Monday  30/05/2011/2011 Issue 14123

الأثنين 27 جمادى الآخرة 1432  العدد  14123

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

المعارضة الليبية تحتفل بيومها المئة مطالبة برحيل القذافي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بنغازي - بروكسل - وكالات

تكرر المعارضة الليبية التي تحتفل بمرور مئة يوم على انطلاقتها، المطالبة برحيل معمر القذافي كشرط مسبق لأي حل للأزمة، في الوقت الذي ينتظر فيه وصول الرئيس الجنوب إفريقي إلى طرابلس ليعرض على الزعيم الليبي «إستراتيجية للخروج». وعبر رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل في بيان عن ارتياحه قائلا «بعد مرور مئة يوم على انطلاق هذه الثورة المباركة، نرى الانتصارات تتوالى على كافة الأصعدة على المستويين المحلي والدولي ابتداء مما حققه أبناؤنا في مصراتة وجبل نفوسة»، الجيبين اللذين تسيطر عليهما المعارضة في شرق وجنوب غرب طرابلس ويواجهان منذ أسابيع قوات النظام. وقد انطلقت حركة الثورة على نظام القذافي في منتصف شباط - فبراير في بنغازي والبيضاء شرقا بعد سقوط رئيسي تونس ومصر المجاورتين، زين العابدين بن علي وحسني مبارك. وبعد شهر على ذلك، تدخل تحالف دولي بتفويض من الأمم المتحدة وشن حملة من الضربات الجوية ما زالت مستمرة ضد نظام معمر القذافي.

إلى ذلك شن حلف الأطلسي غارات جديدة أمس على القطاع الذي يقيم فيه الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس بعد التعهد الأميركي والفرنسي والبريطاني في مجموعة الثماني «إنهاء العمل» في ليبيا وممارسة مزيد من الضغوط لحمل القذافي على التنحي بعدما تخلت روسيا عنه.

فقد هز انفجار قوي العاصمة الليبية وارتفعت سحابة من الدخان فوق قطاع باب العزيزية، مقر إقامة العقيد القذافي الذي يتعرض للقصف الكثيف منذ أربعة أيام. وعلى الإثر ترددت أصداء انفجارين في القطاع نفسه حيث أكد الأطلسي أنه استهدف «مركزا للقيادة والتحكم».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة