Sunday  22/05/2011/2011 Issue 14115

الأحد 19 جمادى الآخرة 1432  العدد  14115

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تحت مظلة جامعة الإمام ممثلةً في الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
إطلاق الموسوعة الوطنية للخدمات الإنسانية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ينطلق اليوم على هامش معرض المسؤولية الاجتماعية أكبر مشروع موسوعي شامل في مجال العمل الخيري والإنساني في المملكة، الذي يعد الأول من نوعه في هذا المجال، ويتمثل في إصدار (الموسوعة الوطنية للخدمات الإنسانية)، وذلك تحت مظلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، ممثلةً في الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية.

من جهته أشاد معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل بالجهود الخيرة والبصمات الإنسانية لولاة الأمر، وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، التي يشهد بها القاصي والداني ويستفيد منها العالم أجمع تحقيقاً لمبدأ التراحم والتعاون. وأضاف: أن الفرق العلمية والبحثية التي تضم خبراء ومتخصصين ذوي خبرات واسعة في مجال العمل الإنساني والخيري والتطوعي بدأت في الإعداد الفعلي لإصدار هذه الموسوعة في جزئها الأول، حيث سيزيد عدد صفحاتها على ألف صفحة، وتسعى إلى إبراز دور المملكة الرائد في مجال العمل الإنساني محلياً وإقليمياً وعالمياً، كما تعكس أمام المعنيين والمهتمين بالعمل الخيري والإنساني والتطوعي التجارب المحلية والعالمية الناجحة في إدارة مثل هذه الأنشطة للاستفادة منها والانطلاق إلى آفاق أرحب فيما يخصّ العمل الإنساني بوجه عام.

رؤية خادم الحرمين الشريفين

وأوضح الدكتور أبا الخيل: أن الجامعة ممثلة في الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية تضع كل ثقلها لإنجاح هذا المشروع المهم والكبير، انسجاماً مع أهدافها في خدمة المجتمع بإقامة ورش العمل والبرامج العلمية والثقافية التي تصب في هذا الاتجاه، كما يأتي اتساقاً مع رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في ترسيخ ثقافة العمل الخيري والإنساني في المجتمع السعودي والمفهوم العالمي السائد عن المملكة بوصفها مملكةً للخير والإنسانية.

وأهاب الدكتور أبا الخيل برجال الأعمال والمؤسسات والشركات بتفعيل دورهم الوطني في دعم (الموسوعة الوطنية للخدمات الإنسانية)، وهو ما يقع ضمن المسؤولية الاجتماعية لهذه الجهات، التي ستمثل تجاربها الرائدة والناجحة باباً مهماً من أبواب هذه الموسوعة.

واختتم مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية معالي الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل حديثه داعياً الله تعالى أن يحفظ ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، وأن يحفظ لبلادنا -وهي تسير دائماً في دروب الخير- أمنها واستقرارها.

من جهة أخرى أكد الدكتور مانع بن قراش الدعجاني أمين عام الموسوعة على مكانة المملكة المرموقة والمتصدرة لخارطة العمل الخيري والإنساني وذلك بفضل الجهود الكبيرة لترسيخ مبادئ التراحم والتعاطف التي يبذلها ولاة الأمر حفظهم الله، وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.

مشروع وطني شامل ومهم

وأكد الدكتور الدعجاني على تعدد أهداف الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية التي تقدمها لخدمة المجتمع بدءاً برعايتها للمؤتمرات، وإقامتها للعديد من الدورات والبرامج وورش العمل المختلفة في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وإصدارها لكثير من أعداد المجلة العلمية المتخصصة «مجلة الاجتماعية» التي يشرف عليها نخبة علمية متخصصة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. وأضاف: هذه الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية تضع اليوم بين أيديكم الخطوات الأولى لمشروع وطني شامل ومهم سيكون عمله تحت إشرافها ومتابعتها ويتمثل في إصدار موسوعة متخصصة موسومة بـ «الموسوعة الوطنية للخدمات الإنسانية» الذي نسأل الله أن يبارك فيه وفي القائمين عليه لخدمة الدين ثم المليك والوطن.

وذكر الدكتور الدعجاني أنه تم الانتهاء من تشكيل الهيئة الاستشارية التي ستتولى الإشراف على هذا العمل العلمي الوطني والإنساني بعد أن تم إقرارها من مجلس إدارة الجمعية. وقد بدئ بوضع المخطط الهيكلي العام للموسوعة الوطنية للخدمات الإنسانية والمعايير والضوابط العلمية لها وسوف يتم تشكيل اللجان المتخصّصة وفرق الباحثين والمؤلفين والكتّاب من مختلف التخصّصات المطلوبة وفق أرقى المعايير العلمية والمستويات الأكاديمية والخبرات الميدانية وأدقها.

محاور الموسوعة

وبين الدكتور الدعجاني أن هذا العمل الموسوعي المبارك سيتمثل في ستة محاور رئيسة، هي: محور نشأة العمل الإنساني الخيري المنظم. ومحور العمل الإنساني الخيري السعودي خارج المملكة العربية السعودية والمتمثل في المراكز الإسلامية والكراسي العلمية، وحملات الإغاثة. ومحور العمل الإنساني الخيري الحكومي السعودي داخل المملكة العربية السعودية والمتمثل في القطاع الاجتماعي: الأيتام المسنين المعاقين والقطاع الصحي والقطاع التربوي والتعليمي والقطاع الديني والدعوي والإسلامي. ومحور العمل الإنساني الخيري في القطاع الأهلي السعودي داخل المملكة العربية السعودية والمتمثل في الأوقاف والأربطة والمدارس الخيرية والجمعيات الخيرية والجمعيات التعاونية ولجان التنمية ومراكز الأحياء. ومحور العمل الإنساني الخيري في القطاع الخاص السعودي داخل المملكة العربية السعودية والمتمثل في المسؤولية الاجتماعية في البنوك، والمسؤولية الاجتماعية في الشركات والكراسي العلمية في الجامعات. ومحور أعلام العمل الإنساني الخيري في المملكة العربية السعودية والمتمثل في الأسرة المالكة: (الملك عبد العزيز- الملك سعود - الملك فيصل - الملك خالد - الملك فهد - الملك عبدالله - الأمير سلطان - الأمير نايف - الأمير سلمان)، ورواد العمل الاجتماعي الذين رشحتهم الدولة على المستوى المحلي والخارجي وأبرز الداعمين للعمل الإنساني الخيري.

وأكد الدكتور الدعجاني أن الجمعية ستبذل كامل جهودها وتضع كل ثقلها لإنجاح هذا المشروع العلمي المهم، لتحقيق أهدافها في خدمة المجتمع من خلال عملية تكاملية بينها وبين رجال الأعمال والمؤسسات والشركات بتفعيل دورهم التنموي الوطني والإنساني في دعم الموسوعة الوطنية للخدمات الإنسانية وذلك ضمن المسؤولية الاجتماعية بين الجميع وهذا التكامل هو جزء من التكافل التنموي الشامل.

جهد علمي ورصد تاريخي

وعلى صعيد متصل أعلن الأستاذ الدكتور عبدالله الرشود رئيس الهيئة الإشرافية الاستشارية للموسوعة الوطنية للخدمات الإنسانية ورئيس الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية أن الموسوعة ستكون بمشيئة الله تعالى عملاً وطنياً عملاقاً يرصد إنجازات وإسهامات الوطن الغالي في مجال العمل الخيري والإنساني على مستوى الوطن والعالم.

وأضاف الدكتور الرشود أن الموسوعة سيتم تنفيذها وإعدادها تحت إشراف مباشر ومتابعة مستمرة من الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية التي تضم لفيفا من الخبراء من أعضاء هيئات التدريس بالجامعات السعودية، لافتا إلى أن لجان العمل المختلفة للموسوعة ستضم نخبة علمية متخصصة من الكفاءات الوطنية.

وأوضح الدكتور الرشود أن الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية ستضع كافة إمكاناتها وتوظف كل خبراتها لإنجاز هذا المشروع الوطني الشامل الذي يمثل جهداً علمياً ورصداً تاريخياً لمختلف جوانب العمل الإنساني في مملكة الخير والإنسانية في الداخل والخارج.

وعدد رئيس الهيئة الإشرافية الاستشارية للموسوعة الوطنية للخدمات الإنسانية أهداف الموسوعة قائلاً: إن من بين أهدافها العامة توفير مادة علمية معرفية شاملة عن العمل الإنساني والخيري والتطوعي في المملكة بكافة مجالاتها تعتمد على معلومات حديثة ودقيقة مدعمة بالصور والجداول الإحصائية والأشكال البيانية، إثراء المكتبة المحلية والعالمية بمؤلف موسوعي موثق يكون مرجعاً للباحثين والكتاب والمؤلفين وجمهور القراء، التعريف تفصيلا بمجالات وأنماط العمل الإنساني في المملكة والجهات التي تقف خلف هذه الأعمال والخدمات الإنسانية، تقديم المعلومات بشكل مبسط يساعد على توصيلها والتعريف بها إلى مختلف فئات المجتمع باختلاف اتجاهاتهم واهتماماتهم وتباين مستوياتهم الثقافية والتعليمية والاجتماعية وإشباع رغباتهم في معرفة الأعمال والخدمات الإنسانية، وإتاحة الفرصة للمستفيدين للتعرف على حجم الخدمات والأعمال الإنسانية في المملكة وتفاصيلها وتوفير تلك المعلومات عبر الوسائل التقنية الحديثة.

الريادة في توثيق الأعمال والخدمات الإنسانية

إلى ذلك أكد سعيد بن محمد العماري صاحب فكرة الموسوعة وعضو الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية أن الموسوعة الوطنية للخدمات الإنسانية تقوم على خدمة البحث العلمي، وتحقيق الريادة في توثيق الأعمال والخدمات الإنسانية التي تتميز بها المملكة داخليا وخارجيا، ورصدها وإبراز أوجهها وأنماطها المختلفة، وإلقاء الضوء على جهود القائمين عليها.

وأضاف العماري أن الموسوعة ستعتمد منهجا علميا ينتهي بتقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة لتكون مرجعا للباحثين وهاديا لكل من يرغب في التعرف على جهود الوطن ومؤسساته الحكومية والأهلية في هذا الجانب.

وأشار صاحب فكرة الموسوعة وعضو الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية إلى أن رسالة الموسوعة تتلخص في توفير وإتاحة ورصد جميع البيانات المتعلقة بالأعمال والخدمات الإنسانية، من خلال موسوعة شاملة ترصد تطور العمل الإنساني الكبير الذي تشهده المملكة وتبرز جهود القائمين عليها، بجانب إشاعة ثقافة ومناخ وثقافة العمل الخيري والإنساني وتشجيعه في المجتمع. وبين العماري أن الموسوعة ستكون إن شاء الله تعالى موسوعة علمية متخصّصة تقدم معلومات تفصيلية وفنية دقيقة ومتعمقة عن مجال العمل الإنساني والخيري والاجتماعي في المملكة بشكل شامل ومتكامل.

تجسيد الدور الفاعل للمملكة

من جهته قال عضو مجلس الشورى حمد القاضي إن ولاة الأمر في المملكة ظلت أياديهم ممدودة بالخير والدعم المستمر لجميع أعمال الخير والبر في شتى مناطق العالم، باعتبار المملكة دولة رائدة في هذا المجال انطلاقا من عقيدتها وإيمانا منها بالتكافل الاجتماعي الذي يجعل العالم مكاناً أفضل للعيش وهو ما تعكسه جهود المملكة المختلفة في مجال العمل الخيري والإنساني في الداخل والخارج.

وأشار عضو مجلس الشورى الى أن الموسوعة الوطنية للعمل الإنساني تجسد الدور الفاعل للمملكة وجهودها في مجال الأعمال الإنسانية المختلفة، وتفعيلاً لدورها الرائد لإشاعة قيم التعاون والمحبة بين الشعوب، وهو الدور الذي عرفت به المملكة عبر عهودها المختلفة وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي شهد عهده طفرة في مجال دعم الأعمال الإنسانية في مختلف المجالات على الصعيدين الداخلي والخارجي.

ووصف عضو مجلس الشورى حمد القاضي مشروع الموسوعة الوطنية للعمل الإنساني بأنه نقطة انطلاق ومرتكز يتم من خلاله استعراض الجهود التي تبذلها المملكة لدعم القضايا الإنسانية والخيرية في مختلف أرجاء العالم وهي بمثابة فرصة مميزة تسلط الضوء على المساهمات الأصيلة لمملكة الإنسانية في خدمة العمل الخيري والإنساني.

وبين القاضي أن الموسوعة حال الانتهاء منها إن شاء الله تعالى تمثل عملاً موسوعياً وإطاراً معرفياً ثرياً يضم بين جنباته مسيرة الخير والإنسانية التي ميزت هذا الوطن منذ نشأته على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه وولاة الأمر من بعده من أبنائه الكرام البررة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة