Monday  23/05/2011/2011 Issue 14116

الأثنين 20 جمادى الآخرة 1432  العدد  14116

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بالتعاون مع إرنست ويونغ والجمعية السعودية للمحاسبة
جامعة الأمير سلطان تنظم ندوة متخصصة حول المحاسبة القضائية وكشف الاحتيال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنظم جامعة الأمير سلطان بالتعاون مع إرنست ويونغ والجمعية السعودية للمحاسبة وبرعاية صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف، أمين منطقة الرياض ورئيس مجلس أمناء الجامعة، ندوة حول المحاسبة القضائية وكشف الاحتيال وذلك في يوم الاثنين 27 جمادى الآخرة 1432هـ (الموافق 30 مايو 2011)، وذلك بمسرح الجامعة الرئيسي. وتهدف هذه الندوة إلى التعريف بالمحاسبة القضائية والإجراءات التي يقوم بها المحاسبون والمراجعون الماليون لتدقيق العمليات المالية وتحليل النزاعات التجارية من الناحية المالية. بالإضافة إلى ما يقوم به المراجعون عند تدقيق الاحتيال المالي وكشف مؤشرات وجود الاحتيال في المعاملات المالية.

وبهذه المناسبة صرح الدكتور أحمد بن صالح اليماني مدير جامعة الأمير سلطان بأن هذه الندوة تأتي ضمن جهود الجامعة لخدمة المجتمع حيث لم تقتصر على تقديم المحاسبين المؤهلين أو تنفيذ برامج التدريب المتميزة، وإنما شملت كل ما من شأنه أن يسهم في إثراء الفكر المحاسبي بالمملكة، وينير الطريق لممتهني المحاسبة في وطننا الغالي، ما يساعدهم على الارتقاء بهذه المهنة، حيث وظفت الجامعة علاقاتها المتميزة مع كبرى شركات المحاسبة العالمية لتنظيم العديد من ورش العمل وحلقات النقاش العلمية حول مختلف المواضيع المحاسبية بمشاركة نخبة من الخبراء من داخل وخارج المملكة. وأضاف الدكتور اليماني أن هذه الندوة التي تنظمها الجامعة بالتعاون مع إرنست ويونغ، أحد أكبر أربع شركات محاسبة في العالم, تعد خدمة أخرى تقدمها جامعة الأمير سلطان لمجتمع المال والأعمال بالمملكة، راجية أن يجد المهتمون فيها ما يصبون إليه من فائدة، وأن تسهم في إنارة الطريق لهم لخدمة الوطن والمواطن.

كما صرح سعادة الأستاذ الدكتور سعد بن صالح الرويتع وكيل الجامعة للشؤون الإدارية والمالية ورئيس اللجنة المنظمة للندوة بأن هذه الندوة ستتيح لمجموعة من المختصين من شركة إرنست ويونغ بالإضافة إلى مختصين آخرين، من داخل المملكة وخارجها عرض أطروحاتهم التي تدور حول ثلاثة محاور رئيسية، حيث سيكون المحور الأول حول التعريف بالمحاسبة القضائية ونشأتها وإجراءات تدقيق وكشف الاحتيال والتطورات الحالية في هذا المجال. وسيكون المحور الثاني حول مسببات وجود الاحتيال المالي وسبل الوقاية والرقابة المطلوبة في المنشآت والتي تهدف إلى وجود بيئة سليمة ونزيهة، أما المحور الثالث فسيكون حول الإجراءات والوسائل الحديثة المستخدمة في تدقيق العمليات المالية وتحليل النزاعات التجارية من الناحية المالية وتدقيق وكشف الاحتيال وعرض لأفضل التطبيقات العالمية في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك سيقوم أحد المختصين المشاركين في ختام الندوة باستعراض أمثلة تطبيقية حول المحاسبة القضائية وكشف الاحتيال واستعراض وسائل الرقابة المفترضة في بعض الإجراءات المالية وأوجه القصور المكتشفة وسبل التغلب عليها.

من جانبه وضح الدكتور محمد بن سلطان السهلي، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمحاسبة أن هذه الندوة تأتي في سياق اهتمام الجهات التشريعية والمهنية بهذا الموضوع المهم في مجال الأعمال. وأكد الدكتور السهلي أن الجمعية تشارك في هذه الندوة انطلاقاً من دورها في تنمية الفكر المحاسبي، ولإتاحة الفرصة للعاملين في المجال المحاسبي لتبادل الأفكار العلمية بما يساعد على رفع مستوى الأداء للمحاسبين في القطاع الخاص.

كذلك أشار الأستاذ بوب تشاندلر الشريك المسئول عن خدمات تدقيق عمليات الاحتيال والنزاعات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة إرنست ويونغ إلى أن ما يحدث حول العالم من أزمات مالية يؤكد أهمية وجود ثقافة النزاهة وأخلاقيات العمل مع وجود سياسات وإجراءات مكتوبة مما يدعم الثقة في المعاملات ويمنع من إساءة استخدام الصلاحيات. كما أشار إلى أن وجود هذه الثقافة والتي تمثل خط الدفاع الأول يحد بشكل كبير من تكاليف التعامل مع حالات الاحتيال بعد وقوعها.

هذا وسيكون الحضور مفتوح للمختصين والعاملين في هذا المجال بالإضافة إلى المحاسبين والمراجعين العاملين في مجال التدقيق والرقابة الداخلية والإدارة القانونية في منشآت القطاع العام والخاص. ويمكن للراغبين في الحضور التسجيل الإلكتروني عبر لموقع الجامعة www.psu.edu.sa.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة