Tuesday  31/05/2011/2011 Issue 14124

الثلاثاء 28 جمادى الآخرة 1432  العدد  14124

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

يقدمها 684 مشاركاً من داخل المملكة وخارجها
أكثر من 138 ورقة علمية في الدورة السابعة للمؤتمر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

بلغ عدد الأوراق العلمية والملصقات في الدورة السابعة للمؤتمر الدولي لعلوم وهندسة الحاسوب باللغة العربية والذي تنظمه الجامعة ممثلة بكلية علوم الحاسب والمعلومات خلال الفترة من 28-30 جمادى الأولى 1432هـ، الموافق 31 مايو- 2 يونيو2011م، أكثر ( 138 ) ورقة علمية وملصق، قدمها (684) مشاركاً من داخل المملكة وخارجها، حيث سيتحدث في الجلسة الأولى لليوم الأول للمؤتمر في محور هندسة البرمجيات كل من: إيمان دربال، لمياء العابد، من المعهد الأعلى للتصرف، تونس، وعلي الميلي، من المعهد التقني بنيوجيرسي، الولايات المتحدة الأمريكية، في محور هندسة البرمجيات 1، ورقة عمل بعنوان :أداة آليّة لتحليل معماريات البرمجيات.وفي الورقة الثانية التي يشارك فيها عبد السلام جاكمي، جامعة المولى إسماعيل، محمد الكتبي، جامعة محمد الخامس، من المغرب ورقة بعنوان : هندسة سيناريوهات لغة النمذجة الموحّدة والإنتاج الأوتوماتيكي للتوليف.

وفي بقية الأوراق يقدم نسرين بشير عثمان، عز الدين محمد عثمان، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان ورقة بعنوان: تقييم «الجودة عند الاستخدام» للأنظمة المتنقلة الحكومية، ويليها ورقة بعنوان: تصميم آلي لمغازات مخازن البيانات انطلاقا من وثائق اكس ام ال، يقدمها ياسر الحشائشي، جمال الفقي، حنان بن عبد الله، من جامعة صفاقس، في تونس، ومن ثم ورقة بعنوان: دراسة مقارنة لطرق الحماية من ثغرات البرمجيات من حيث الموارد المطلوبة والفاعلية، يقدمها تامر سعد فتاير، جامعة الأقصى (فلسطين) شريف خطاب، أ.د فاطمة عبد الستار عمارة، من جامعة القاهرة (مصر)، وفي ختام الجلسة الأولى تقدم ورقة بعنوان: تقييم المخاطر الأمنية في معمارية البرمجيات يقدمها فادي الحاج سعيد، وهاني عمار، جامعة فرجينيا الغربية (الولايات المتحدة الأمريكية)، ويوسف حسونة، جامعة بيرزيت (فلسطين).

مرسوم مراقبة التنقل للشبكة اللّاسلكيّة المشبّكة

وفي الجلسة الثانية التي يدور محورها حول الشبكات، يقدم كافي محمد أمين، وطنجاوي جمال، مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني (الجزائر)، ورقة بعنوان: مرسوم مراقبة التنقل للشبكة اللاسلكيّة المشبّكة.

ويقدم رضوان قاسم شداد، جامعة التقنية الماليزية (ماليزيا)، وأبوبكر محمد، من جامعة تعز (اليمن) الورقة الثانية بعنوان: تقييم أداء شبكة الوصول اللاسلكية-البصرية عريضة النطاق الترددي بمعدل نقل بيانات 2 جيجا بت/ثانية.

وبعدها يقدم إبراهيم اكبيل، وإدريس أبوتاج الدين، من جامعة محمد الخامس أكدال (المغرب)، وبنعياد نصيري، جامعة الحسن الثاني (المغرب)، وكيوم فيري، جامعة بوردو(فرنسا)، ورقة بعنوان: تغيُّر تردُّد الناقل في منظومة تعدد النَّواقِل والإطالة المباشرة في الولوج المُتعدِّد بتقسيم الشَّفرة مع مُتلَقِّي ذي تردُّد مُتوسِّطْ منعدِم. وفي الورقة التي تليها بعنوان: محاكاة وتقييم أداء بروتوكول التوجيه في شبكات الطاقة المنخفضة، التي يقدمها ميلاد التزغدانتي، وأنيس قوبعة من الجامعة، ألفة قدور، ومحمد عبيد من جامعة صفاقس (تونس). ويقدم أنيس بن عربية، وحبيب يوسف، وحدة البحث برانس (تونس)، ورقة بعنوان: إحداث بنية تفاعلية تلقائية قصد تطوير مراسم الأسلاك بالشبكات المغترضة، وفي ختام اليوم الأول يقدم ماهر نبيه الشقنقيري، جامعة أم القرى ورقة بعنوان: مرسم إرسال موفر في الطاقة لشبكات الحساسات اللاسلكية باستخدام مستويين لطاقة الإرسال.

اللغويات الحاسوبية

وفي اليوم الثاني من المؤتمر تعقد الجلسة الثالثة والتي يدور محورها حول اللغويات الحاسوبية، حيث يقدم في الورقة الأولى محمد سعيد دسوقي، وعبد اللطيف العبدومن المعهد العالي للعلوم التطبيقية (سوريا) ورقتهما بعنوان: محاولات للتنقيب في النصوص العربية، والتي يقدم خلالها بعض المحاولات للتنقيب في النصوص العربية.

ويقدم بعدها ورقة بعنوان: الأطلس اللغوي: قاعدة بيانات لغوية، يقدمها وهيبة بن عبد السلام قرعة، المعهد العالي للتصرف بتونس. وبعدها تقدم أمل السيف من جامعة ليدز (المملكة المتحدة) ورقة بعنوان: بناء المحتوى العربي الدلالي الأول وإسهاماته في تطوير معالجة اللغة آليا. وبعدها ورقة بعنوان: إعداد نسخة تفاعلية من قاموس إشاري ديني باستخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد المعروفة بالشخصيات الافتراضية، يقدمها يحيى الحاج، وزهير زميرلي، وكمال عيادي، وبسمة فرج.

وفي نهاية الجلسة تقدم سهى المزغني الحمامي، ولمياء هدريش بلغيث، جامعة صفاقص (تونس) ورقة بعنوان: التحليل الآلي للضمائر العائدة ودورها في المعالجة الآليّة للّغة العربية.

نظم المراقبة بوحدات العناية المركزة

وفي الجلسة الرابعة التي يدور محورها حول الذكاء الاصطناعي، يقدم محمد حسيني، وعز الدين لزرق جامعة القاضي عياض (المغرب) ورقة بعنوان: استنباط قواعد اختيار أبعاد علامات الشكل لحوسبة الخط العربي، وبعدها تقدم إيمان دربال، ولمياء العابد، المعهد الأعلى للتصرف (تونس)، وعلي الميلي، المعهد التقني بنيوجيرسي (الولايات المتحدة الأمريكية) ورقة عمل بعنوان: التصنيف الآلي للهيئات الجسدية باعتماد الحسّاسات الضغطية وتطبيقاتها لمراقبة نشاط الأطفال وذوي القروح الجلدية.

وتقدم بعدها ورقة بعنوان: نظام آلي ذكي للمراقبة مبني على شبكة كاميرات فيديو لاسلكية، يقدمها الدكتور محمد العربي بودهير، ومراد بوزقزة، الجامعة.

وبعدها يقدم وسام شحادة، ومحمد الروسان، وأحمد غراب، جامعة العلوم والتكنلوجيا الأردنية (الأردن) ورقة بعنوان: التشخيص الذاتي لمرض الزرق باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي.

ويقدم فهمي بن رجب، وكوثر نويرة، وأحمد الفرشيشي، من جامعة تونس في آخر ورقة من الجلسة الرابعة ورقة بعنوان: نظم المراقبة بوحدات العناية المركزة: مقارنة بين المكائن ذات الدّعم الاتجاهي والخلايا المتعدّدة الطبقات. وفي الجلسة الخامسة التي يدور محورها الذكاء الاصطناعي 2، يقدم في بداية الجلسة أميرة السعيد، من جامعة تونس، وبثينة بن يغلان، وخالد الملولي، من جامعة قرطاج (تونس)، ورقة بعنوان: نحو تمثيل التّظنّن في لغة وجوديّة الواب.

استخدام خوارزميات مستمدة من الطبيعة.وتقدم أميرة الَسعيد، وبثينة بن يغلان ورقة بعنوان: نمذجة التضارب وإدارته في المطابقة بين الأنطولوجيات. وبعدها يقدم السعيد العابد، وسليم شيخي، من جامعة منتوري (الجزائر) ورقة بعنوان: استخدام خوارزميات مستمدة من الطبيعة في نظام متعدد الوكلاء لحل مشكلة كشف حواف صورة.كما يقدم سعيد محمودي، ومحمد بنجلون، من جامعة مونس (بلجيكا)، وأحمد عبد العالي، جامعة نيومكسكو(الولايات المتحدة الأمريكية) ورقة عمل بعنوان: استرداد كائنات ثلاثية الأبعاد عن طريق تشابه الصور الظلية للأشكال). ويقدمن نورة محمد المهنا، والدكتورة سهام مسحول بعطوش، من جامعة الملك سعود، ورقة بعنوان: استخدام مجموعة المصنّفات لمصادقة التوقيع الديناميكي.وفي آخر الجلسة الخامسة تقدم ورقة بعنوان: التصنيف بالاتصال البَيْني من أجل التعرف على الوجه متعدِد الرؤية، يقدمها شعيب مجاهدي، وإدريس أبوتاج الدين، من جامعة محمد الخامس، وسناء غزالي، من جامعة المالك السعدي، ومونية مكرام، من مدرسة علوم الإعلام (المغرب).

لغة النمذجة الموحدة

وتدور الجلسة السادسة حول محور اللغويات الحاسوبية 2، يقدم رامي نجاح إسكندر، جامعة الإسكندرية ورقة عمل بعنوان: مرمز آلي لتشكيل وتحليل النصوص العربية.ويقدم بوسماحة خيرة زينب، من جامعة السانيا وهران (الجزائر) في ثاني أوراق الجلسة السادسة ورقة علمية بعنوان: أداة آلية لتصميم نظام معلوماتي بلغة النمذجة الموحدة ‹أ، م، ل› انطلاقا من وصف كتابي لمجال تطبيقي باللغة العربية.

وبعدها يقدم عز الدين مزروعي، وعبد الوافي مزيان، وعبد الحق لخواجة، ومحمد ولد عبد الله ولد بباه، وعبد الرحيم بودلال، من جامعة محمد الأول (المملكة المغربية) ورقة بعنوان: مقاربة صرفية إحصائية للتشكيل الآلي.

ويقدم بعدها ورقة بعنوان: الترجمة الآلية من الإنجليزية إلى العربية باستخدام الطريقة الإحصائية اعتمادا على المقاطع اللغوية المستخلصة من مكانز ثنائية اللغة، يقدمها محمد إسماعيل عمرو، وحسني المحتسب، وصفي غسان الخطيب، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وبعدها يقدم ماهر الجوة، وفاطمة القلال الجوة، ولمياء هدريش بلغيث، وعبد المجيد بن حمادو، من جامعة صفاقس (تونس)، ورقة بعنوان: كشف حالات الانتحال بالنصوص المدونة باللغة العربية بالاعتماد على السلاسل اللغوية. وفي آخر الجلسة تقدم ورقة بعنوان: استعمال التحويل الخطي التطوري في تكييف اللغة العربية للناطقين بغير العربية، ويقدمها سيد أحمد سلواني، من جامعة مونتكون (كندا).

أمن المعلومات والشبكات

وفي الجلسة السابعة التي يدور محورها حول أمن المعلومات والشبكات تقدم أربع أوراق علمية، حيث يقدم الأولى السيد محمد الألفي، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بعنوان: نظام آمن لإخفاء البيانات الخاصة في الصور الملونة يعتمد على مزج عدة طرق بسيطة لزيادة فعاليتها.

وبعدها ورقة بعنوان: طريقة فعالة لاختيار السمات في مصادقة التواقيع الديناميكي، يقدمهن إيمان العطاس، وسهام مسحول، من جامعة الملك سعود.

وفي ثالث أوراق الجلسة يقدم كل من سامي الصوري، وازغور داغدايلين، وشتيفان كاتسينبايسر، من جامعة دارمشتات التقنية (ألمانيا)، ورقة بعنوان: برهنة المجموعات «تحسين الخصوصية والإدارة في عملية البرهنة عن بعد».

وفي آخر أوراق الجلسة يقدم عادل عمار، وحسن صلاي، من الجامعة، ورقة بعنوان: قياس تأثير خصائص الاتصالات في اكتشاف الاختراقات باستعمال الشبكات العصبية.الجلسة الثامنة ومحورها «النظم الموزعة» تقدم خمس أوراق منها: خوارزمية توزيع المهام للنظم الموزعة، التي قدمها مصطفى الزباخ، من المدرسة الوطنية للمعلوماتيات وتحليل النظم (المغرب).

وتقدم هبة كردي، من الجامعة، ونغم سعيد، وحامد الرويشيدي، جامعة برونيل (المملكة المتحدة) ورقة بعنوان: حوسب أنظمة الحوسبة الشبكية الشخصية المحمولة.ويقدم برهان مرزوقي، من المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بمدنين (تونس)، وكمال البركاوي، من المركز القومي للتقنيات والمهن (فرنسا) ورقة علمية في هذا المحور بعنوان: تصوّر نموذج لمرسوم التّفاعل في الأنظمة المتعدّدة الوكلاء.

وفي آخر أوراق هذه الجلسة يقدم مهدي هزاع عبده أحمد، من جامعة الملك خالد، ورقة بعنوان: تقليل عدد المناولات الغير ضرورية في الشبكات اللاسلكية ( IEEE 802،11 ).

الذكاء الاصطناعي 3

وفي بداية الجلسة التاسعة التي يدور محورها حول الذكاء الاصطناعي 3، تقدم نواورية نبيلة، من جامعة الكيبك بمنتريال (كندا) ورقة بعنوان: تصنيف الحروف عن طريق خوارزم التحسين بسرب الجسميات. وبعدها يقدم نغم حفظي سعيد، والدكتور ميسم عبود، والأستاذ الدكتور حامد الرويشدي، من جامعة برونيل، المملكة المتحدة، ورقة بعنوان: نمذجة مانت باستخدام الذكاء الصناعي.وبعدها يقدم رامي محمد جمعة، وعلي الزعرت، وحسن إسماعيل مذكور، من جامعة الملك سعود، ورقة علمية بعنوان: طريقة محسّنة في إيجاد عتبة التجزئة للصور الرقمية اعتماداً على مبدأ حفظ العزم.

من ثم يقدم محمد غيلان، وجابر البحديدي، وعبد الهادي فنان، من جامعة المالك السعدي (المغرب) ورقة بعنوان: تصميم نموذج للتعلم الإلكتروني لتقديم خدمات تربوية ملائمة.ويقدم محمد علي عبيدو، والسيد محمد الألفي، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ورقة علمية بعنوان: تصميم حاكمات خمد متناسقة لأنظمة القوى الكهربائية باستخدام الخوارزميات الجينية المستمرة.وفي آخر أوراق الجلسة التاسعة يقدم محمد فؤاد سيريتي، من الجامعة، ورقة علمية بعنوان: سنبلة منهج دلالي لتحسين استعمالية المعرفة المكتسبة خلال دورة حياة المنتج الصناعي.

وجلعت اللجنة المنظمة من الجلسة العاشرة محاور مختلطة، حيث قدما الدكتور عبد الغفار حامد أحمد، والبروفسور روبرت كولوم، من جامعة التكنولوجيا الماليزية (ماليزيا) في محور «هندسة البرمجيات».

وفي محور «هندسة الحاسوب» قدمت ورقة عمل بعنوان: تأثير نموذج العضلة على تصميم إستراتيجية التحكم بقيادة الدراجة عن طريق الإثارة الكهربائية، قدمتها رشا كاظم مسعود، من جامعة دمشق.

هيكلة العنكبوتية

وفي محور الشبكات قدمت ورقة عمل بعنوان: هيكلة العنكبوتية بمجموعة أشجار لتبسيط خوارزميات التكرار أخذا بعين الاعتبار كفاءة وصلات شبكة توزيع المحتوى بالشابكة، قدمها فتحي التنزختي، من شعبة علم الحاسب بجامعة نزوى (سلطنة عمان).وفي محور أسس ونظريات الحوسبة قدمت ورقة عمل بعنوان: مشكل الاختيار الجماعي بالاستناد إلى صانعي قرار، قدمتها سوسن كريشان، وسهام بن جويدة، من جامعة تونس.

وفي ذات المحور قدمت ورقة آخرى بعنوان: خوارزمية لضغط الصور عبر ترميز إنتروبي مانع للتخضم، قدمها مصطفى صفاء عبد الكر?م، وكوك ش?ك ونج، من جامعة مالي (ماليزيا).

وفي محور الحوسبة في خدمة العلوم الشرعية من الجلسة العاشرة قدم جميل أحمد إطميزي، جامعة فلسطين، ورقة بعنوان: تقنيات التعليم الإلكتروني وأدواته في خدمة القرآن الكريم بين النظرية والتطبيق.

المسافة الصرفية

وفي الجلسة الحادية عشر التي يدور محورها حول اللغويات الحاسوبية 3، قدم أحمد خرصي من الجامعة ورقة علمية بعنوان: المسافة الصرفية بين الكلمات العربية.وفي ذات المحور يقدم فاضل الحسن، ولمياء العابد، من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (سوريا) ورقة علمية بعنوان: نواة نظام تعلم الأُنتولوجي من النصوص العربية . وكذلك ورقة بعنوان: من التّحليل الصّرفي إلى إدراك وإصلاح أخطاء التّطابق في نصوص عربيّة غير مشكولة، يقدمها مكرم بوجلبان، ونهى شعبان كمون، وشفيق علولو، ولمياء هدريش بلغيث، من جامعة صفاقس (تونس).وكذلك ورقة عمل بعنوان: نمذجة ظاهرة اندماج الكلمات في الجمل العربية المنطوقة وأثرها على الأداء في أنظمة التعرف الآلي على الكلام، يقدمها ضياء أبوزينة، ووصفي الخطيب، ومصطفى الشافعي، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.ويقدم محمد المهدي بودبوس، ولمياء هدريش بلغيث، من جامعة صفاقس (تونس)، وإسكندر كسكاس، من جامعة بول سباتي (فرنسا)، ومحمد الهادي المعلول، من مخبر آل بي آل 5 (فرنسا)، ورقة بعنوان: التلخيص الآلي للنصوص العربي: بين نظرية التلقين الرقمي ونظرية البنية البلاغية.

وقدم من كل من سامح الأنصاري، ومجدي ناجي، ونهى عدلي، من جامعة الإسكندرية، ورقة بحث بعنوان: النظام العربي للغة التواصل العالمية.

الذكاء الاصطناعي 4

وفي الجلسة الثانية عشر التي يدور محورها حول الذكاء الاصطناعي 4، قدم عامر ذراع، من جامعة منتوري (الجزائر)، سهام مسهول، وسليم شيخي، من جامعة الملك سعود، ورقة علمية بعنوان: خوارزم تطوري تفاضلي كمي وخصب لحل مشاكل التحسين التوافقي.وفي ذات المحور قدم إبراهيم كلزيم، وإدريس أبوتاج الدين، من جامعة محمد الخامس اكدال (المغرب)، وأحمد حمّوش، المعهد الأعلى للتصرف السوسي (المغرب)، ورقة علمية بعنوان: حسين مطابقة الصور باستخدام معيار القرب. كما قدم موسى أحمد، والغشام العمراني عبداللطيف، من جامعة المالك السعدي (المملكة المغربية)، والاطا اوليفي، من جامعة بواتيي (فرنسا)، ورقة بعنوان: خوارزمي التصنيف باستعمال المعلومات السياقية : تطبيق في مجال الصور الملونة النسيجية.

وقدمت ورقة بعنوان: نظرية فحص برامج بالمقيدات قدمها لزعر نجيب، وحمزة دريد، من جامعة رين (فرنسا)، ولباح يحي، وعريبي نور الدين، من جامعة السانية (الجزائر)، وبلعيد محمد السعيد (فرنسا).

ويقدم علاء الدين حموده، ومحمد رحيم، من جامعة الأزهر آخر أوراق الجلسة الثانية عشر بعنوان: بناء معجم لكلمات الآراء قائم على تعليم الآلة بهدف تحليل الآراء.

المشاريع المستقبلية

وفي آخر جلسات المؤتمر اختير محور المشاريع المستقبلية وقدم فيه 5 أوراق لمشاريع مستقبلية، حيث قدم الورقة الأولى عبد القادر فقير، من جامعة معسكر، ونصيرة بن عمران، من جامعة العلوم والتكنلوجيا وهران (الجزائر)، ورقة بعنوان: تتبع سريع للأشياء في سلاسل الصور الطبية باستخدام الحدود النشطة.

كما قدم الدكتور أحمد علي رشيدي ( الولايات المتحدة الأمريكية) ورقة بعنوان: تطبيقات معالجة الإشارات الرقمية في مجال التحليل الطيفي للمتسلسلات الجينية. وقدمت ورقة بعنوان: الجغرافية الرقمية، مجالاتها في علوم الأرض والكون وعلاقتها بالتطوير المعلوماتي، قدمها حاجي رحاب، جامعة فرحات عباس، وبومزبر عبد الرحمن، جامعة الشيخ العربي التبسي، ودمدوم عبد السلام، وضيف الله بسمة، من جامعة الأمير عبد القادر (الجزائر). صوقدم محمد عابدين، من جامعة عين شمس (مصر)، وتغريد عنبر، من تقنيات الحاسب واللغة (كولتيك)، في مصر ورقة بعنوان: محرّك بحث عربي كامل التوزيع بالاعتماد على المُعالجة اللُغوية الآلية.

وفي آخر أوراق المؤتمر يقدم أحمد فرشيشي، وروضة مروان، ومرح الطاهر، من المعهد الأعلى للتصرف، (تونس)، وآمال الميلي، من جامعة بنسلفانيا (الولايات المتحدة الأمريكية)، ورقة علمية بعنوان: بوابة الزياتين «مشروع نموذجي لحوسبة الصناعة العربية الرقمية في البحث والتعليم».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة