Saturday  28/05/2011/2011 Issue 14121

السبت 25 جمادى الآخرة 1432  العدد  14121

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«الراجحي» تستثمر أكثر من 15 مليار ريال بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

سلمت شركة إعمار المدينة الاقتصادية الأرض المخصصة لمجمع الصناعات الحديدية العالمي لشركة «الراجحي للصناعات الثقيلة» التابعة لمجموعة محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده القابضة بمنطقة الوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وتبلغ تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 15 مليار ريال، ومن المقرر أن يدخل مرحلة الإنتاج خلال الربع الأخير من عام 2015م. وقد تم توقيع اتفاقية تسليم أرض المشروع في مناسبة أقيمت في المدينة الاقتصادية، بحضور محافظ الهيئة العامة للاستثمار ورئيس مجلس إدارة هيئة المدن الاقتصادية عمرو الدباغ ومهند هلال الأمين العام لهيئة المدن الاقتصادية، وقد قام بالتوقيع المهندس عبدالعزيز بن صالح العبودي رئيس مجلس إدارة شركة الراجحي للصناعات الثقيلة وفهد الرشيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، بحضور المهندس خالد السليماني الرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة في شركة الراجحي للصناعات الثقيلة وأحمد لنجاوي رئيس قطاع الصناعة وخدمات المدينة في شركة إعمار المدينة الاقتصادية، ومجموعة من كبار التنفيذيين.

وقال عمرو الدباغ إن المشروع سيشمل أيضاً بناء خط إمداد للغاز له، كما يكتسب المشروع قيمة نوعية بوصفه أول مشروع متكامل للحديد والصلب موصولاً بالبحر عن طريق مرسى مخصص بعمق (22) متراً؛ ليكون أعمق ميناء في المملكة. كما أشاد الدباغ بقرار شركة الراجحي للصناعات الثقيلة بتأسيس وتمويل بناء معهد متخصص للتدريب في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بمبلغ قدره (200) مليون ريال، بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وقال إن هذه الخطوة تُجسّد الشراكة الاستراتيجية بين القطاعين الحكومي والخاص، التي تهدف إلى تطوير مهارات الشباب السعودي للعمل في قطاع الصناعات التحويلية المعدنية التي تعتمد على منتجات المشروع وغيرها من المنتجات، وسيتم تجهيز المعهد بأحدث وأفضل الأجهزة والمعدات والآلات والمواد في هذا المجال؛ لتحقيق أفضل الخدمات لصناعة تحويلية مستدامة، وسوف يكون برنامج التدريب في المركز من أفضل وأحدث ما توصلت إليه الصناعة في هذا المجال، بهدف إعداد وتوفير الكوادر الوطنية المؤهلة الماهرة لسد حاجة مختلف الصناعات التحويلية المعدنية. وأوضح الدباغ أن معهد التدريب الذي سيتم إنشاؤه يهدف إلى تهيئة وتدريب الأيدي الوطنية للوظائف اللازمة لهذا المشروع في مدينة الملك عبدالله، وفي الصناعات التحويلية المعدنية بشكل عام. وسيدعم هذا المعهد مبادرة «كادر» التي أطلقتها هيئة الاستثمار بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتأهيل وتدريب الشباب السعودي للعمل في المشروعات الاستثمارية في المدن الاقتصادية.

من جهته أوضح المهندس عبدالعزيز العبودي أن موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية على تخصيص 70 مليون قدم مكعب من الغاز لمشروع مجمع الصناعات الحديدية تؤكد الدعم الذي تحظى به مشاريع القطاع الخاص الاستراتيجية من حكومة خادم الحرمين الشريفين، وتأتي في إطار توجهات الدولة في دعم جهود القطاع الخاص لزيادة مساهمته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة. وأضاف بأن إنشاء هذا المجمع بالمدينة الاقتصادية الذي يشمل عدداً من المصانع والمنتجات المعدنية الجديدة لإنتاج مواد حديدية جديدة لأول مرة بالمملكة يأتي ثمرة لتعاون عدد من الجهات في الدولة كوزارة البترول وهيئة الاستثمار وهيئة المدن الاقتصادية، وكذلك البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية. وأوضح أن من شروط الموافقة على المشروع طرح 50 % من أسهم المشروع للاكتتاب العام؛ وذلك بهدف تعميم الفائدة من هذا المشروع الحيوي؛ لتشمل المواطنين والصناديق العامة، ومن بينها التأمينات الاجتماعية، وصندوق معاشات التقاعد، وذلك بالتكلفة الفعلية، ووفقاً للإجراءات المتبعة لدى هيئة السوق المالية.

وأوضح العبودي أن مجمع الصناعات الحديدية، الذي يُعَدّ الأول من نوعه على الساحل الغربي، سيقام على مساحة 4 ملايين متر مربع في منطقة الوادي الصناعي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وسيحتوي على عدد من المصانع والمنتجات المعدنية الجديدة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة