام بالقيم السائدة في المجتمع؛ فقد تسامحت مجتمعاتنا الإسلامية كلها مع اليهود والنصارى وسمحت لهم أن يعيشوا بين ظهراني المسلمين. إن المهم لاستقرار المجتمع أن تكون هنالك ثقافة غالبة تُبنى عليها السياسات الاقتصادية والسياسية والتربوية التعليمية والخارجية وغيرها.

ولذا فإن علينا أن نرفض رفضاً باتاً ما يدعونا إليه الغربيون (مما يفعلون عكسه في بلادهم) من جعل مجتمعاتنا ممزقة بين معتقدات دينية وعلمانية متناقضة متحاربة، لا يكون معها استقرار ولا تطور، بل تظل نهباً لكل طامع..!

alzamil@cti.edu.sa
 

كلمة بعد كلمة
هلال أوروبا..!
عبد الكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة