Saturday  28/05/2011/2011 Issue 14121

السبت 25 جمادى الآخرة 1432  العدد  14121

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

من يحمينا من (سائقي) أجرة المطار؟
م. عماد بن محمد السحيباني

رجوع

 

لا أعلم متى سيتوصل المسؤولون في مطار الملك خالد الدولي إلى حل للمشكلة الأزلية في المطار وهي سيارات الأجرة.. ولا أعلم ما هو السبب الذي يدعوهم للسكوت عن تجاوزاتهم بشكل غريب جداً والضحية هو المواطن وسمعة البلد.. وبحكم أني أرتاد المطار بشكل متكرر.. فليس هناك هم يؤرقني عند وصول الطائرة إلى مدرج الهبوط مثل هم التفاوض والتعارك مع سائقي سيارات الأجرة.. فلا أحد يريد الالتزام بالتسعيرة التي وضعتها الجهة المسؤولة.. ولا أحد يريد أن يأخذك إلى مشوار قريب (الطيران الخاص أو فندق المطار مثلاً).. ورجل المرور لا يريد أن يتدخل ليحميك ويقول هذا ليس من اختصاصنا.. وإدارة العمليات في المطار يقولون (حرام عليكم.. هذولا مساكين وغلابة)!! على سبيل المثال لا الحصر.. في يوم السبت 7 مايو 2011 وبالتحديد في مواقف سيارات الأجرة المقابلة للصالة الدولية للخطوط السعودية. قمت بتطبيق النظام بحذافيره ووقفت في طابور سيارات الأجرة وطلبت من صاحب السيارة الأولى أن يأخذني إلى (صالة الطيران الخاص) ورفض لأنه يريد مشوار بعيد!! ولكني أصريت عليه وقلت له إن النظام يجبرك إما أن تأخذني أو تتحرك وتترك المجال للسيارة التي تليك.. فسألني عن المقابل؟ فأشرت بإصبعي إلى لوحة التسعيرة المعتمدة.. فضحك بسخرية وقال: (تسعيرة!! توكل على الله وشف غيري.. أنا لا اعترف بالتسعيرة)!!

وطلبت منه أن يبعد سيارته ورفض.. واستدعيت رجل المرور الذي كان يتفرج على الموقف.. وقال ليس لي علاقة هذه مسؤولية إدارة العمليات في المطار.. دخلت على مكتب إدارة العمليات.. واستقبلني شخص في غاية الاحترام.. وشرحت له المشكلة وطلب من أحد الموظفين مرافقتي لحل المشكلة وأوصاه بوصية غريبة (قل لهم: اللي بيوديه بنرجعه لنفس مكانه في السرا!!) خرجت أنا والموظف وتوقفنا عند سيارات الأجرة.. وطلبت من السائق صاحب السيارة الأولى أن يأخذني إلى الطيران الخاص بموجب التسعيرة.. ورفض أيضا.. وقلت له هذا موظف إدارة العمليات سيعاقبك.. قام الموظف بإبعادي.. ودخل بسلسلة من المفاوضات مع السائق وبرفقتهم رجل المرور يحاول تقريب وجهات النظر.. وبعد 3 دقائق من المفاوضات وافق سائق الأجرة.. ثم عاد ورفض بسبب عدم اتفاق موظف إدارة العمليات ورجل المرور على موضوع العودة لنفس المكان!! وفي أثناء المفاوضات مرت سيارة أجرة كانت قد أنزلت للتو أحد المسافرين.. وقام رجل المرور بإيقافها وطلب مني الركوب.. وقلت له إن هذه السيارة مخالفة بموجب نظام المرور.. وأنت رجل مرور تدعوني إلى المخالفة؟! ورفضت الركوب لأني لا أريد أن أخالف نظام المطار ونظام المرور بسبب موظف مستهتر!! عادت مفاوضات موظف العمليات بالتعاون مع رجل المرور.. وكانوا يتوسلون للسائقين أن يوصلوني بلا فائدة.. وفي النهاية تكرم صاحب السيارة الأخيرة.. وقال أنا أوصله.. وانحلت المشكلة العويصة والتي تجلت فيها روح (الفزعة) من ذلك السائق الشهم والذي تكرم بإيصالي (بالتسعيرة) دون انتظار نتيجة المفاوضات والتي احتاجت إلى ممثل من إدارة المطار وممثل من المرور واستغرقت قرابة العشر دقائق فقط!! وأحب أن أشير إلى أن ما فعله هذا السائق (الشهم) يعتبر مخالفة في نظام المرور والمطار لأن سيارته هي الأخيرة في الطابور.. والنظام (المكتوب) يعاقب على هذا التصرف!!. السؤال الذي اطرحه إلى كل من إدارة المطار وإدارة المرور.. إلى متى؟؟؟ ولماذا تخافون من سائقي الأجرة؟؟ إذا كنتم تقولون إن معظمهم كبار في السن ومساكين وغلابة.. هل هذا يعطيهم الحق بأن يسرقوننا في وضح النهار وسط مباركتكم؟؟ هل أصبحت أجرة مطار الملك خالد الدولي (واجهة المملكة الأولى) ضمان اجتماعي؟؟. تسعيرة معتمدة ونظام واضح ومعروف.. وكل من أخرج تصريح أجرة في المطار يعرف النظام.. لماذا لا يطبق النظام؟! ولماذا (يرتعد) موظف المطار ورجل المرور خوفاًن سائق الأجرة المخالف والذي يرفض تطبيق النظام؟ هل تحتاج إدارة المطار إلى قوة عسكرية لتضبط مخالفاتهم؟ من المستفيد من هذه الفوضى الواضحة من سنوات وسنوات والتي لا تخفى على كائن من كان حتى مدير المطار ومدير المرور؟ أتمنى من مدير المطار أن يرد على هذه التساؤلات دون استخدام عبارته السحرية (الموضوع تحت الدراسة وسنتعاقد مع شركة متخصصة خلال أيام).. أريده أن يبرر السكوت المريب عن هذه الفوضى طوال السنوات الماضية.. كما أتمنى من مدير المرور أن يرد دون أن يرمي بالمسؤولية على إدارة المطار.. أنت مسؤول وإدارتك مسؤولة وجزء لا يتجزأ من مشكلة الفوضى القائمة..

نقاط: عدد (الكدادة) في مطار الملك خالد أكبر من عدد المسافرين والعاملين في المطار.. مدير المطار يعلم ومدير المرور يعلم ولكن لا أحد يريد أن يعمل!!

- يقول رجل المرور المسؤول عن تنظيم سيارات الأجرة إن أحد السائقين أركب مسافراً أمامه بقيمة (300 ريال) مقابل مشوار إلى أحد أحياء مدينة الرياض!! وإدارة المطار تقول غلابة ومساكين!!

- العذر البليد لسائقي سيارات الأجرة هو أن التسعيرة قديمة ويجب أن تتغير.. ولا أعلم هل هناك من يجبرهم للعمل في المطار ما دامت التسعيرة غير عادلة؟

- إذا كان مشوارك قريباً فلن تجد سيارة.. وإذا كان بعيداً فليس أمامك إلا الخضوع لتسعيرة (مزاج السائق).. هذا هو (الاستغلال) على أصوله!!

- ذكر لي أحد موظفي إدارة العمليات أن سبب الفوضى هو قرارات السعودة.. وما دخل السعودة بعدم قدرتكم على تطبيق النظام؟

- السؤال المحير.. هل مدير المطار ومدير المرور فعلاً لا يستطيعان إيجاد حل طوال هذه السنين؟؟ مصيبة!!

- القصة التي ذكرتها أعلاه تم تحريرها بشكوى رسمية وتسليمها لمدير المطار المهندس عبدالله الطاسان.. والله من وراء القصد

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة