Saturday  21/05/2011/2011 Issue 14114

السبت 18 جمادى الآخرة 1432  العدد  14114

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الزعيم يحطم كل الأرقام ويحتفل مع جماهيره باللقب الـ52
هلال الألقاب يسعد ملايين الأحباب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

الهلال بطل بلا خسارة..

والقادسية يرافق الحزم في رحلة الهبوط المر.. والنصر يخسر بالخمسة.. ويستقر في المركز الخامس..

والاتفاق والشباب يكملان عقد الفرق الأربعة التي ستمثل السعودية في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا.

هذه عناوين وأحداث الجولة الأخيرة من دوري زين السعودي الذي انفض سامره مساء أمس مودعاً محبيه حتى شوال المقبل عندما تنطلق النسخة الجديدة منها..

الهلال أنجز هدفه أمس بتحقيق اللقب بدون خسارة عندما نجح في تجاوز نجران بهدفين لهدف.. لكن الأخير نجح في البقاء موسماً آخر في دوري زين مستفيداً من تعثر القادسية الذي خسر من الاتفاق بهدف دون رد.. في حين بقي الوحدة ممتازاً لموسم آخر بعد تعادله مع التعاون دون أهداف.

الشباب نجح في الفوز بالمركز الرابع بعد فوزه على الفيصلي بهدف دون رد في ضيافة الأخير.. فيما كانت خسارة النصر مضاعفة أمس عندما سقط أمام الاتحاد بخماسية تاريخية.. وخسر المركز الخامس رغم أنه كان متقدماً بهدفين لهدف في نهاية الشوط الأول.

في المباراة السادسة فاز الأهلي على الرائد بثلاثة أهداف لهدفين.. وفي المباراة السابعة فاز الفتح على الحزم بثلاثة أهداف لصفر.

الهلال × نجران

الرياض - طارق العبودي

توج صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم مساء أمس الجمعة 17 من جمادى الآخرة من العام الهجري 1432هـ فريق الهلال الكروي بطلاً لدوري زين السعودي للمحترفين وسلم قائده ياسر القحطاني الكأس الذهبية، كما سلم جميع لاعبي الهلال الكؤوس الذهبية المصغرة التي تم اعتمادها هذا الموسم بدلاً من الميداليات.

وجرت مراسم التتويج في استاد الأمير فيصل بن فهد بحضور عدد كبير من الشخصيات الرياضية، وذلك بعد نهاية المباراة التي جمعت الهلال بضيفه نجران ضمن الجولة الأخيرة للمسابقة التي انتهت بفوز الهلال بهدفين سجلهما أحمد الفريدي ومحمد الشلهوب مقابل هدف نجراني وحيد جاء عن طريق محترفه ديبا الونغا.. وهي المباراة التي أعلنت بقاء نجران لموسم آخر رغم خسارته بعد أن استفاد من نتائج المباريات الأخرى.

كما توج سمو الرئيس العام اللاعبين الذين حققوا جوائز الأفضلية في اللعب النظيف يتقدمهم نجم الهلال محمد الشلهوب الحائز على المركز الأول ومبلغ (100.000) ريال وفي المركز الثاني لاعب الهلال أسامة هوساوي الذي حصل على مبلغ (70.000) ريال.

وكان الفريق الهلالي قد ضمن تحقيق اللقب منذ الجولة 24 وأنهى الدوري بأرقام قياسية مميزة بحصوله على 64 نقطة وأكثر الفرق فوزاً وأقلها تعادلاً وبلا أي خسارة وأقواها هجوماً وأقواها حراسة ودفاعاً وأقلها حصولاً على البطاقات الملونة.

في مباراة التتويج بالأمس لعب الهلال بأقل مجهود ومال لاعبوه إلى الاستعراض كثيراً لوجود مباراة أكثر قوة وأهمية الثلاثاء المقبل أمام الاتحاد.. ومع ذلك حققوا الفوز وحطموا كل الأرقام.. وفي المقابل كان نجران يلعب وقلوب لاعبيه تتابع المباريات الأخرى على أمل أن تخدمه النتائج ويبقى وهو ما تحقق بالفعل لتشهد الدقائق القليلة التي تلت النهاية أفراحاً زرقاء بالبطولة وصفراء نجرانية بالبقاء.

المباراة:

كان واضحاً منذ بدايتها أن مدرب الهلال كالديرون قد أملى على لاعبيه بأن يؤدوا بأقل جهد حتى لا يستنزفوا طاقتهم قبل المباراة الأهم والأقوى أمام الاتحاد الثلاثاء المقبل في ثمن نهائي دوري أبطال آسيا.. في حين كان مدرب نجران قد طالب لاعبيه ببذل كل ما يستطيعون تفادياً للخسارة.

وبالفعل كان الهلال هادئاً في الدقائق الأولى بعكس نجران الذي لعب بحماس واندفاع وكاد يهز شباك الهلال مبكراً وتحديداً قبل أن تكمل الدقيقة الثانية دورتها حينما سدد المحترف جوليانو كرة قوية من خارج المنطقة أبعدها العتيبي بصعوبة.. رد عليه الفريدي بتسديدة من داخل المنطقة إثر كرة تلقاها من ياسر لكنها اعتلت العارضة بقليل.

واستمر نجران في نشاطه لمدة زادت عن الـ10 دقائق لكن الهلال تدارك وضعه ودخل لاعبوه في أجواء المباراة ومن أول هجمة فعلية اهتزت شباك نجران.

هدف هلالي

من هجمة كانت في الأساس لمصلحة نجران قطعها دفاع الهلال فوصلت لياسر الذي تقدم بها ومرر من بين المدافعين للفريدي الذي بدوره أكمل المهمة وراوغ مدافعين نجرانيين وسدد بطريقة مثالية رائعة داخل الشباك (15).

هذا الهدف منح لاعبي الهلال مزيداً من الحيوية خصوصاً مع اشتعال المدرجات، وكاد النجم رادوي يسجل هدفاً (سينمائياً) حينما لمح تقدم حارس نجران فأرسل كرة من دائرة المنتصف (لوب) أبعدها الحارس بأطراف أصابعه في اللحظة الأخيرة.

ومضت بقية دقائق هذا الشوط ما بين استعراض هلالي ومحاولات نجرانية لم يكتب لها النجاح فأتت صافرة سامي النمري معلنة نهايته بتقدم الهلال بهدف.

وكان كالديرون قد بدأ المباراة بتشكيله المثالي المكون من: العتيبي والزوري وأسامة والمرشدي ولي بيونغ والفريدي والشلهوب ورادوي وويلي وياسر والمحياني الذي لعب بدلاً عن المصري أحمد علي.

جاء الشوط الثاني امتداداً لسابقه، حيث استمر الهلال في هدوئه ولعبه بأقل مجهود مقابل حماس واندفاع نجراني وخصوصاً في أول ربع ساعة منه.

وقد بدأه مدرب نجران راشاو بتبديل هجومي بدخول عبدالله حيدر بديلاً لشعبان الزبيدي، قابله كالديرون بتبديل (اضطراري) بدخول عبدالعزيز الدوسري بديلاً لأحمد الفريدي الذي كان قد تعرض للإصابة أواخر الشوط الأول.

ومثلما فعل نجران في شوط المباراة الأول فقد كرر ذلك في بداية الشوط الثاني وكاد يهز الشباك الزرقاء حينما أطلق أنس بن ياسين صاروخاً من خطأ خارج المنطقة تعملق أمامه العتيبي وأمسك بالكرة في مشهد استعراضي (52).

وأجرى كالديرون تبديلين متتاليين خرج في الأول منهما أسامة هوساوي وحل بدلاً عنه خالد عزيز ليعود رادوي لمتوسط الدفاع، وفي الثاني خرج المحياني وحل نواف العابد الذي حرّك لعب فريقه وحاول كثيراً وتسبب في الكثير من الأخطاء التي جاء من أحدها الهدف الهلالي الثاني.

الشلهوب يعزز التقدم الأزرق

من هجمة حاول فيها العابد تخطي الحاجز الدفاعي لنجران فتعرض لإعاقة واضحة وصريحة من حماد جي وخطأ على رأس المنطقة تقدم له الشلهوب وسدد بطريقته الرائعة المعتادة داخل الشباك هدفاً ثانياً للهلال (77).

وكان الزوري أنقذ شباك الهلال من هدف نجراني بعد أن توغل ديبا بكرة من الجهة اليسرى وحولها جميلة لحيدر الذي سدد باتجاه المرمى لكن الكلمة كانت للزوري.

ديبا يقلص النتيجة

لم ينتظر نجران طويلاً بعد هدف الشلهوب ونجح في تقليص النتيجة عن طريق محترفه الأجنبي البارز ديبا ألونغا الذي استقبل كرة مثالية من عبدالله حيدر فحولها برأسه وبدون مضايقة داخل شباك العتيبي (79). ومع توالي الدقائق واقتراب المباراة من نهايتها ازداد حماس لاعبي نجران الذين أكثروا من الاعتراض على كل قرار تحكيمي وطغت على ألعابهم الخشونة ونتيجة لذلك حصل لاعبه البديل عبدالله حيدر على بطاقة حمراء في الوقت بدل الضائع بعد أن حصل قبلها على بطاقة صفراء.

من المباراة

- أدارها تحكيمياً سامي النمري وساعده عبدالرحيم الشمري ومحمد العبكري وقد أنذر النمري كلا من حمادي وعبدالرحمن رجب وعبدالله حيدر من نجران قبل أن يطرده.. وياسر القحطاني من الهلال.

- لاعبو الهلال ارتدوا القميص الخاص بالتتويج والذي يتضمن (نجمة ذهبية) وكلمة (بطل الموسم) باللغة الإنجليزية.

- أحمد الفريدي أدى بسلاسة وفن وهدوء وكان نجم الشوط الأول، فيما واصل العتيبي تقديم مستوياته المميزة.

- براعم الهلال أمتعوا الحضور بين شوطي المباراة.

- جماهير هلالية كثيفة زفت فريقها للفوز.

- إنجاز تاريخي كبير وغير مسبوق سجله الهلال بإحرازه اللقب بدون خسارة من (26 مباراة) وأقوى هجوم وأقوى دفاع وحراسة وأكثر الفرق فوزاً.

الاتحاد × النصر

جدة ـ علاء سعيد

حرم الاتحاد فريق النصر من المشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم المقبل بعد أن تغلب عليه في المواجهة التي جمعت الفريقين أمس والتي انتهت بفوز الاتحاد بخمسة أهداف مقابل هدفين ليساهم هذا الفوز في حصول الاتحاد على المركز الثاني برصيد 51 نقطة فيما تراجع النصر للمركز الخامس برصيد 43 نقطة.

جاءت بداية المباراة هجومية من الطرف الاتحادي بينما كان النصر متراجعاً في مناطقه الخلفية وكانت أولى الكرات الخطرة في الدقيقة الأولى لمصلحة الاتحاد بتسديدة من راشد الرهيب تمر فوق العارضة يتبعه بعدها صالح الصقري بتسديدة من مسافة بعيدة يتصدى لها الحارس عبدالله العنزي وتتحول إلى المتمركز عبدالمالك زياييه الذي أسكنها داخل الشباك كأول الأهداف عند الدقيقة الثالثة، هذا الهدف جعل النصر يتخلى عن قيوده الدفاعية ويشن عددا من الهجمات الخطرة على مرمى الاتحاد ساهمت في تسجيل هدف التعديل عن طريق خالد الزيلعي بتسديدة رائعة بعد أن تلقى كرة ولا أروع من المبدع سعود حمود الذي قام بمجهود فردي من الجهة اليسرى مررها إلى الزيلعي الذي أسكنها في الشباك عند الدقيقة السادسة، بعد هذين الهدفين هدأت المباراة بين الفريقين وأصبح اللعب سجالاً في منتصف الملعب مع أفضلية نسبية لمصلحة الاتحاد لكن دون خطورة حقيقية على مرمى النصر فيما شهدت الدقائق العشر الأخيرة من المباراة ضغطا نصراويا ساهم في تسجيل الهدف الثاني عن طريق أحمد الدوخي بعد خطأ فادح من نور عالجها الدوخي رائعة في المرمى بتسديدة قوية لم يشاهدها الحارس مبروك زايد إلا وهي تسكن شباكه في الدقيقة 40، بعد الهدف زاد النصر من ضغطه الهجومي وكاد السهلاوي أن يضيف الهدف الثالث بعد أن سدد كرة رأسية تمر بجوار القائم الأيسر ، ليطلق حكم المباراة بعد هذه الهجمة صافرته عن نهاية الشوط الأول بتقدم النصر بهدفين مقابل هدف.

بدأ الاتحاد الشوط الثاني بضغط مكثف بغية إحراز هدف التعديل حيث أجرى مدربه ديمتري تغييراً هجومياً بإدخال محمد الراشد بديلاً عن سلطان النمري حيث تمكن الاتحاد سريعاً من إدراك هدف التعديل عن طريق البديل محمد الراشد في الدقيقة 54 بعد أن تلقى تمريرة رائعة من الصقري اسكنها بكل سهولة في المرمى، بعد هذا الهدف قام مدرب النصر دارقان بإجراء تغييرين بإدخال عبدالرحمن القحطاني وريان بلال بديلين عن سعد الحمود ومحمد السهلاوي (المصاب) هذه التغييرات ساهمت في جعل المباراة مفتوحة من الفريقين وظهرت بشكل رائع وسط حماس كبير من اللاعبين داخل أرضية الملعب حتى جاءت الدقيقة 70 والهدف الثالث لمصلحة الاتحاد من كرة ثابتة سددها البديل باولو جورج من أول لمسة في المباراة وضعها رائعة على يسار الحارس عبدالله العنزي الذي لم تفلح محاولته بالتصدي للكرة ، بعد هذا الهدف هدأت المباراة بين الفريقين وقبل نهاية المباراة وبالتحديد في الوقت بدل الضائع تمكن الراشد من تسجيل الهدف الرابع بعد تمريرة ذكية من نجم المباراة صالح الصقري ترجمها سريعاً في المرمى بعد أن انفرد بالمرمى النصراوي، وفي آخر دقيقة من المباراة تمكن عبدالمالك زياييه من تسجيل الهدف الخامس بعد خطأ فادح من الحارس عبدالله العنزي سددها في المرمى الخالي ليطلق حكم المباراة بعد هذا الهدف صافرته عن نهاية المباراة بفوز الاتحاد بخمسة أهداف مقابل هدفين.

الاتفاق × القادسية

الدمام - ياسر الهزيم

وقع فريق الاتفاق الكروي الأول صك الهبوط لفريق القادسية لمصاف أندية الدرجة الأولى بعد فوزه عليه بهدف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما مساء أمس على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام في الجولة الأخيرة لدوري زين للمحترفين سجل هدف الاتفاق الوحيد اللاعب الأرجنتيني سبستيان تيجالي في الدقيقة 22. وبهذا الفوز حقق فريق الاتفاق المركز الثالث وضمن تأهله الرسمي لدوري أبطال آسيا الموسم المقبل، ولم ترتق الدقائق الأولى من الشوط الأول للمستوى المأمول من الفريقين نتيجة أهمية المباراة قبل أن يدخل الفريقان في المحاولات التدريجية للسيطرة على منطقة المناورة والتي تفوق فيها القادسية بفضل اللعب السريع والجدية في الأداء عكس الاتفاق الذي طغى على أدائه الفني البطء في بناء الهجمات من وسط الميدان، وهو ما دعا مدرب الاتفاق التونسي يوسف الزواوي بتوجيه لاعبيه بالحرص على اللعب بقتالية أكبر وعدم الاستهانة بالفريق المقابل عندها بدأ الاتفاق يميل للتحسن شيئا فشيئا حتى الدقيقة 22 عندما أرسل لاعب خط الوسط أحمد المبارك كرة طويلة خلف المدافعين استغلها المهاجم الأرجنتيني سبستيان تيجالي وانفرد بالمرمى وسدد الكرة على يسار الحارس القدساوي النجعي هدفا أول للاتفاق.

أعطى الهدف الثقة الأكبر للاتفاق الذي نجح دفاعه في كبح خطورة الهجوم القدساوي ولاعبي وسطه في تمويل لاعبي الهجوم وبناء الهجمات في الوقت الذي لم تشكل فيه المحاولات القدساوية أي خطورة على مرمى الاتفاق لينتهي شوط المباراة الأول بتقدم الاتفاق بهدف دون رد.

في الشوط الثاني قدم القادسية عطاء أفضل وتقدم للأمام وشد من ضغطه على الاتفاق الذي تراجع لاعبوه للخلف للحفاظ على تقدمهم مع الاعتماد على الهجمات المرتدة والتي شكلت خطورة بالغة على مرمى القادسية الذي سنحت لمهاجميه بعض الفرص لم تترجم إلى أهداف في الوقت الذي تحمل حارس القادسية منصور النجعي الحمل الكبير في الذود عن مرماه أمام الهجوم المرتد للاتفاق ويمكن الاطلاق على هذا الشوط بشوط الفرص الضائعة من الفريقين حيث عاد مهاجم الاتفاق تيجالي وأهدر هدفًا رد عليها القادسية بكرة خطرة أمام مرمى الاتفاق أبعدها المدافع الطريدي لتعود الكرة للمولد سددها مرة أخرى أبعدها سياف البيشي لركنية في حين جاء الرد الخطير من الاتفاق مباشرة بهجمة مرتدة وصلت فيها الكرة للاعب أحمد عكاش الذي انفرد تمامًا بمرمى القادسية، لكنه سدد الكرة في الشبكة الجانبية وسط حسرة من مدرب الفريق الاتفاقي يوسف الزواوي ولاعبي الفريق على إهدار هذه الفرصة.

الفيصلي × الشباب

المجمعة - فهد الفهد

تأهل فريق الشباب للبطولة الآسيوية في الموسم القادم بعد فوزه على الفيصلي بهدف واحد سجله اللاعب ماجد المرحوم ق19 فيما واصل فريق الفيصلي مسلسل هزائمه بعد أن خسر المباراة الخامسة على التوالي وبالتالي خسر التأهل إلى دوري الأبطال كأس خادم الحرمين الشريفين بعد أن تأهل التعاون بفارق الأهداف، بدأت المباراة بجس نبض ما لبث أن امتلك فريق الشباب زمام المباراة بفضل سيطرته شبه التامة على منطقة المناورة، ومرت د14 الأولى دون خطورة تذكر على المرميين خاصة من جانب الفريق الشبابي الذي كان الأكثر استحواذا على الكرة وبدأت الخطورة الشبابية تحل على مرمى الفيصلي في د15 عندما نفذ المتخصص كماتشو كرة مرت بجانب القائم تلاها في د16 كرة عبدالله شهيل الذي سددها وأخرجها عويضه العامري إلى ركنية وجراء هذا الضغط سجل الشباب هدفه الأول في د19 عن طريق ماجد المرحوم الذي عادت له كرة من ركنية وضعها على الطائر داخل المرمى بعد الهدف واصل الشباب سيطرته في حين تحسن أداء الفيصلي نوعا ما ولعب على الهجمات المرتدة التي سرعان ما تنتهي عند الدفاع الشبابي نظرا لعدم وجود المهاجم ، وفي الشوط الثاني تحسن أداء الفيصلي وبادل الشباب اللعب لكن بدون أي فاعلية وحاول مدرب الفريق (زلاتكو) تفعيل المقدمة بتبديلين، وانحصر اللعب في وسط الملعب دون خطورة تذكر عدا تسديدة كوماتشو في د11 التي تصدى لها حارس الفيصلي وعادت لفيصل سلطان الذي طوح بها خارج الملعب في د26 قذيفة من عبدالله الاسطا في القائم ولم تجد المتابع، واستمر اللعب سجالا بين الجانبين مع أفضلية لفريق الشباب لكن بدون خطورة وفي د41 سجل ناصر الشمراني هدفا ألغاه الحكم بداعي التسلل لتنتهي المباراة بهدف شبابي وحيد.

الرائد × الأهلي

بريدة - صالح الغفيص - تصوير - أحمد السالم

تغلب الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي على نظيره ومضيفه فريق الرائد في اللقاء الذي جرى بين الفريقين ليلة البارحة على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة، في إطار مباريات الجولة الأخيرة من منافسات دوري «زين» السعودي لكرة القدم.

سجل للرائد عبدالمجيد الرويلي في الدقيقة 18 وصلاح الدين عقال في الدقيقة 45، فيما سجل للأهلي محمد سعد في الدقيقة 5 ومارسيلو داسلفا في 20 وتيسير الجاسم في الدقيقة 43.

بداية مبكرة لكلا الفريقين في تسجيل الأهداف التي حضرت منذ الدقائق الأولى للمباراة عندما تقدم الأهلي بهدف عند الدقيقة الخامسة سجله لاعبه محمد سعد قبل أن يعادل الرائد النتيجة في الدقيقة 18 عندما استثمر الرويلي تمريرة حكمي إلا أن ذلك لم يدم طويلاً فبعدها بدقيقتين ينفذ مارسيلو داسلفا خطأ من على مشارف الثمانية عشر لم تفلح معها محاولات الكسار، ومع مطلع الدقيقة 43 يرسل تيسير الجاسم قذيفة من على بعد 25 ياردة هزت شباك الرائد. وقبل أن يلفظ الشوط أنفاسه يقلص صلاح الدين عقال ومن مجهود فردي النتيجة للرائد عندما توغل بكرة من الطرف الأيسر وسدد كرة على يسار المسيليم لينتهي هذا الشوط بتقدم أهلاوي بثلاثة أهداف لهدفين للرائد.

الشوط الثاني

كان هذا الشوط امتداداً لسابقه من حيث المستوى الفني للاعبي الفريقين الذي لم يرتق للمأمول منهما وهما يلعبان دونما ضغوط نفسية لا يعدو كونه لتحسين المراكز على الرغم من أن هناك تفوقا نسبيا للفريق الأهلاوي الذي استطاع أن يفرض هيمنته ونفوذه، كما أن الرغبة الجامحة في تسجيل الأهداف كانت جاهزة في هذا الشوط، وتبادل الفريقان الهجمات والفرص المهدرة لاسيما من جانب مهاجمي الأهلي في الوقت الذي زادت الأخطاء المرتكبة من قبل لاعبي الرائد في أمر تمرير الكرة، مما جعل استخلاصها أمراً سهلاً للأهلي.

فعلى كثرة الفرص السانحة للتسجيل أمام الفريقين لم تجد التعامل الأمثل واللمسة الأخيرة التي تهز الشباك لينتهي هذا اللقاء بفوز أهلاوي بثلاثة أهداف لهدفين.

الفتح × الحزم

الأحساء - صادق الحرز

اختتم فريق الفتح من المبرز لقاءاته في دوري زين السعودي للمحترفين بفوز مستحق على فريق الحزم الهابط لدوري الدرجة الأولى بثلاثة أهداف دون مقابل سجلها ربيع السفياني ودوريس سالموا في الشوط الأول وأحمد البوعبيد في الشوط الثاني.

جاء الشوط الأول في مصلحة الفتح لعباً ونتيجة واستطاع تسجيل الهدف الأول (ق 26) من كرة رأسية أكملها ربيع السفياني برأسه من كرة وصلته من أحمد البوعبيد وبعدها (ق 39) البوعبيد مرر كرة لدوريس سالمو داخل منطقة الجزاء سددها بيسراه في المرمى هدفًا ثانيًا للفتح.

وفي الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني (ق 93) سجل أحمد البوعبيد الهدف الثالث للفتح من تسديدة من خارج منطقة الجزاء لينتهي اللقاء بفوز مستحق للفتح بثلاثة أهداف دون رد للحزم.. وبهذه النتيجة رفع فريق الفتح رصيده إلى 31 نقطة في المركز التاسع برصيد 31 نقطة، فيما بقي الحزم على نقاطه الست.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة