Thursday  26/05/2011/2011 Issue 14119

الخميس 23 جمادى الآخرة 1432  العدد  14119

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

يتعين على يونايتد أن يجد التوازن في معرفة متى يضغط ومتى يكتفي لاعبوه بالوقوف في الخلف
المعارك الخططية الأساسية في نهائي دوري أبطال أوروبا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فيما يلي المعارك الخططية الرئيسية في مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين برشلونة ومانشستر يونايتد في لندن يوم السبت المقبل.

من يوقف ليونيل ميسي؟

قدم ميسي (23 عاماً) أفضل لاعب في العالم قدم العديد من العروض الرائعة في البطولة الأوروبية خلال السنوات الأخيرة وأجهز على فرق من بينها أرسنال وريال مدريد بسرعته وخداعه.

ولعب ميسي بشكل أساسي في مركز الجناح الأيمن في بداية مسيرته ومنذ ذلك الوقت حصل اللاعب الأرجنتيني على دور أكبر في وسط الملعب وبدأ في العودة أكثر للوراء من أجل الحصول على الكرة. ولهذه الخطة تأثير وتضفي المزيد من الصعوبة على لاعبي الوسط الذين يجيدون الضغط بقوة بالإضافة إلى أنها تتسبب في عدم تمركز المدافعين بشكل صحيح وفتح ثغرات يستفيد منها لاعبون مثل ديفيد بيا أو بيدرو أو اندريس انيستا.

ورأى يونايتد كيف استخدم ريال مدريد قلب الدفاع بيبي كلاعب وسط مدافع إضافي في محاولة نجحت إلى حد كبير في أبطال مفعول ميسي لكن من المستبعد أن يدخل المدرب اليكس فيرجسون مثل هذا التعديل على فريقه المنظم لتكرار هذه الخطة.

لكن في ظل انشغال لاعبي وسطه على الأرجح فان ريو فرديناند أو نيمانيا فيديتش سيتقدم للأمام لمواجهة ميسي في مناطق لا يفضل لاعبو قلب الدفاع في المعتاد التدخل فيها.

وظهر فيديتش بشكل رائع في الموسم بإكمله لكن إذا كان لديه نقطة ضعف فهي أمام اللاعبين الذين يمتلكون السرعة والقدرة على السيطرة على الكرة والجسد الضئيل لذلك فان فرديناند الأكثر قدرة على التحرك نظريا يبدو خيارا أقرب لتولي هذه المهمة.

وستضفي هذه المهمة توترا على رباعي الدفاع غير المعتادين على هذا الأسلوب وستمثل قدرتهم على التأقلم على التهديد المتغير دائما الذي يشكله ميسي عنصرا أساسيا في فرص يونايتد في اللقاء.

الهجوم دائما أو الانتظار ثم المباغتة؟

يحب خط وسط برشلونة بقيادة تشابي صانع لعب منتخب إسبانيا تمرير الكرة ويتميز بشكل غير عادي في ذلك.وفي لقاء الذهاب بالدور قبل النهائي ضد ريال مدريد باستاد سانتياجو برنابيو امتلك برشلونة الكرة بنسبة 72 بالمئة وهو أمر مذهل على ملعب منافسه التقليدي. وفي بعض الأوقات يبدو لاعبو برشلونة وكأنهم يتلاعبون بالمنافسين. يمررون ويتحركون بصورة رائعة وكثيرا ما يقومون بذلك بشكل مباشر لكن كثيرا أيضا ما يتم السماح لهم بذلك.

وسيجد بارك جي سونج على وجه التحديد أن مهمته الشخصية ستكون مواجهة أي لاعب من برشلونة يملك الكرة ومطاردته ومضايقته حتى تخطئ في النهاية واحدة من تلك التمريرات.

ومع ذلك ومثلما توصل كثيرون حاولوا اتباع هذا الأسلوب من قبل سيكون ذلك عملا مجهدا ومن الصعب للغاية الاستمرار فيه لمدة 90 دقيقة.

لذلك سيتعين على يونايتد أن يجد التوازن في معرفة متى يضغط ومتى يكتفي لاعبوه بالوقوف في الخلف ويقولون «أحسنتم.. أكملتم الآن 32 تمريرة ولم تتقدموا أي خطوة للأمام.»

يجب أن يتوخى برشلونة الحذر فيونايتد يمكنه التسجيل أيضاً..

لم يتأهل يونايتد إلى ثالث نهائي في دوري أبطال أوروبا خلال أربع سنوات عن طريق إضاعة كل الوقت في التفكير في المنافسين.. فالفريق الإنجليزي بوسعه اللعب أيضاً. ويمر يونايتد بأفضل فتراته على صعيد تنفيذ الهجمات المرتدة وهو من المرجح أن يكون أسلوبه يوم السبت سواء أرادها بهذه الطريقة أو لا.

وإذا تحلى بالصبر وتفادى استقبال هدف مبكر مثلما فعل في نهائي عام 2009 فإنه سيكون أمام يونايتد العديد من الفرص للهجوم. وعندما يفعل ذلك لا يأبه يونايتد كثيرا بصنع أنماط سلسة حول دائرة وسط الملعب وبدلا من ذلك يهتم بإيصال الكرة إلى مهاجم في منطقة خطيرة بأقصى سرعة ممكنة.

وأضفى انطونيو فالنسيا حيوية حقيقية منذ عودته للعب بعد التعافي من الإصابة ورغم أن ساقي رايان جيجز (37 عاما) قد لا تستطيعان القيام بما كان يفعله قبل عقد إلا أن عقله وقدمه لا يزال بوسعهما تشكيل قوة إبداعية.

وتطور وين روني المستمر كمهاجم صريح وشراكته مع المهاجم الخطير خافيير هرنانديز يكمل خط هجوم لم تنجح العديد من الأندية في منعه من التسجيل طويلا.

وروني وفالنسيا وهرنانديز هم بالضبط نوعية المهاجمين الذين يمتلكون السرعة اللازمة لكشف البطء النسبي لرباعي دفاع برشلونة رغم أن التفوق على حارس الفريق الكاتلوني فيكتور فالديس في أوضاع انفراد ثبت أنه أمر صعب للكثير من المهاجمين.

معركة البدلاء..

من المرجح أن يملك يونايتد مزيجا نموذجيا من البدلاء في وجود لاعبين يغطون جميع المراكز في الملعب في أي ظرف. ولا تستطيع الكثير من الفرق ترك لاعب يتقاسم صدارة هدافي الدوري المحلي ضمن البدلاء لكن هذا هو المكان المرجح أن يكون فيه ديميتار برباتوف في النهائي.

وإذا وجد يونايتد نفسه متأخرا أو وجد هرنانديز نفسه مقيدا أكثر من اللازم فان المهاجم البلغاري بلمسته الساحرة سيكون الرجل المثالي للعب. وسيكون دارين فليتشر العائد بعد غياب طويل بسبب المرض جاهزا ليحل محل بارك أو أي لاعب وسط آخر يقل انتاجه واذا احتاج يونايتد إلى المزيد من الإبداع فانه يملك الجناح البرتغالي ناني.

ويملك فيرجسون أيضا جون اوشيا الذي لا يشتكي من اللعب في أي مركز في الملعب ورغم أنه يفتقر للإبداع ولا يشعر به المشجعون في المعتاد إلا أنه لاعب وفر للفريق خلال 13 عاما تغطية يمكن الاعتماد عليها لرباعي الدفاع.

وعلى النقيض يملك برشلونة تشكيلة محدودة وفقدانه لواحد من لاعبيه الأساسيين بسبب الإصابة أو الطرد سيسبب له مأزقا حقيقيا.

وسيملك بيب جوارديولا مدرب برشلونة عددا من اللاعبين الصغار الواعدين جاهزين إذا احتاجهم من بينهم صانع اللعب تياجو الكانتارا والمهاجمان خيفرين وبويان كركيتش والجناح إبراهيم افيلاي بينما أثبت سيدو كيتا فعاليته في دعم وسط الملعب عند مشاركته كبديل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة