Sunday  29/05/2011/2011 Issue 14122

الأحد 26 جمادى الآخرة 1432  العدد  14122

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

الضغط النفسي. كلمة نقرؤها ونسمع بها دائماً، خاصة التحذير من أضرارها على الإنسان، وأي شخص يعرف أن الضغط النفسي من الأشياء التي يَحسُن الابتعاد عنها، لكن لو عرفنا ضرر الضغط النفسي الحقيقي لفررنا منه كما نفر من الأسد. قرأت بعض الأبحاث عن هذا الموضوع، فوجدت أن ما بين 40% إلى 80% من الأمراض التي يصاب بها البشر سببها الضغط النفسي، إما هذا أو أنه يزيدها سوءاً إذا كان سببها عضوياً، ومن ذلك: أمراض القلب، الإرهاق المزمن، نوبات الذعر، الاكتئاب، ارتفاع ضغط الدم، مشاكل النوم، القرحة، الصداع والشقيقة، وحتى أمراض وعوامل نعتقد أنها لا علاقة لها بالضغوط مثل البرد والإنفلونزا والفيروسات! كل هذه والكثير غيرها يمكن للضغط النفسي أن يزيدها سوءاً، هذا إذا لم يكن هو سببها الأصلي.



إذاً الابتعاد عن الضغوط هو خطوة مهمة في مكافحة الكثير من الأمراض، فالضغط قوة جبارة مدمرة، ولعل أنفع وأسرع خطوة يمكن للشخص اتباعها لمحاربة الضغوط هو أن يبدأ في ممارسة نظام رياضي. فوائد الرياضة المستمرة أكثر من أن تُحصى، منها: تقوية القلب، تنظيف الجسم من السموم، مكافحة الأمراض المزمنة، تخفيف الوزن، مقاومة السرطانات بكل أنواعها، التحكم بمرض السكري أو الحماية منه، تقوية العظام والعضلات والمفاصل، زيادة مستوى الطاقة ومكافحة الإرهاق، تحسين النوم، والكثير جداً غير هذا. لكن ما يهمنا هنا من فوائد الرياضة هو كيفية مقاومتها للضغوط النفسية، وهنا فإن لها تأثيراً بالغ الفعالية وجدتُه في كل مصدر طبي بلا استثناء، بما في ذلك الجامعات والمستشفيات الكبرى، كلهم أجمعوا على أن الرياضة من أحسن الحلول لمكافحة الضغوط والمشاكل النفسية، وليحصد الشخص منافع الرياضة فعليه التريض لثلاثين دقيقة متواصلة 3 مرات في الأسبوع على الأقل، وهذا لا يلزم أن يكون جرياً شاقاً بل يمكن عمل أشياء كثيرة مثل المشي السريع أو لعب كرة القدم أو الطائرة وغير ذلك، طالما كان مجهوداً يجعل القلب ينبض بسرعة، ويلزم التدرج طبعاً، فإذا كان الشخص غير رياضي فيبدأ ببطء. إذا لزم المرء نظاماً رياضياً فتبدأ منافع الرياضة، منها أن الجسم يحرق هرمون الأدرينالين والذي يُفرَز عند الضغط والتوتر والخوف. ومنها أن المزاج يبدأ في التحسن وتتلاشى الضغوط والمتاعب النفسية، ذلك أن الرياضة تجعل المخ يفرز هرموناً اسمه «اندورفين» يسبب شعوراً بالنشوة، ومن لديهم اكتئاب فإن الرياضة تحسّن ذلك أيضاً بإذن الله. أيضاً من الحلول هو تمارين التنفس العميق، والتنفس العميق له منافع شتى تتعدى النفسية وتشمل جهاز المناعة والقلب والمخ، وهي جزء أساسي من تمارين اليوغا والتي أيضاً لها تأثير مهدئ للمخ والنفس. أيضاً أحث على أكل التلبينة، وهي من الطب النبوي، والتلبينة حساء يُعمل من ملعقتين من مطحون الشعير بنخالته، ثم يضاف كوب من الماء وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ولا بأس من إضافة ملعقة عسل عليها، وسمِّيت «تلبينة» تشبيهاً لها باللبن في بياضها ورقتها، ولها فوائد عظيمة، لكن يهمنا هنا دورها في مكافحة الضغط النفسي، فعن عائشة رضي الله عنها أنها كانت إذا مات الميت من أهلها فاجتمع لذلك النساء ثم تفرقن إلا أهلها وخاصتها أمرت ببرمة من تلبينة فطبخت، ثم صنع ثريد فصبت التلبينة عليه، ثم قالت : كلن منها، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «التلبينة مجمة لفؤاد المريض، تذهب ببعض الحزن»، وهو حديثٌ صحيح.



رأينا الأمراض التي يسببها الضغط النفسي، لكن أعتقد أنك لم تسمع عن أحدها، وهي حالة غريبة اسمها «الرأٍس المنفجر» ، والذي يحصل هو ما يلي: بعد ساعة أو ساعتين من النوم يسمع الشخص صوتاً عالياً جداً كأنه انفجار قنبلة أو طلقة من مسدس، فيستيقظ مذعوراً ويتلفت ليرى ما حصل، وبعد برهة يكتشف أن الصوت قد أتى من داخل عقله! يمكن أن تأتي الحالة أثناء اليقظة أيضاً، ورغم أن الحالة لا يرافقها ألم إلا أن الصوت عالٍ جداً حتى أن المريض يشعر أن رأسه سينفجر، ومن هنا أتى الاسم. هذه الحالة الغريبة ليس لها سبب معروف، إلا أن بعض المختصين أشاروا للضغط النفسي كسبب محتمل.



إذاً، اجعل هذا سبباً آخر يدعو لممارسة الرياضة: إنها تمنع القنابل من أن تتشكل في مخك!

 

الحديقة
اركض لئلا ينفجر عقلك!
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة