Friday  20/05/2011/2011 Issue 14113

الجمعة 17 جمادى الآخرة 1432  العدد  14113

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تقديم مساعدات اقتصادية لمصر وتونس.. في خطاب داعم للتغيير
أوباما يدعو إلى تسليم السلطة والإصلاح في اليمن وسورية.. والحوار في البحرين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - وكالات

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الخميس دعم ومساندة الولايات المتحدة لعملية التغيير ومطالب الإصلاح التي تشهدها عدة دول في المنطقة، وأعلن عن حزمة من المساعدات الاقتصادية لمصر وتونس لمساعدتهما في عملية التحول الديمقراطي الجارية، ودعا الرئيس اليمني لنقل السلطة، وكذلك الرئيس السوري لإدخال الإصلاحات التي وعد بها أو التنحي. وبالنسبة للبحرين قال: إن الحل الوحيد هو الحوار بين الحكومة والمعارضة.

وقال أوباما في خطاب ألقاه في مقر وزارة الخارجية حول السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط شهدنا تغيراً كاسحاً في الشرق الأوسط خلال الأشهر الستة الماضية، فقد تنحى رئيسان في الشرق الأوسط وقد يتبعهما آخرون ومنبها إلى ان هناك مطالب بالتغيير والإصلاح في عدة دول.

وأشار أوباما إلى أن الولايات المتحدة قدمت الكثير لتعزيز سياستها الخارجية في المنطقة، وحققت الكثير في العراق وأفغانستان، واستطاعت أن تحدث صفعة قوية بمقتل أسامة بن لادن، مبينا أن أجندة القاعدة كانت قد وصلت لنهاية مسدودة.

وأوضح أوباما أن وسائل الاتصال والتواصل أحدثت تغييرا كبيرا في العالم، وأصبح من الممكن سماع الأصوات المنادية بالحرية في القاهرة وصنعاء ودمشق.

وشدد أوباما على أن الولايات المتحدة ترحب بالتغيير الذي يفضي لتقرير المصير، وسوف تستخدم كل نفوذها لدعم ذلك التغيير، وقال: إن التحركات التي وقعت في الدول العربية هي تحركات عفوية من الشعوب ومن حق هذه الشعوب تقرير مصيرها بنفسها، موضحا أن الولايات المتحدة لا توافق على استخدام العنف وتدعم الحقوق والإصلاحات الاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأكد أوباما على أن الولايات المتحدة ستطلب خطة من صندوق النقد الدولي لتحديث اقتصاد مصر وتونس وأضاف أوباما أن الإدارة الأمريكية تعمل مع الكونغرس على تأسيس صندوق للاستثمار في مصر وتونس.

واختتم أوباما خطابه بالتطرق لعملية السلام، وجدد الدعوة لإقامة دولة فلسطينية وإسرائيلية تعيشان جنبا إلى جنب، وقال: إنه يجب على إسرائيل أن تعمل على الوفاء بجعل السلام عملية ممكنة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة