Tuesday  24/05/2011/2011 Issue 14117

الثلاثاء 21 جمادى الآخرة 1432  العدد  14117

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

دول المجلس حرصت على تطوير علاقاتها مع الدول عبر حوارات استراتيجية

رجوع

 

تهدف الحوارات الإستراتيجية إلى تطوير العلاقات بين دول مجلس التعاون والدول والمجموعات الأخرى بشكل متكامل، وذلك عبر الحوار المتبادل حول المصالح والقضايا ذات الاهتمام المشترك . ويشمل ذلك المجالات السياسية، والاقتصادية، والتنموية، وغيرها من المجالات التي يتفق الجانبان على إدراجها في الحوار.وبناءً على ذلك بدأت دول مجلس التعاون في إجراء حوارات إستراتيجية مع عدد من الدول والتجمعات الإقليمية، كما يتم التحضير لعقد حوارات أخرى. ولقد كانت بداية انطلاق الحوارات الإستراتيجية في عام 2008 مع جمهورية تركيا، وتلا ذلك طلب بالدخول في حوار مماثل من جانب جمهورية الصين الشعبية، وغيرها من الدول والتجمعات الإقليمية . وفيما يلي إيجاز حول ذلك.

أولاً : الحوار الإستراتيجي مع جمهورية تركيا

كان الاجتماع الأول للحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون والجمهورية التركية، في 2 سبتمبر 2008م بمدينة جدة، ووقع الجانبان مذكرة تفاهم بشأن إقامة حوار استراتيجي بهدف تطوير العلاقات الايجابية بين الطرفين علىكافة الأصعدة، ووضع آلية لذلك.

وفي 17 أكتوبر 2010 أقرّ الاجتماع الوزاري المشترك الثالث للحوار الإستراتيجي مع الجمهورية التركية في دولة الكويت خطة عمل للتعاون بين الجانبين للعامين 2011 - 2012، تشمل مجالات التجارة، الاستثمار، الطاقة، النقل، المواصلات، الزراعة، الأمن الغذائي، الثقافة، الإعلام، الصحة، والتعليم.

ثانياً : الحوار الإستراتيجي مع رابطة دول الآسيان

عُقد الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون ورابطة الآسيان بمدينة المنامة في مايو 2009. كما عُقد الاجتماع الوزاري الثاني للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون ودول رابطة الآسيان يومي 31 مايو و1 يونيو 2010م في سنغافورة. وأقرّ الاجتماع خطة العمل التي أعدتها الأمانة العامة والموضوعات المقترحة للتعاون.

ثالثاً : الحوار الإستراتيجي مع جمهورية الصين الشعبية

وافق المجلس الوزاري، في دورته الثامنة بعد المائة في 2 سبتمبر 2008، على إقامة حوار استراتيجي بين دول مجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين في كافة المجالات والتنسيق حيال القضايا الإقليمية والدولية، على أن يتم عقد الحوار الاستراتيجي بين الجانبين سنوياً في كل من دولة الرئاسة لمجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية، بالتناوب.

رابعاً : الحوار الإستراتيجي مع جمهورية روسيا الاتحادية

وافق المجلس الوزاري، في دورته السادسة عشرة بعد المائة في 6 سبتمبر 2010م، على عقد حوار استراتيجي مع جمهورية روسيا الاتحادية على المستوى الوزاري.

خامساً: الحوار الاستراتيجي مع أستراليا

وافق المجلس الوزاري، في دورته العاشرة بعد المائة في 1 مارس 2009، على إقامة حوار استراتيجي مع استراليا على مستوى الترويكا . وعقد اجتماع مشترك لكبار المسؤلين بين الجانبين بتاريخ 21 فبراير 2010، وتم الاتفاق على موضوعات الحوار، وأبرزها: القضايا الإقليمية، القضايا الدولية، التعاون في مجالي التجارة والاقتصاد، الطاقة والبيئة، والتعليم.

سادساً : الحوار الإستراتيجي مع جمهورية باكستان الإسلامية

قرّر المجلس الوزاري، في دورته الثالثة عشرة بعد المائة التحضيرية في 13 ديسمبر 2009م، الموافقة على إقامة حوار استراتيجي مع باكستان.

سابعاً : الحوار الإستراتيجي مع جمهورية أذربيجان

اطلع المجلس الوزاري، في دورته الخامسة عشرة بعد المائة في 23 مايو 2010م، على طلب جمهورية أذربيجان توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة وجمهورية أذربيجان بشأن عقد حوار استراتيجي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وكذلك عقد اجتماعات دورية بين كبار المسؤلين في وزارة خارجية أذربيجان والأمانة العامة لمجلس التعاون.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة