Monday  23/05/2011/2011 Issue 14116

الأثنين 20 جمادى الآخرة 1432  العدد  14116

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

إلى معالي وزيرَيْ الزراعة والتجارة
المزارعون ينتظرون (مصانع متخصصة) لتصدير التمور للخارج

رجوع

 

أتابع ما يُنشر في صحيفة (الجزيرة) من المواضيع والأخبار التي تهم الزراعة في بلادنا، وعلى وجه الخصوص النخلة، تلك الشجرة المباركة التي عُرفت واشتُهرت بها بلادنا منذ مئات السنين، وكان ثمر النخيل من الرطب والتمور هو الغذاء الرئيسي للآباء والأجداد، ولكن في الآونة الأخيرة وجدت هذه الشجرة الطيبة ومزارعها والمهتم بها وعدم اهتمام من قِبل وزارة الزراعة، وأيضاً وزارة التجارة، التي لا تهتم بتسويق منتوجها من التمور وتصديرها إلى دول العالم في جميع القارات؛ ما أهدر هذه الثروة الوطنية الغالية سنوياً التي تُقدَّر بملايين الأطنان؛ فإما أن تبقى ثمارها في شجرها وتجف ولا يستفاد منها، وإما أن تُقدَّم كمائدة للحيوان للأسف.

إنني أجزم بأن ثمر النخيل في بلادنا من التمور النادرة في الكرة الأرضية، وتُعَدّ هي الثروة الثانية لبلادنا المملكة العربية السعودية بعد (النفط) مباشرة، وأجزم بأن هذه الثروة الكبيرة لم تستفد منها المملكة في التصدير إلى الخارج وإقامة مصانع متخصصة لحفظها وتصديرها إلى مختلف قارات الأرض، خاصة إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية التي لا تعيش فيها النخيل ولا يوجد فيها تمور.

إننا نشاهد الملايين من حجاج بيت الله والمعتمرين، خاصة في شهر رمضان المبارك، يتهافتون على تمور بلادنا وإنتاجها من خيرات النخيل، بل يحملون معهم كميات كبيرة إلى بلادهم ويقدمونها هدايا غالية إلى أحبابهم وجيرانهم وأقاربهم وأصدقائهم.

إننا نستورد (الموز) من أمريكا الجنوبية والفلبين، ونستورد المانجو والكيوي وبعض الفواكه من المناطق الاستوائية، ونستورد الأرز من الهند والباكستان وغيرهما، ونستورد من كل دولة ما اشتُهرت به من غذاء أو فاكهة أو بضاعة ونستخدمها، فلماذا إذاً لا نُصدّر إليهم ما تجود به بلادنا من خيرات، خاصة فاكهة (التمور) التي تشتهر بها بلادنا.

إنني عبر منبر (الجزيرة) أدعو المسؤولين في المملكة، وعلى رأسهم معالي وزير الزراعة ومعالي وزير التجارة، إلى الاهتمام بالنخلة وثمرها بوصفها منتجاً قومياً مهماً قبل أن تموت هذه النخلة واقفة ويهجرها المزارعون ونخسر ثروة وطنية هائلة لا تُعوَّض.

إنني أدعو معالي وزيرَيْ الزراعة والتجارة إلى إعادة النظر في هذا الأمر المهم، وأقول لهما: لقد آن الأوان الآن لإقامة عشرات بل مئات المصانع المتخصصة في صناعة وتصدير هذه التمور إلى مختلف دول العالم ليستفيد منها كل من المزارع والوطن في المقام الأول، وأؤكد هنا أنها ستُدرّ على بلادنا مليارات الريالات، وستكون - بإذن الله - مورداً كبيراً ومهماً لبلادنا بعد النفط، وستشتهر السعودية بين دول العالم بأنها أرض النخيل والتمور.

فأدعو الله ألا تُهدَر هذه الثروة العظيمة، وأن يجد المزارع والمهتم بهذه النخلة الرعاية والعناية من المسؤولين في وزارتَيْ الزراعة والتجارة في ظل هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله ونصره -.

ولدي في هذا المقام بعض الأبيات الشعرية التي تشكو حال المزارع مع نخيله، لعلها تجد بعض الصدى عند المسئولين. أقول فيها:

القيظ قرب والتمر ما له أسواق

وما من دليل يسنع دروبه

راعي النخل من ضيعته خاطره ضاق

في بيعة إنتاجه يعاني صعوبه

والمملكة من فضل قسام الأرزاق

فيها تمور تستحق الاعجوبه

تبحث عن التصدير في كل الآفاق

لعل راعي النخل يلقى مثوبه

وكم دولة للتمر ترغب وتشتاق

وكم جائع للتمر يرجو جلوبه

وبين الزراعة والتجارة لنا أوراق

لو يرغبون الحل فهي محسوبه

فنرجو اتخاذ الحل في كل ما عاق

بيع التمور الله يذهب عيوبه

ولو النخل مثل البعارين ينساق

سقناه لأقصى الشرق والا غروبه

وترى إهمال التمر ما عاد ينطاق

وعسى المسبب ما تجيه العقوبه

سعد بن عبدالله الكثيري

محافظة الحريق

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة