Monday  23/05/2011/2011 Issue 14116

الأثنين 20 جمادى الآخرة 1432  العدد  14116

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

مستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم
أول من حصل على شهادة الاعتماد الدولية ( JCI ) في المنطقة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم صرح طبي متكامل يقدم رعاية صحية شاملة تحت سقف واحد، مليئ بالكفاءات العالمية من حملة البورد الأمريكي والكندي والزمالات الأوروبية، ويمثل ثورة في مجال الرعاية الصحية بعد تأمينه لعدد هائل من أحدث الأجهزة من كبرى الشركات العالمية في كافة التخصصات، ويعمل من بالملف الإلكتروني، ويتم ربط المختبر والأشعة بمختلف العيادات. وفي إنجاز غير مسبوق لمستشفيات منطقة القصيم حصل على شهادة الاعتماد الدولية JCI، وهو ما يدل على الالتزام الجاد بتحقيق معايير الجودة وتطبيق المقاييس والمواصفات العالمية الخاصة بإنشاء المستشفيات وطرق تقديم الخدمة الصحية في التخصصات كافة. كما حصل قسم الأشعة على المركز الأول لأفضل أقسام الأشعة بين مستشفيات العالم العربي والشرق الأوسط لعام 2011 م وفقاً لتصنيف Arab Health لجوائز التميز والابتكار والإنجاز.

تنظم المستشفى زيارات دورية لعدد كبير من الكفاءات العالمية في مختلف التخصصات خاصة في زراعة المفاصل، حيث كان آخرها زيارة أفضل جراح أمريكي روبيرت بيلس، إضافة إلى البروفسيور السعودي سالم الزهراني لإجراء عمليات الإصابات الرياضية وهو من أشهر الكفاءات في هذا المجال، وكذلك الفريق الفرنسي المتخصص في جراحة العمود الفقري وجراحات التشوهات الخلقية به.

أسرع جهاز لعلاج تصحيح الإبصار بالليزك

وفي قسم العيون تم تأمين عدد من أحدث أجهزة تصحيح النظر لإتاحة الفرصة أمام الطبيب لاختيار ما يتناسب مع المريض ويتم إجراء العملية بنسب نجاح وأمان عالية ونستخدم تقنيات حديثة لتجنب العدوى والتهابات ما بعد العملية ويتم استخدام أدوات العملية مرة واحدة فقط.

علاج الماء الأبيض ومشكلات الأطفال

إضافة إلى عدد من أحدث أجهزة فحص القرنية وباقي أجزاء العين لتحديد المريض المناسب لنوع العملية، إضافة إلى أجهزة الفاكو لعلاج الماء الأبيض، وقد تم تخصيص وحدة متكاملة لعلاج مشكلات العيون عند الأطفال.

وحدة العقم

شهد المسشتفى افتتاح وحدة علاج العقم والمساعدة على الإنجاب لتقديم أرقى الخدمات العلاجية والتشخيصية لمرضى العقم وتأخر الإنجاب وذلك استمراراً لتوفير منظومة صحية متكاملة تحت سقف واحد لأبناء منطقة القصيم والمدن المجاورة، وقد تم تجهيز الوحدة بأحدث الأجهزة الطبية والتعامل بدقة مع كل حالة على حدة والمحافظة على السرية التامة والعناية بالمرضى من خلال 14 غرفة عناية منفصلة ومجهزة لرعاية المراجعين.

أعلى قدر من الخصوصية

وكذلك وجود خاصية فحص عدد الحيوانات المنوية عن طريق كاميرا رقمية كما تم توفير 12 حاضنة صغيرة إضافة إلى حاضنة مركزية تستخدم لحفظ ونمو الأجنة تتمتع جميعها بخاصية التعقيم الذاتي التي تزيد من كفاءتها، وتلافياً لحدوث أدنى نسبة لإمكانية اختلاط العينات والنطاف فقد تم فصلها نهائياً عن بعضها لتحقيق أعلى قدر من الخصوصية للمراجعين والدقة في النتائج.

مشاهدة سحب البويضات لحظة بلحظة

كذلك فإن المريض يشاهد عملية سحب البويضات بشكل مباشر وعرض النتائج في الوقت نفسه مباشرة، كما أن الغرف مزودة بأنظمة ضغط للهواء للحفاظ على التعقيم والفلترة تنفيذاً للمعايير العالمية المتصلة بنظم منع انتقال وانتشار العدوى، والوحدة مرتبطة بنظم ضبط ومراقبة للجودة داخلية وخارجية.

مختبر ذو تقنيات عالية

تم تزويد الوحدة بمختبر ذي تقنيات عالمية وبه آخر ما أنتجته التكنولوجيا الطبية في مجال علاج العقم، حيث تم تأمين أجهزة لفحص السائل المنوي بالكمبيوتر والذي يضمن تحليل السائل بسرعة ودقة عاليتين، وأيضاً جهاز الحقن المجهري ويستخدم في الحالات التي تكون فيها الحيوانات المنوية قليلة العدد أو فشل محاولات التخصيب التقليدية.

تحديد التشوهات الوراثية

كذلك جهاز الليزر ويستخدم لترقيق وتشطيب جدار الأجنة في الحالات التي تكون فيها سماكة جدار الأجنة أكثر من المعدل الطبيعي ولديه القدرة على تحديد التشوهات الوراثية وتحديد جنس الجنين بالإضافة إلى 3 ميكروسكوب حديث لفحص الأجنة، كما تم تأمين جهاز تجميد النطاف والأجنة ويستخدم لتجميد النطاف والحيوانات المنوية المستخلصة من أنسجة الخصية وتجميدها لاستعمالها لاحقاً، وجهاز الالتراساوند للكشف عن الأسباب الحقيقية للعقم.

المقصد الأول للحوامل

وقد أصبح مستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم المقصد الأول للراغبات في استقبال مولود دون متاعب أو ألم أو مشكلات صحية ناتجة عن الأهمال أو عدم الخبرة، إذ إن لدينا كادر طبي نسائي 100% في عيادات مزودة بأحدث النظم والوسائل، وغرف عمليات نسائية خاصة بالمناظير الجراحية النسائية وغيرها. كما ننفرد بأننا المستشفى الأول الذي يتيح للأمهات الحوامل الحصول على صورة عالية الدقة والوضوح للجنين عبر رسالة وسائط متعددة MMS.

أجهزة حديثة لتخطيط قلب الأم والجنين

وتم تزويد غرف الولادة بأجهزة تخطيط قلب مستمر CTG لمتابعة حالة الأم والطفل قبل وأثناء وبعد الولادة يقوم بتخطيط القلب للأم والطفل ورصد تقلصات الرحم والعلامات الحيوية.

أجنحة تنويم فاخرة

فيما يوجد أجنحة تنويم ملكية وفاخرة بها كل ما تطمح إليه المرأة وقد تم توفير الأسرة من شركة Stryker سترايكر لتوفر راحة متناهية، حيث يمكن التحكم فيه بحيث يعطي المرأة حركة طبيعية تجنبها الإحساس بالألم.

إبرة الظهر لولادة دون ألم

ونستخدم إبرة الظهر في عمليات الولادة حيث تعد من أفضل الطرق لتسكين الآم الولادة، وقد أثبتت الدراسات أنها آمنة، وتشكل حلاً مثالياً، حيث تتميز بتخفيف الألم مهما طالت مراحل الولادة وخاصة عند البكر وهي غير مؤلمة ولا تسبب أي ضرر على الجنين ونسب نجاحها عالية للغاية.

التصوير الطبقي المقطعي

أما قسم الأشعة فقد تم تجهيزه بمواصفات عالية، حيث تم تأمين جهاز التصوير الطبقي المقطعي C.T-SCAN والذي يتميز بالقدرة على تصوير شرايين القلب دون قسطرة في 5 ثوان مع انخفاض نسبة الإشعاع لأكثر من 83% عن الأجهزة المماثلة.

اكتشاف الجلطات الرئوية والقلبية مبكراً

ويستخدم في فحص عضلة القلب وكفاءة أدائها كما أنه يفيد مرضى السكر في تصوير شرايين الأطراف السفلية وشرايين البطن ويستخدم في تنظير القولون دون تخدير، وكذلك يتميز بالقدرة على اكتشاف التدرنات والأورام بخاصية التصوير رباعي الأبعاد الملونة واكتشاف الجلطات القلبية والرئوية مبكراً.

السرعة والدقة في الفحص

أما جهاز الرنين المغناطيسي MRI فيتميز بالسرعة الفائقة والدقة في الفحص ويظهر بوضوح أكبر أجزاء من العمود الفقري كما أنه ذو أهمية قصوى في تشخيص أمراض كثيرة مثل الإنزلاق الغضروفي وضيق القناة الشوكية وإصابات النخاع الشوكي وغيرها.

التنبؤ المبكر لهشاشة العظام

فيما نستخدم جهاز (lunar- Idxa) للكشف المبكر عن هشاشة العظام، وذلك من خلال المتابعة الدقيقة لتحسن الحالة أثناء العلاج، ويتميز بالسرعة والجودة العالية في التصوير باستخدام نظام اللاقط الرقمي.

اكتشاف سرطان الثدي

وللكشف المبكر لسرطان الثدي تم تأمين جهاز(Mammography) للقيام بتلك الوظيفة، وهو آمن ويتميز بسرعة عالية للكشف المبكر عن الأورام، يستخدم أقل كمية إشعاع ممكنه من خلال أكبر لاقط رقمي تم تصنيفه حتى الآن.

الدقة والجودة في المختبر

المختبر يعمل وفق معايير توفر الدقة والجودة والسرعة ونحرص على تأمين أحدث مستجدات التكنولوجيا الطبية واستقطاب كادر طبي وفني من ذوي الخبرات العالمية، ويعمل بنظام الباركود لتفادي الأخطاء البشرية منذ بدء تعريف المراجع وأثناء القيام بالعمل المخبري حتى الحصول على النتائج.

نظام آلي

وهناك برنامج آلي (PSM) يربط جميع الأجهزة ببعضها مما يسمح بمتابعة العمل المخبري عن بعد، كما يتم إعادة تحليل النتائج غير الطبيعية، وأيضاً نحقق الرقم القياسي في إصدار معظم النتائج في اليوم نفسه، إضافة إلى أننا نعمل وفق نظام الملف الإلكتروني لننقل نتيجة الفحوصات والتحاليل المخبرية لعيادة الطبيب مباشرة.

مختبر مستقل للفطريات والسل والبيولوجيا الجزيئية

ولدينا قسم خاص بالدمويات وآخر بالجراثيم يتضمن قسماً مستقلاً للفطريات والسل، أما بالنسبة للتحاليل النادرة فيتم إرسالها لمختبرات مرجعية في ألمانيا وفرنسا.

أدق الفحوصات

قمنا بتأمين أحدث الأجهزة لإجراء أدق الفحوصات المخبرية ومن أكبر الشركات العالمية من بينها جهاز Cobas 6000 من Roch للمختبرات حيث يُمكن إجراء أكثر من 6000 تحليل في الساعة الواحدة وبدقة شديدة ويستوعب حتى 155 فحصاً مختلفاً على عينة مريض واحد.

إمكانات عالية

وأيضاً جهاز Architect 4100 من Abbott لعمل العديد من تحاليل الهرمونات والمؤشرات للأمراض الفيروسية والمناعية والإيدز والتحاليل الروتينية، إضافة إلى جهاز3700 Cell Dyne وجهاز3500 Cell Dyne لعمل تحاليل صورة الدم الكاملة مع الخلايا الشبكية لتقييم حالات فقر الدم، كما يتوافر جهازا Sysmex 1500، Sysmex 560 لتحاليل تخثر الدم.

تحليل PCR

كما قمنا بتزويد المختبر بأحدث جهاز AmpliPrep-TaqMan يقوم بعمل تحليل PCR الذي يعد الأول في القطاع الطبي الخاص في المنطقة، والذي يقوم بالبحث عن الأمراض الفيروسية وعلى رأسها تحليل التهاب الكبد الوبائي B-C وذلك بأسرع وقت بعد العدوى وبدقة متناهية.

برامج داخلية وعالمية لمراقبة الجودة

ومختبرنا يخضع لعدة برامج عالمية لمراقبة الجودة الداخلية والخارجية منها برنامج لاب كواليتي (Lab Quality) من هلسنكي فلندا، وكذلك برنامج ( Cell Dyne) تكساس أمريكا.

التعاون مع مختبرات فرنسية وألمانية

ونتعاون مع مختبر BIOMINIS الفرنسي، ومختبر BIOSCIENTIA الألماني لمقارنة النتائج لدينا والتأكد من دقتها 100% مما يتيح عمل التحاليل الخاصة بالأمراض الوراثية والاستقلابية والجينية.

استشاري قلب على مدار الساعة

أما قسم الطوارئ بالمستشفى فيتميز بقدرته على استقبال الحالات الإسعافية الطارئة من خلال عدد من التقنيات والأجهزة الحديثة وكفاءات طبية عالمية من الاستشاريين في تخصصات الطوارئ والأطفال والعظام والقلب والباطنة والجهاز الهضمي وغيرها، وننفرد بوجود استشاري قلب وعظام وعيون لتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية متميزة.

خدمة 24 ساعة واستشاري أطفال

ويعمل قسم الطوارئ 24 ساعة يومياً طوال أيام الأسبوع وقد حرصنا على وجود استشاري طوارئ أطفال على مدار الساعة للتعامل مع مثل تلك الحالات الطارئة.

أقل وقت للوصول إلى غرف العمليات

وقد تم تصميم القسم بنظام هندسي يضمن انسيابية في الحركة ويوفر أقل وقت في الوصول إلى الخدمة، حيث تم تخصيص طرقة خاصة للحالات الحرجة والطارئة تؤدي إلى مصعد خاص للانتقال لغرف العمليات وغرف الولادة للحالات النسائية بشكل فوري ومريح.

قسم إسعاف نسائي

وحرصاً منا على توفير الخصوصية والراحة التامة لمرضانا فقد تم توفير قسم إسعاف نسائي متكامل حيث تم إعداد هذا القسم بشكل فريد من ناحية التجهيز والكفاءات الطبية، إذ يقدم خدمة طبية متميزة لاستيعاب الحالات الإسعافية كافة ومجهز لإجراء عمليات الولادة القيصرية والطبيعية.

إجراء الأشعة للمريض على سريره

وكذلك فإن المريض بإمكانه إجراء مجموعة من الأشعة العاجلة وهو على سريره دون تنقل، وهو ما يعد طفرة نوعية في مستوى الخدمات الإسعافية التي يتم تقديمها.

سيارات إسعاف مجهزة

إضافة إلى ذلك فقد تم تزويد قسم الطوارئ بسيارات إسعاف (وحدة ICU متنقلة) بها خط تليفون ساخن يسمح بالاتصال بفريق كامل من الاستشاريين للتجهيز والتدخل عند الحالات الحرجة ويتم استقبال المريض من لحظة وصوله من قبل الطبيب المتخصص.

أكثر من 24 تخصصاً طبياً

ويوفر المستشفى أكثر من 24 تخصصاً طبياً تم استقطاب كفاءات عالمية ليقدم لأبناء القصيم خدمة تليق بهم وترضي طموحاتهم في تخصصات القلب والجلدية والتجميل والعيون والنفسية والصدرية والأطفال والنساء والولادة والعقم والعظام.

 

رجوع

طباعة حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة جريدتي الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة