Thursday  26/05/2011/2011 Issue 14119

الخميس 23 جمادى الآخرة 1432  العدد  14119

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

اصبروا آل خميس... فإرثكم مجدٌ نفيس
يوسف عبدالله العيناء

رجوع

 

(عبد الله بن خميس) هذا العلم سينعاه كل الحكماء.. وكل المثقفين.. وكل الأدباء.. لأنه يتجاوز الهوية الوطنية والخليجية إلى العربية بل العالمية دون مبالغة.

إذا كان هذا الرجل العظيم -رحمه الله- جملة مفيدة في أبجديات الثقافة العربية فهو بلا شك حرف لامع وعريض في أبجديات الثقافة العالمية.

أنا أقل من أن أكتب عن مناقبه الفكرية والثقافية فلها باحثوها وطلابها، لكنني لن أنسى أن أشيد بما يختص به هذا الرجل عن الكثير من المثقفين والرواد في هذه البلاد بسمو كبير في أخلاقياته وتواضعه الجم فهو بالتأكيد لا يرى كبر حجمه وعلوه لكون أخلاقياته التي جبل عليها نفسه وغير المصطنعة بشكل يؤكد لك أنه اكتسب ذلك التسامي بالخلق من أرضية دينية صلبة يقف عليها جعلتني حين قابلته لأول مرة أدعو لأبويه الكريمين اللذين أجادا صنعه دماثة خلقه وصفاء نفسه.

رحمه الله ولأنه قدم ضيفاً على الرحمن ولا أخشى عليه حسداً حتى من نفسي فقد كان (قوقل) (Google) زمانه ومحرك البحث الذي استفاد منه الكثير فيما قدمه للساحة الثقافية والإعلامية وأثرى الكثير في عقول المتلقين جعلها الله في موازين حسناته.

أحد أركان هذا الهرم ابنه (عصام) -رحمه الله- كان فقده عاصفة مدوية في عمق الشعور وهي إضافة إلى محبة (عصام) رأفة وحزناً لحال رجل لا يحب كل محبيه أن يكدَّر صفوه بأمر لا اعتراض عليه... فكيف وقد فقدنا الهرم نفسه.. إنها الحياة.. إنها الحقيقة.. إنها العدل.. التي لم تتجاوز حتى الأنبياء.

نحسبه عند الله عالما ً مفكراً أضاء دروبا كثيرة ونثق بعدالة المتعالي بأن يكون ما قدم نوراً يقوده إلى الفردوس الأعلى برحمته واستجابة لدعوات أثق بأنها كثيرة لهذه الهامة العالية التي أحبها الكثير من كل العرب والمسلمين.

رحم الله هذا الرجل وذاك الرجل (إبراهيم بن حميد) ابن بلدته ومسقط رأسه الذي قرأ في محياي حبي وشغفي لمقابلة هذه القامة وتكرم علي بمرافقته إلى مزرعته وكان منزله بزاوية منها عندما كنت طالباً بـ(جامعة الرياض) آنذاك (الملك سعود) حالياً حينها شرفت بالشرف العظيم في نفسي وقبلت ذلك الجبين الخيَّر والنقي من كل شوائب الحياة.

تشرفت بعد ذلك برؤيته مراراً وتشرفت بكتابة كلمة لتكريمه عندما شرفنا برالي حائل عام 1430هـ وهذا شعور مني بالواجب تجاهه -رحمه الله- واتجاه مدينتي الحبيبة (حائل) التي تحتفل بالكبار ولقامة بحجم (عبد الله بن خميس). نعم..!! هذا الرجل جعل التدين والاعتدال ومحبة الناس هو منطلق إبحاره الفكري والشعري والثقافي فكان رصيداً لا يضاهيه رصيد.

أحبتي.. انطوت صفحة من صفحات التاريخ الوطني ولكنها ستبقى مضيئة ما دامت الثقافة العربية ومادام الفكر والبحث والاستنارة هدف لأبناء هذه الأمة الباحثين عن المعرفة الوقورة والراقية.

رحمه الله.. وهنيئاً لكم آل خميس بهذا الإرث العظيم والبراق أبداً ومجده الكبير سيعطر أكثر من أحفاد الأحفاد ومن يعقبهم سيعلق مآثره في مجالس العلم والفكر والثقافة ونعلن أننا معكم يا كل أحبته بتخليد ذكراه العاطرة برائحة الكلمة وبخور الفكر والثقافة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة