Sunday  29/05/2011/2011 Issue 14122

الأحد 26 جمادى الآخرة 1432  العدد  14122

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق البيعة

 

في ندوة «الجزيرة» بمناسبة الذكرى السادسة للبيعة:
عجلة التنمية في عهد خادم الحرمين الشريفين متوازنة وشاملة لجميع مناطق المملكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

أدار الندوة: عبدالله الدماس / إعداد: عبدالله الزهراني :

أجمع المشاركون في ندوة الجزيرة عن « ذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على تميز عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في توجيه عجلة التنمية المتوازنة والشاملة لجميع مناطق المملكة، واعتبروا أنه وبالرغم من مرور ستة أعوام على مبايعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملكاً للمملكة العربية السعودية إلا أنه استطاع خلال هذه المدة القصيرة أن يخط بحروف من ذهب أسمه قائداً فذاً يعمل بلا كلل أو ملل من أجل إسعاد شعبه وشعوب العالم الإسلامي والعربي، وسخر كل جهده ووقته وفكره لخدمة وطنه وأبناء شعبه، فاستحق أن يتربع على قلوب الملايين من شعبه والأمتين الإسلامية والعربية فإلى تفاصيل هذه الندوة:

بداية رحب الزميل عبدالله دماس الذي أدار الندوة بالمشاركين فيها بقوله: باسم صحيفة الجزيرة أرحب بكم في هذه الندوة المباركة التي نتحدث فيها عن الذكرى السادسة لبيعة قائد فذ وفريد للمملكة العربية السعودية وهو خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والحديث عن الإنجازات التي تمت منذ توليه مقاليد الحكم في هذه البلاد المباركة.

حيث بدأ الحديث الأستاذ محمد العمري مدير فرع هيئة السياحة بمنطقة مكة المكرمة فقال: بدايةً نشكر صحيفة الجزيرة الغراء ونشكركم والإخوة الحضور. مناسبتنا اليوم احتفالية بذكرى بيعة رجل نعتبره أباً قبل أن يكون ملكاً، خلال السنوات الست الماضية فقد شهدت الهيئة العامة للسياحة والآثار نهضة كبيرة، حيث كانت معنية فقط بالعمل المشترك مع بقية الوزارات مثل وزارة النقل ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الداخلية وبعض الجهات الأخرى في ما يخص السياحة فقط.

لكن القرار الحكيم من خادم الحرمين الشريفين كان بتعزيز دور الهيئة وأن تكون منظومة إدارية متكاملة وصدر قراره الكريم بتغيير مسمى الهيئة العليا للسياحة إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار. بالتالي انتقل الإشراف على الآثار الذي كان من مهام وزارة التربية والتعليم إلى الهيئة العامة للسياحة والآثار برئاسة سمو الأمير سلطان بن سلمان، خلال هذه الفترة صدرت عدة أوامر وعدة موافقات ومن ضمنها منح الهيئة العام للسياحة والآثار صلاحيات تنفيذية في ما يخص مرافق الإيواء السياحي من فنادق ووحدات سكنية مفروشة وجميع العوامل الأخرى المرتبطة بها مثل وكالات السفر، حيث كانت الفنادق والوحدات المفروشة مرتبطة بوزارة التجارة ووكالات السفر كانت مرتبطة بالطيران المدني والآثار كانت مرتبطة بوزارة التربية والتعليم.

القرار الحكيم من خادم الحرمين كان بسحب هذه الجهات لارتباطها الوثيق بالسياحة. نعتقد أن النتائج كانت ولله الحمد متميزة ومن ضمنها قرار خادم الحرمين الشريفين بتلافي ما كان يحدث سابقاً في ما يخص الاستثناءات أو التعهدات.

تم تكليف الهيئة العامة للسياحة والآثار لعمل الترتيبات دون أن يكون هناك أي مجال لمنح الرخصة دون تعهد. كان ذلك القرار واضحاً وهذه النقلة احتاجت منا حوالي سنتين حتى تكتمل. إذا تحدثنا عن منطقة مكة المكرمة أو عن مدينة جدة تحديداً فقد كان لدينا حوالي (15) فندقاً من فئة الخمس نجوم.

لكن عندما تولت الهيئة العامة للسياحة والآثار الإشراف على هذه المرافق بدأنا في وضع شروط معينة وتم إلغاء الاستثناءات وألغيت التعهدات وتم منح المستثمرين فرصة سنتين لمواكبة الاشتراطات الجديدة وبالتالي أصبح في جدة حوالي (7) فنادق فقط من فئة الخمسة نجوم.

لاشك أنه كان لذلك الإجراء تأثير سالب على الاقتصاد إلى حدٍ ما لكن استمر ذلك لفترة زمنية محددة، لكن من مزايا القرار وموافقة المقام السامي على اشتراطات الهيئة العامة للسياحة والآثار دفعت المستثمرين في هذا المجال للعودة مرة أخرى إلى اشتراطات الخمسة نجوم، وشاهدنا خلال الفترة الماضية كيف أن هناك فندقين من فئة الثلاثة نجوم قاما بتطوير خدماتهما حتى وصلا إلى تصنيف خمسة نجوم.

نفس الأمر ينطبق على قطاع الوحدات السكنية المفروشة، وكالات السفر والسياحة أصبحت إلى حدٍ ما أكثر تطوراً.

نظرة ثاقبة

> يلاحظ أن قطاع التعليم ازدهر بصورة كبيرة وازداد عدد الجامعات السعودية من 8 جامعات إلى 28 جامعة، كما تم استحداث تخصصات جديدة، كيف ترى مخرجات هذه التخصصات وتأثير الجامعات الجديدة على مخرجات التعليم في المملكة؟.

- الدكتور فهد العبود/ عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة: في البداية نشكر صحيفتكم على هذه الفرصة. وكلنا يعلم أن التعليم العالي كان قبل بداية عهد الملك عبدالله محصوراً في ثماني جامعات، وكان هناك ضغط على الجامعات في ما يتعلق بقبول الطلاب مع زيادة الأعداد، وللأسف الشديد حدث أن لم تتمكن نسبة كبيرة من الطلاب من الحصول على فرصة للقبول في هذه الجامعات نسبة لمحدودية القبول في هذه الكليات سواء الأدبية أو العلمية التي لم يكن باستطاعتها استيعاب هذه الكميات الهائلة الآتية من وزارة التربية والتعليم. كنا نتمنى استيعابهم لكن لم تكن الإمكانيات متوفرة ولا المقاعد كذلك ولا التجهيزات ولا الكادر التدريسي المطلوب. بفضل الله ثم برؤية خادم الحرمين الشريفين أصبحت هناك أكثر من فرصة للطلاب لضمان استمرارية تعليمهم العالي.

أول هذه الفرص كانت تتمثل في فتح باب الابتعاث، وكذلك تم التوسع في افتتاح الجامعات وكليات المجتمع وضم كليات التربية والمعلمين للجامعات في خطوة غير مسبوقة فانتقل العدد من 8 جامعات إلى ما يقرب من 28 جامعة.

بالتالي بدأت عملية استيعاب الطلاب بشكل أكبر، وهذا ما كان له أن يتأتى ما لم يكن هناك تخطيط مسبق لعملية القبول بالجامعات.

دعم كبير

> أمانات المدن جهاز رئيسي لأي مدينة أو محافظة فنتمنى أن تسلطوا لنا الضوء على القرارات الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين خاصة ما يتعلق بالمخطط الرئيس للإسكان، لاسيما في ما يتعلق بدوركم في توفير الأراضي المطلوبة؟

- م. مجدي فؤاد/ مدير العلاقات العامة بأمانة محافظة جدة: نشكركم لإتاحة الفرصة في هذه المناسبة الكريمة. مدينة جدة نالت في عهد خادم الحرمين الشريفين دعماً كبيراً في مختلف المناحي. بالنسبة لموضوع الإسكان فقد خصصت الأمانة مواقع ومساحات كبيرة وخلال أسبوع أو عشرة أيام ستعلن المزيد من التفاصيل المتعلقة بموضوع الإسكان الميسَّر.

في ما يتعلق بمشروعات البنى التحتية هناك عمل كبير في ما يتعلق بمشروعات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، وهناك لجنة عليا للتنسيق بين الأمانة والمحافظة.

بالنسبة لأعمال الطرق فهناك عمل كبير في ما يتعلق بالطرق والكباري والأنفاق وهناك أعداد كبيرة من الكباري والأنفاق التي تم افتتاحها والعمل بها وهناك أعداد كبيرة أخرى في طور التوقيع في الوزارة.

في ما يتعلق بمشروعات الأمانة فقد تعاقدت الأمانة مع مجموعة من الشركات التي يتم الإشراف عليها ومتابعتها ومتابعة تنفيذها وفق الشروط والمواصفات.

بالنسبة للمرافق الصحية فقد أنشأت الأمانة مختبراً مزوداً بالأجهزة الفنية الجديدة والكوادر المتخصصة.

الوزارة مشكورة دعمت هذا العمل ومنسوبو الأمانة الآن مزودون بأجهزة حديثة تساعدهم على كشف التجاوزات في مختلف الأماكن. في ما يتعلق بموضوع البيئة فقد تم إنجاز أربع خطوات رئيسية، أولاً تم تدشين العمل بالنظام الجديد للتخلص من النفايات وفق أحدث الطرق العالمية بتكلفة قاربت 30 مليون ريال.

تم كذلك إنشاء مصنع لتدوير النفايات لضمان الاستفادة منها بطريقة علمية وهذا العمل يتم تحت إشراف سمو الأمير منصور بن متعب ومعالي الأمين. كذلك تم إنشاء مصنع جديد لتدوير الإطارات. هناك أيضاً مصنع لتدوير مخلفات الأشجار لتصنيع الأسمدة.

استقرار أمني

> تشهد المملكة استقراراً أمنياً ملحوظاً، ولولا دعم خادم الحرمين الشريفين للأجهزة الأمنية وتوفير الكوادر البشرية والأجهزة لما تحقق ذلك الاستقرار، فبماذا حظي الأمن العام وجميع القوات النظامية في عهد خادم الحرمين الشريفين من كوادر بشرية ومعدات وآليات أسهمت في تحقيق هذه الإنجازات الأمنية؟

- العميد: مسفر الجعيد/ مدير العلاقات العامة والمتحدث الرسمي بشرطة محافظة جدة: أشكركم في البداية على استضافتكم لهذه الندوة وأقول: القرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين كان لها الأثر الكبير في رفع الروح المعنوية لجميع القوات الأمنية في المملكة ومن العوامل المعنوية الهامة شكره -حفظه الله- لرجال الأمن على ما يقومون به من جهود، ومن العوامل المادية تحفيزهم وتوفير كافة متطلباتهم.

الفترة الأخيرة شهدت دعماً غير محدود لرجال الأمن وشمل توفير كل المعدات الأمنية والسيارات والأجهزة الحديثة للأدلة الجنائية على سبيل المثال.

كل هذه المحفزات كان لها دور ملموس في خفض معدلات الجريمة في كل أنحاء المملكة. في محافظة جدة حدث انخفاض كبير وملحوظ في معدل الجريمة وهو انخفاض مستمر منذ ثلاث سنوات، وشهد هذا العام أكبر معدلات الانخفاض. هذا لم يكن ليحدث لولا جهود رجال الأمن المخلصين وحرصهم على تقديم الخدمة لكل مواطن ومقيم.

رعاية كريمة

> الدفاع المدني شهد خلال الفترة الأخيرة نقلة نوعية سواء على مستوى الكوادر البشرية أو الآليات والمعدات، لاسيما بعد الكارثة التي شهدتها مدينة جدة في الفترة الأخيرة وما تمر به المدينة من تحديات تلزم الدفاع المدني بالتعامل معها؟

- الرائد حمزة الغامدي/ مدير العلاقات العامة بالمديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، قال: الدفاع المدني قطاع مهم من قطاعات وزارة الداخلية وقد حظي مثل غيره من مؤسسات الدولة بدعم كبير ورعاية كريمة من حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. الأحداث الأخيرة التي شهدتها محافظة جدة كانت سبباً في تطوير عمل الدفاع المدني. الأحداث التي حدثت العام الماضي والذي قبله كانت مؤشراً هاماً، وأدت إلى توفير جميع المعدات اللازمة لعمل أفراد الدفاع المدني لمواجهة المستجدات الطارئة، وكذلك أدت إلى توفير الكادر البشري المدرب لمواجهة الأخطار التي يمكن أن يتعرض لها الوطن والمواطن. أدت كذلك لزيادة تدريب أفراد الدفاع المدني بغرض المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين وكذلك مواكبة التنمية والتطور الموجود في المملكة. كذلك استفاد الدفاع المدني بالطبع من قرار خادم الحرمين الشريفين الخاص بدعم كوادر الأمن بعدد 60 ألف وظيفة.

رفاهية المواطن

> من أهم القرارات الأخيرة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين إنشاء هيئة لمكافحة الفساد، فكيف ترون أثر هذه الهيئة في الحد من الممارسات الفاسدة خلال الأعوام القادمة؟

- الدكتور إبراهيم الأبادي/ محامي ومستشار قانوني: بدايةً أؤكد على سعادتي بالمشاركة في هذه المناسبة الخاصة بذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين وأشكره على جهوده الكبيرة للارتقاء برفاهية المواطن.

حدثت طفرة كبيرة في حياة المواطن السعودي منذ بداية عهد الملك عبدالله، وهذا ما نلمسه بوضوح في جميع القطاعات.

من ضمن القرارات الأخيرة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وهي قرارات هدفت في مجملها إلى تحسين أوضاع المواطنين وأهم هذه القرارات في وجهة نظري هي قراره بإنشاء هيئة وطنية لمكافحة الفساد، وقد وجَّه الملك بإنشاء الهيئة ووضع لها إستراتيجية في مجلس الوزراء في صفر عام 1428هـ وأن تكون هذه الإستراتيجية حماية للمواطن وحماية لأموال الدولة.

لو رجعنا لأمر تشكيل الهيئة سنجد أنها نصت على محاسبة كائن من كان وليس هناك مسؤول فوق النظام أو فوق القانون وهذه منتهى الشفافية، وأنا متفائل جداً من إنشاء هذه الهيئة التي ستجعل المملكة في مصاف الدول الأكثر شفافية.

الأمر بإنشاء الهيئة وممارسة عملها فوراً تجاوز كل التوقعات فالمعلوم أن إنشاء الهيئات يستغرق من عام إلى عامين حتى يتم عمل النظام الخاص بها، لكن النظام الخاص بهذه الهيئة تم إنجازه خلال شهر أو 40 يوماً وهذا كله يحسب لصالح المواطن. الفساد مشكلة كبيرة تؤدي إلى الانهيار الاقتصادي والاجتماعي والأخلاقي. وجود الهيئة أعطى أملاً كبيراً في تقليص الفساد ومحاصرته.

توفير فرص العمل

> مما أثلج صدورنا في ملتقى السفر والسياحة ما أعلنه سمو الأمير سلطان بن سلمان من ازدياد عدد الفرص الوظيفية في قطاع السياحة إلى حوالي 26% من إجمالي الفرص الموجودة في المملكة وهذا رقم كبير نتمنى أن تسلط لنا الضوء على ذلك؟

- الأستاذ محمد العمري/ مدير فرع هيئة السياحة بمنطقة مكة المكرمة: السياحة على مستوى العالم هي أكبر مصدر للتوظيف. السائح حسب التعريف العالمي هو الشخص الذي ينتقل من موقعه إلى موقع آخر على مسافة لا تقل عن 80 كيلومتراً ويقوم بالصرف من حسابه الخاص. خدمات السياحة غير المباشرة تشمل قطاعات مثل الطيران وغيره، والسياحة المباشرة تشمل المطاعم والأسواق وغير ذلك.

خادم الحرمين الشريفين دعم قطاع السياحة والآثار منذ أن كان ولياً للعهد وتواصل هذا الدعم بعد توليه الملك. الهيئة أعلنت عن إعداد خطط إستراتيجية لكل مناطق المملكة إضافة إلى إستراتيجية لساحل البحر الأحمر وكيف نستطيع إيجاد التوازن بين القطاعين العام والخاص مع التركيز في الأساس على توفير فرص وظيفية وتوفير مواقع يستفيد منها السائح.

كذلك ركزت الهيئة في إستراتيجيتها على السياحة الداخلية فقط ولم تركز على السياح القادمين من الخارج لأن السائح السعودي هو المستهدف في الدول الأخرى فكيف نذهب ونستهدف شخصاً موجوداً لدينا؟

كل هذه الإستراتيجيات تتطلب توفير البنية التحتية اللازمة والارتقاء بالخدمات. الهيئة العامة للسياحة والآثار أنجزت عدة خطوات ساهمت في زيادة التوظيف، مثل الإرشاد السياحي الذي لم يكن موجوداً في السابق وأصبح بعض الشباب السعوديين يحملون رخصة في الإرشاد السياحي.

كذلك تم استحداث وظيفة منظم رحلات سياحية وهذه المهمة كانت تقوم بها في السابق وكالات السفر والسياحة، لكن حالياً أصبح منظم الرحلات هو الذي يستقبل الوفود ويقوم بمساعدتهم.

كذلك فإن قطاع الإيواء في المملكة ممثلاً في الفنادق والشقق المفروشة هو قطاع ضخم جداً ومنذ أن انتقلت مهمة الإشراف على هذا القطاع للهيئة قامت الهيئة بتوقيع اتفاقية مع وزارة العمل ووزارة التجارة والجهات المعنية بأن تشرف الهيئة على العمالة العاملة في هذه الوحدات.

اشترطنا على أي فندق أن لا يقل عدد السعوديين العاملين فيه عن 60%. نتوقع خلال عامين أن يكون جميع موظفي الاستقبال والعلاقات العامة في فنادق الأربعة والخمسة نجوم من السعوديين.

كذلك أصبحت لنا حقيبة تدريبية في المؤسسة العام للتعليم التقني والفني، كما تم افتتاح كليات الفندقة في معظم جامعات المملكة. في شركة جبل عمر تم إنشاء كلية خاصة بالسياحة حتى تسهم في تخريج الشباب للعمل في هذا القطاع وسد العجز في الشباب السعوديين العاملين فيه.

مخرجات التعليم

> كانت لخادم الحرمين الشريفين توجيهات بتوفير مقاعد دراسية قبل سنوات، ولكن لا زال البعض يتحدث عن وجود مشكلات تتعلق ببعض مخرجات التعليم العالي؟

- الدكتور فهد العبود/: الجامعات والكليات تدرس الطالب وهي ليست ملزمة بإيجاد الوظيفة له. الجامعات منابر أكاديمية للتعليم ومساعدة الطلاب للحصول على شهادات عليا. الحصول على وظيفة يتوقف على طبيعة العمل وأداء الشخص نفسه.

في ما يتعلق بالسؤال الذي ذكرته مما لا شك فيه أن كليات المجتمع التي هي برامج أقل من البكالوريوس كانت بها برامج مختلفة وهي أنشئت وتم ضمها للجامعات لوفير شريحة معينة من الطلاب ممن لم يحصلوا على قبول في الجامعات ومستواهم أقل من طلاب البكالوريوس وقامت كليات المجتمع بتوفير برامج نوعية لأداء البرامج الخاصة بالسكرتارية وتنظيم الاجتماعات وغير ذلك.

كليات المجتمع مختلفة تماماً في طرحها عن عمادات خدمة المجتمع والتعليم المستمر الموجودة أصلاً في الحرم الجامعي. مما لا شك فيه أن كل منشأة وجامعة مدنية أو عسكرية تتمنى أن يكون خريجيها على أعلى مستوى من الكفاءة.

لا توجد جامعة تتمنى أن يكون أحد منسوبيها أو طلابها أقل من المستوى المأمول. جامعة الملك عبدالعزيز حرصت كل الحرص على الحصول على الاعتمادات الأكاديمية في أغلب التخصصات وعلى توقيع اتفاقات دولية مع الجامعات الخارجية وهي موجودة حالياً سواء في ما يخص الكليات المنفردة أو على مستوى الجامعة بشكل عام.

كون أن نخلط بين أن جميع خريجي المعاهد والكليات الجامعية أو غير الجامعة في الحصول على وظيفة فهذه ليست مسؤولية من يقدم الخدمة بل هي عملية تنسيق مع الجهات الأخرى وتعتمد أولاً وأخيراً على الشخص نفسه. أي كلية بها طلاب متميزون وبها في نفس الوقت من حصلوا على الشهادة بالكاد. الجامعة حريصة كل الحرص على أن يكون جميع خريجيها من المتميزين.

طلابنا شاركوا في مسابقات عالمية وحصلوا على جوائز سواء براءات اختراع أو برامج متميزة في جميع المجالات وهذا عائد إلى توفيق الله تعالى ثم جهود المخلصين ووجود البرامج المتميزة التي تضاهي أو تتفوق على نظيراتها. موافقة مخرجات التعليم مع سوق العمل ليس شرطاً وهذه ليست مسؤولية من يقدمون الخدمة التعليمية.

إنجازات كبيرة

> ونحن نستقبل ذكرى البيعة نستلهم حزمة من القرارات ومكافحة الفساد والتغيير الذي أحدثه خادم الحرمين الشريفين وأمانة جدة بها كثير من المشروعات المنجزة؟

- م. مجدي فؤاد/: خلال الفترة التي سبقت تولى فيها خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم لم تحصل أمانة جدة على أي مبالغ لإنشاء حدائق جديدة في خلال الست سنوات الأخيرة حصلت الأمانة على أكثر من 100 مليون لإنشاء أكثر من (50) ساحة جديدة وعدد كبير من الحدائق التي تشتمل على الكراسي وألعاب الأطفال على أحدث النظم العالمية. كذلك لدينا مشروع تطوير الكورنيش الذي يمتد حتى دوار النورس ويستمر العمل فيه على مدى (18) شهراً.

قمنا بتسليم العمل لمقاول المشروع ويشتمل على توفير مساحات خضراء على الكورنيش لمصلحة المواطنين ووسائل ترفيه. هناك أيضاً مشروع تطوير الكورنيش الأوسط الذي تم تسليمه أيضاً للمقاول وهو من فندق إنتركونتننتال.

هناك مشروعات أخرى أيضاً يجري فيها العمل بدعم خادم الحرمين الشريفين والأمير منصور بن متعب لا يألوان جهداً في دعم الأمانة بكل ما تحتاجه. هناك أيضاً مشروعات تطويرية أخرى لمدينة جدة التي تستقبل الزوار من داخل وخارج المملكة لأنها عروس البحر الأحمر.

محمد العمري/: في هذا السياق أشيد بأمانة جدة وعندما تولى سمو الأمير خالد الفيصل إمارة منطقة مكة المكرمة قام بوضع إستراتيجية طويلة الأمد وكذلك قام الأمين العام السابق المهندس عادل فقيه بعمل إستراتيجية لمدينة جدة وكان محورها الرئيسي والأهم هو السياحة.

وجدنا في الهيئة العامة للسياحة والآثار كل المساعدات المطلوبة من الأمانة وعملنا مع مهندسيها في عدة مشروعات وقاموا بإنجاز مشروعات كثيرة يشكرون عليها. المشروعات التي أشار إليها الأخ المهندس هي نتاج نظرة سياحية بحتة، وبكل صدق أقول إن أمانة جدة هي الأمانة الوحيدة على مستوى المملكة العربية السعودية التي خصصت 18% من إستراتيجيتها للسياحة.

> هل نفهم من هذا الحديث أن أمانة مدينة جدة بدأت تنتهج نهجاً مختلفاً بعد كارثة السيول الأخيرة؟

- م. مجدي فؤاد/: لا يعني ذلك ولكنه يعني مزيداً من الاتجاه نحو خدمة المواطن. على سبيل المثال كان المواطن يشكو في السابق من عدم قدرته على رؤية البحر. الآن أصبحت كل المناطق على البحر عبارة عن مخططات خضراء وكافيتريات ومطاعم خفيفة وألعاب وخدمات أخرى يستطيع أن يستمتع بها المواطن والمقيم والزائر. هناك حدائق كثيرة يجري العمل فيها وهي على مستوى عالي.

هناك أيضاً خدمات تقدم على مستوى الطرق والكباري والأنفاق وهذه يجري العمل فيها بانتظام. وهناك مشروعات بيئية أخرى.

مشروعات السيول

> في ما يتعلق بمشروعات مواجهة السيول فهذا الموضوع يحظى بعناية فائقة من القيادة على أعلى مستوياتها بدءاً من الملك عبدالله وولي عهده الأمير سلطان والنائب الثاني الأمير نايف وأمير المنطقة خالد الفيصل.

- بعد السيول الأولى التي اجتاحت جدة العام الماضي وجه خادم الحرمين رغم أنه كان خارج المملكة بتشكيل لجنة تحقيق عليا برئاسة سمو الأمير نايف ضمت وزراء الشؤون البلدية والقروية والمالية والصحة وأمير المنطقة.

وجَّه خادم الحرمين الشريفين بوضع كافة الإمكانات لخدمة مدينة جدة، ونحن الآن في طور إنشاء السدود ويمكن لأي مواطن أن يذهب الآن ويرى العمل على الطبيعة حيث تجري أعمال صب الخرسانة المسلحة وتبلغ الميزانية المعدة لهذا الغرض أكثر من 600 مليون ريال.

سمو الأمير خالد الفيصل يتابع العمل لحظة بلحظة ولا يترك شاردة ولا واردة إلا ويسأل عنها. مشروع تجميع مياه أم الخير وحي السامر الذي تم توقيعه بالأمس يكلف لوحده أكثر من 260 مليون ريال، وفي نفس يوم التوقيع أمر سمو الأمير خالد الشركة بأن تبدأ العمل في نفس اليوم وهذا ما تم بالفعل.

التوعية الأمنية

> الأمن كما هو معلوم ركيزة أساسية لدفع عجلة التنمية ماذا عن الكوادر الخاصة بالأمن العام وآلية تطويرها وعلاقتهم بالمجتمع؟

- العميد مسفر الجعيد/: الحمد لله هناك دورات مختلفة لتأهيل منسوبي الأمن العام وهناك أعداد كبيرة منهم في الوقت الحالي يخضعون لدورات تدريبية متطورة في الرياض وفي جدة وكل المناطق. هذه الدورات تقام بواسطة معاهد متخصصة لتخريج منسوبي الأمن العام. هذه المعاهد المتخصصة بدأت اعتباراً من هذا العام العمل على أساس التخصص بحيث لا يدخل ضابط أو مجند إلا في قطاع متخصص مثل الأعمال الشرطية والأعمال المرورية وأعمال الأدلة وغير ذلك، بحيث يبدأ من اليوم الأول في المجال الذي سيتخرج فيه.

في نفس الوقت هناك دورات متخصصة تقام خارج المملكة، وهناك مشاركة في مؤتمرات عالمية بدأت منذ فترة وكان لها مردود كبير وملموس على رجل الأمن. الدفاع المدني كما تحدث الإخوة كانت له جهود كبيرة خاصة في مسائل مثل التعويضات وحصر الخسائر؟

الرائد حمزة الغامدي: بالنسبة لموضوع التعويضات وحصر الأضرار التي لحقت بالمواطنين جراء السيول فقد كان الدفاع المدني من ضمن اللجان التي شكلت لحصر الأضرار وهذا تم بتوجيه من محافظ جدة وكانت اللجان بعدد الأحياء التي تضررت في مدينة جدة.

من مهام لجنة حصر الأضرار تحديد الخسائر المادية سواء في المباني أو المركبات وغيرها. هناك لجنة تقدير الأضرار وبالتالي تعويض المتضررين وهناك اللجنة المالية التي تقوم بعملية صرف التعويضات. الحمد لله شهدنا خلال الفترة الأخيرة قرار خادم الحرمين بدعم الدفاع المدني بكل ما يحتاجه من آليات ومعدات.

بالنسبة لأعمال الحج هناك آلية معينة للعمل والحمد لله شهدنا كلنا في السنوات الأخيرة مدى نجاح خطة الحج سواء على مستوى مشاركة الدفاع المدني أو بقية الوزارات الأخرى المشاركة فيه.

حقوق المرأة

> كثير من الناس يتحدثون عن عدم إعطاء المرأة الفرصة الكافية للمشاركة في الجهات العدلية والحقوقية فكيف ترى هذه الأحاديث؟

- الدكتور إبراهيم الأبادي/: منذ أن تولى خادم الحرمين الشريفين الحكم وضع المرأة في المكان اللائق بها تماماً ويمكنك أن تعلم إذا سألت أي امرأة داخل المملكة ستقول لك إنها أخذت حقوقها.

للمرأة نصيب كبير في عهد خادم الحرمين الشريفين الحالي. ربما كانت هناك بعض الإخفاقات في الماضي ولكن حالياً المرأة بالنسبة للتعليم في أفضل المراكز. بالنسبة للمحاماة، وأنا عضو هيئة تدريس سابق في الجامعة وحالياً عضو هيئة تدريس فقي كلية دار الحكمة وبالأمس كان لدينا المنتدى القانوني الأول وسيتم قريباً تخريج أول دفعة محاميات سعوديات تضم (15) خريجة.

هؤلاء الخريجات بدأن بالفعل ممارسة مهنة الاستشارات القانونية والوكالة الشرعية. هناك توجيهات من خادم الحرمين الشريفين بالتنسيق في تطبيق الأنظمة.

نظام المحاماة لم يستثن النساء وخادم الحرمين الشريفين وجه وزارة العدل بأن تكون هناك وظائف للنساء القانونيات. هذا الحديث ليس بدعة بل هو من عهد النبي صلى الله عليه وسلم حيث كانت هناك مستشارات قانونيات ومستشارات في الحرب، حيث كانت أم سلمة هي مستشارته صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية.

الأم هي المدرسة الأولى للإنسان وخادم الحرمين الشريفين من أوائل المؤمنين بذلك ولا أدلّ على ذلك من افتتاح جامعة الأميرة نورة مؤخراً وهي صرح علمي عملاق. كلية دار الحكمة قامت بتخريج الكثيرات اللاتي يمارسن العمل في الوقت الحالي.

قد تكون هناك بعض المعوقات النظامية أو البيروقراطية في إصدار التصاريح لكن هذه مسألة وقتية ستجد طريقها إلى الحل بإذن الله.

محطات مضيئة

> كيف ترون أثر القرارات الأخيرة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين على الاقتصاد السعودي؟

الدكتور فهد العبود/: منذ أن تولى سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله مقاليد الحكم في 26-6-1426هـ الموافق للأول من أغسطس 2005م فقد تتالت الأوامر الملكية المباركة.

كانت باكورة هذه الأوامر المباركة إطلاق سراح السجناء في 4-7 ورفض حفظه الله لقب صاحب الجلالة ومناداته بكلمة مولاي لأن الجلالة للرب عز وجل وهو المولى وكان هذا في 14-7.

توسعة المسجد النبوي كانت 15-6 وفي 17-6 كان قرار زيادة الرواتب وبعدها مساعدة المعسرين ومنع تقبيل اليد وإنشاء هيئة حقوق الإنسان والاهتمام بالتعليم.

التعليم العالي في الواقع لم يسبق لأي دولة أن تزيد عدد جامعاتها من 8 إلى 26 جامعة إلا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله -حفظه الله-.

القرارات الأخيرة كانت بلسماً ليس على التعليم العالي فقط بل على شريحة ذوي الدخل المحدود إن صح التعبير وبالذات الأسر المحتاجة التي لم يكن أبناؤها يحصلون على فرصة لدخول كليات مثل عفت أو الأمير سلطان. لم تكن لهم الإمكانات الكافية. جاءت الأوامر الملكية باستيعاب أبناء الأسر المحتاجة وأصحاب الدخل المحدود. ماذا عسانا أن نقول سوى أن هذه القرارات كانت بلسماً على الشعب بشكل عام.

تبقى العمل ولكل منا مسؤولية في تسهيل الأمور كل في ما يخصه. التعليم العالي جزء من منظومة الخدمات.

م. مجدي فؤاد/: هذه القرارات توضح بجلاء تام كيف أن خادم الحرمين الشريفين متواصل مع شعبه ويحبه ويسعى لخدمته. قبل أن يسافر حفظه الله للعلاج كان يمازح شعبه. اشتهر خادم الحرمين بحب شعبه وهذا الحب شمل حتى أبناء الدول الإسلامية الأخرى.

مراحل متطورة

> الرائد حمزة الغامدي/: الحمد لله أن خادم الحرمين الشريفين أعطى الأولوية للاستثمار في الإنسان السعودي في المقام الأول وبناء على ذلك قام بزيادة المخصصات للعملية التعليمية لأن ذلك هو الذي يقود الأمم للتطور والنماء.

الحمد لله أن خادم الحرمين الشريفين انتبه لهذا الجانب ومشاريعه لخدمة أبناء شعبه تتحدث عن نفسها. الحمد لله أن الدفاع المدني وصل إلى مراحل متطورة نفخر بها والخدمات تتطور من عام لآخر ونسعى لمسايرة النظم العالمية وإيصال خدمات الدفاع المدني إلى كل المدن والأحياء.

هناك تنوع كبير في الخدمات التي نقدمها للمواطنين شملت كل أنواع الأخطار المتوقعة وغير المتوقعة وهذا تمشياً مع النهضة التي تشهدها المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-.

خلال الأحداث التي شهدتها باكستان العام الماضي تم تشكيل فريق إنقاذ سعودي توجه إلى المناطق المتضررة وكانت هناك إشادات رسمية وشعبية بالدور الكبير الذي لعبه الدفاع المدني السعودي في مساعدة الضحايا والمتضررين. دور الدفاع المدني والتطور الذي شهده هو جزء من التطور الذي شهدته كافة القطاعات الأمنية.

طفرة حقيقية

> الدكتور إبراهيم الأبادي/: أقول بكل صدق إننا نعيش طفرة حقيقية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وبمجرد مجيئه حفظه الله أقام مبنى بقيمة سبعة مليارات ريال لتطوير القضاء ثم أنشأ هيئات قضائية متعددة لتحقيق العدالة وضمان حقوق الإنسان وإزالة الظلم عن الإنسان.

هذه النهضة الحقوقية التي أسسها خادم الحرمين الشريفين كان مبعثها إيمانه حفظه الله بأن العدل هو أساس الملك وأن الدول لم تستمر على مر التاريخ إلا بالعدل لذلك فهو صاحب النهضة القانونية في المملكة بالمبالغ التي رصدها للقضاء وتطويره وإقرار هيئة حقوق الإنسان والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. خادم الحرمين الشريفين شخصية أحبها الصغير والكبير والقريب والبعيد وكلماته تصدر من قلبه. علاقته بشعبه علاقة الأب بأبنائه وقراراته الأخيرة شملت زيادة المرتبات وتطوير أوضاع العاملين في كل المرافق. في هذه المناسبة ندعو الله عز وجل أن يمنحه الصحة والعافية وأن يبقيه ذخراً للإسلام والمسلمين.

دعم جهود السياحة

> محمد العمري/: قرارات خادم الحرمين الشريفين وتوضح مدى تعلقه بشعبه، هناك قرار اتخذه خادم الحرمين الشريفين أعتقد أنه سيغير من خريطة الاستثمار في المملكة. كما نعلم فإن أكبر مدة تستطيع فيها وزارة البلديات ووزارة الزراعة أن تؤجل أي مشروع هي 25 سنة وهذا القرار لم يتم تطبيقه.

ولكن بالنظرة الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين عندما رفع إليه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أن هذا القرار مجحف وتسبب في هجرة كثير من رؤوس الأموال الوطنية للدول المجاورة فكان أن تدخل خادم الحرمين الشريفين بقرار رسمي وأعطى الهيئة الحق في التنسيق مع وزارة الزراعة ووزارة الشؤون البلدية وهذا ما تم بالفعل.

أعتقد أن هذا القرار الإستراتيجي سوف يؤثر على الحركة السياحية في المملكة. الحمد لله أننا في منطقة مكة المكرمة سنكون أول منطقة تطبق هذا القرار في المشاريع السياحية ونحقق النقلة الكبرى في محافظتي الليث والقنفذة وكل مشروع مكون من ثلاثة أجزاء والهيئة العامة للسياحة والآثار قامت بتسليم الأمر للأمانة وسيتم طرحه في مشروع وهذا من الإنجازات التي تحسب لخادم الحرمين. نحن نعيش في رأيي طفرة في القرارات وطفرة في المشروعات وهذا سيكون له تأثير إيجابي على المملكة.

من القصص الطريفة أن ابنتي ذات الخمس سنوات فاجأتني يوماً عند دخولي المنزل بأنها تريد أن تذهب لتسلم على «بابا عبدالله».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة