Thursday  26/05/2011/2011 Issue 14119

الخميس 23 جمادى الآخرة 1432  العدد  14119

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

خطة خمسية للسياحة السعودية بـ 64 مليار ريال منها 48 مليار مساهمة القطاع الخاص

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أبها - عبدالله الهاجري

قدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار التكلفة المالية للخطة التنفيذية الخمسية لصناعة السياحة بالمملكة في الفترة ما بين عامي 2011م و2015م بـ (64) مليار ريال تمثل مساهمة القطاع الخاص فيها النسبة الأكبر بإجمالي (48) مليار ريال بينما تمثل نسبة القطاع الحكومي بإجمالي (13) مليار ريال، فيما تساهم الهيئة بما نسبته 15% بإجمالي (2.3) مليار ريال، بحيث يتضمن هذا المبلغ التكاليف التقديرية للبرامج والمشاريع والأنشطة المنوطة بقطاع السياحة، ولا يتضمن تكاليف إنشاء أو تطوير البنية التحتية العامة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها فرع هيئة السياحة والآثار بعسير مؤخرا تحت عنوان «عسير الوجهة السياحية الأولى بالمملكة 2015» لوضع رؤية موحدة لما ستكون عليه عسير بعد أربعة أعوام ورسم خمس مسارات جديد، أعلن ذلك مستشار الهيئة العامة للسياحة والآثار للمناطق الدكتور خالد طاهر، معتبراً هذه الإحصائيات بأنها تعكس أهمية الجهود بين الشركاء.

من جانبه أكد مدير إدارة المعلومات والسياحة بالهيئة العامة للسياحة والآثار منذر الأنصاري أن السياحة تمثل نسبة تقارب 7% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة باستثناء النفط فيما تمثل الوظائف السياحية المباشرة ما يقارب (7%) من الوظائف في القطاع الخاص بالمملكة لافتا إلى أن السياحة أكبر قطاع موفر لفرص العمل في العالم.

وأشار الأنصاري في عرض له تضمن أهم المؤشرات السياحية بحسب مركز المعلومات والأبحاث السياحية ماس إلى أن 1% من القادمين إلى عسير فقط للعمل بيد أن القادمين لقضاء العطلات يمثلون 54 % وما نسبته 43 لزيارة الأقارب بيد أن المؤشرات كشفت أيضا أن الوافدين للمنطقة يقدمون للأعمال بما نسبته 20% و39 % لزيارة الأقارب والأصدقاء فيما تمثل قضاء العطلات نحو 27% وضلت الأغراض الأخرى تحتل نسبه 12%، مشيراً إلى أن إجمالي الوظائف بقطاع السياحة بعسير بلغ أكثر من 20 ألف وظيفة.

وأردف بأن المؤشرات السياحية أوضحت أن عدد المرشدين السياحيين في المنطقة بلغ اثنين فقط موزعين بين مرشد عام ومرشد مناطق.

وكشف منذر الأنصاري أن ملاحظات الزوار للمهرجانات والفعاليات المغطاة في منطقة عسير قيمت 78 % من عينة الدراسة أن « السياحة في هذه المدينة بشكل عام» جيدة حيث بلغ متوسط التقييم الإجمالي (4.2) درجات من (5) درجات، فيما كسبت المنطقة أعلى تقييم في درجة راحة الأسرة، وروى أن 75% من عينة الدراسة أكدوا أن أسعار الإيواء (السكن) في عسير كانت مرتفعة، وكذلك الحال بالنسبة لأسعار التسوق والترفيه.

وتلخصت أبرز الاقتراحات التي أشار إليها أفراد العينة لتطوير المهرجان في: «خفض الأسعار» و»توفير المزيد من المرافق والأماكن العامة».

إلى ذلك فإن ورشة عمل عسير 2015 م خرجت بتوصيات ستخضع للجنة الصياغة التي سيتم تشكيلها برئاسة المدير التنفيذي لجهاز السياح بعسير عبدالله مطاعن لإعادة تدقيقها وتمحيصها وتخرج بشكل واضح.

المسارات السياحية التي حددها فرع الهيئة منذ عام 2009م كانت أربع مسارات تضمنت مسار وسط أبها ومسار رجال ألمع والمسار الساحلي وأخيرا مسار المنتزهات بيد أنها طرحت خمس مسارات جديدة على طاولة فرع الهيئة نوقشت خلال الورشة ووضعت لها رؤية مبدئية حتى تعتمد في ميزانية شركاء الهيئة خلال الأعوام القليلة القادمة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة