Saturday  21/05/2011/2011 Issue 14114

السبت 18 جمادى الآخرة 1432  العدد  14114

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الدكتور السند والشيخ بوحسن خلال الندوة الرياضية:
مُعلِّم التربية يلعب المحور الأساسي في غرس السلوك الإيجابي في حالة الفوز أو الخسارة

رجوع

 

الأحساء - صادق الحرز

بحضور العديد من معلمي التربية البدنية في مدارس محافظة الأحساء انطلقت فعاليات الندوة العلمية التي تقيمها اللجنة المنظمة للبطولة بقاعة الأمير محمد بن فهد بن جلوي للنشاط الثقافي بالإدارة، وشارك فيها كل من الدكتور سعد بن سند السند مدير إدارة النشاط الرياضي بالوزارة والشيخ يعقوب بن يوسف بوحسن المعلم بثانوية الملك خالد بالهفوف، وذلك تحت عنوان (السلوك الإيجابي في حالة الفوز والخسارة). وقد تحدث الدكتور سعد بن سند السند عن دور معلم التربية الرياضة في تعزيز الكثير من السلوكيات الإيجابية لدى الطلاب من خلال غرس القيم وبث روح الحماس المتزن والتركيز على المهارات في أداء اللعبة، وليس على الفوز أو الخسارة. مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه يجب على معلم التربية البدنية أن يبتعد عن المثيرات التي من شأنها أن تغرس في نفوس الطلاب التعصب الرياضي، الذي ينعكس سلباً على دور المعلم الحقيقي في مثل هذه المواضيع. مؤكداً أن الميدان التربوي مليء بالعديد من النماذج المؤثرة التي تلعب دوراً كبيراً في غرس السلوك الإيجابي لدى الناشئة، إلا أن المؤثرات الخارجية من صحافة وإعلام وكذلك من معلقين رياضيين وقنوات رياضية والأساليب التي يستخدمونها وغيرها الكثير لها دور في غرس التعصب الرياضي لدى الناشئة.

من جانبه بيّن الشيخ يعقوب البوحسن في حديثه أثناء الندوة الحكم الشرعي في الكثير من الممارسات والألعاب الرياضية. مؤكداً الدور الكبير والتربوي الذي يلعبه معلم التربية البدنية في المدرسة حيث إنه المعلم الأكثر شعبية لدى الطلاب، الذي يستطيع من خلال شعبيته لدى الطلاب تعزيز الكثير من القيم لديهم وتعديل العديد من سلوكياتهم، وذلك بدءاً من الاصطفاف الصباحي والدور الذي يلعبه معلم التربية البدنية فيه إلى حصة الرياضة وغيرها.

بعد ذلك بيّن الشيخ يعقوب البوحسن بعض المواقف الصعبة التي تحدث أثناء ممارسة بعض الألعاب من قِبل اللاعبين وخروجهم على الأخلاق الإسلامية والرياضية، وعرض بعض المقاطع في ذلك، ومنها حفلات التفحيط التي تُقام بعد نهاية كل المباريات الرياضية وما ينتج من هذه الحفلات من مآسٍ، راح ضحيتها الكثير من شباب الأمة، وغيرها من تلك المقاطع. بعد ذلك كانت هناك العديد من المداخلات من قِبل الحضور حول موضوع الندوة.

حضر هذه الندوة مدير البطولة الأستاذ يوسف بن عبداللطيف الملحم والعديد من رؤساء الوفود المشاركين في البطولة ومعلمي التربية البدنية في مدارس الأحساء.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة