Wednesday  01/06/2011/2011 Issue 14125

الاربعاء 29 جمادى الآخرة 1432  العدد  14125

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

زاويتي لهذا الأسبوع خصصتها لاستعراض بعض أهم إنجازات خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله) الكثيرة بمناسبة مرور الذكرى السادسة لبيعة ولي أمرنا وقائد مسيرتنا الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين (يحفظهما الله). لقد ركزت على أهم أربعة مشاريع تنموية. ثلاثة منها تهدف الى تنمية القوى البشرية، لأنها أساس التنمية في أي مجتمع.

أول هذه المشاريع هو مشروع الملك عبدالله للابتعاث الخارجي للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه للطلاب وموظفي الدولة في مختلف التخصصات وفي دول مختلفة من دول العالم، فالتعليم والتدريب بصفة عامة يحظى باهتمام كبير من لدن خادم الحرمين الشريفين، فقد خصص لهذا القطاع 150 مليار ريال بما يعادل 26% من ميزانية الدولة. وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ارتفع عدد الجامعات من 8 جامعات الى 24 جامعة غطت مختلف المناطق والمدن.

أما ثاني هذه المشاريع فهي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وهي جامعة عالمية للأبحاث على مستوى الدراسات العليا يدعمها وقف يبلغ عدة بلايين من الريالات وتشغل مساحة أكثر من 36 مليون متر مربع في ثول على ساحل البحر الأحمر وتبعد عن جده حوالي 80 كيلو متر وسوف تتركز أبحاثها على أربعة محاور إستراتيجية رئيسية تغطي الموارد، الطاقة، البيئة، العلوم الحيوية، الهندسة الحيوية، وعلم هندسة المواد الرياضيات التطبيقية، والعلوم الحاسوبية وسوف تمنح الجامعة درجات علمية في 11 مجالاً من مجالات الدراسة وقد افتتحها خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله) في 23 ديسمبر 2009م الموافق لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

أما ثالثها وليس آخرها بإذن الله فهي جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن، والتي تعد أكبر مدينة جامعية نسائية بالعالم بتكاليف تزيد على 20 مليار ريال وعلى مساحة 8 ملايين متر مربع والتي افتتحها خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله) هذا الشهر، وتضم الجامعة 15 كلية في مختلف التخصصات النظرية والعلمية، منها خمس كليات طبية ومستشفى جامعي تعليمي بسعة 700 سرير ومركز للأبحاث كما تضم المدينة منطقة سكنية وتتكون من 1444 وحدة سكنية لأعضاء هيئة التدريس وسكن للطالبات يستوعب أكثر من 12200 طالب. هذه المدينة العالمية المتميزة والضخمة وحسب توجهات خادم الحرمين الشريفين تم تنفيذها من قبل شركات وطنية وبفترة قياسية لا تزيد على عامين ونصف العام.

والهدية الرابعة خط سكة الحديد الشمال الجنوب، والتي تعتبر خطوة الى الأمام في تهيئة البنية التحتية والتي سيكون لها آثاراً إيجابية اجتماعية وزراعية وصناعية بعد اكتمالها بإذن الله تعالى فهو افتتاح المرحلة الأولى لخط سكة الحديد (الشمال الجنوب) الذي يربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية بمناطق التصنيع برأس الزور على الخليج العربي مروراً بمناطق الجوف وحائل والقصيم والمنطقة الشرقية وذلك لخدمة الصناعة التي تعد استثماراتها بأكثر من 6 مليار ريال بطول بلغ 1392 كم بطاقة 15000 طن ويحتوي على 155 عربة، هذا الخط سوف يغني عن استخدام 1200 شاحنة يومياً. المرحلة الثانية للخط هي نقل الركاب والبضائع من الرياض حتى الأردن مروراً بمنطقة القصيم وحائل والجوف ثم القريات ومتوقع استكمال المشروع عام 2014م، وهذا الخط لن يكون بإذن الله خاتمة تطوير السكك الحديدة بالمملكة، حيث هناك مشاريع نفذت مثل مشروع المشاعر المقدسة وربط شرق المملكة بغربها مروراً بالعاصمة الرياض.

لقد أوردت هذه المشاريع لأهميتها ولتأثيراتها الإيجابية المستقبلية ان الوطن والمواطن دائماً في قلب رائد نهضتنا، ورائد الإصلاح وقائد مسيرتنا ولا ننسى جهود سمو ولي عهده الأمين يحفظه الله فهو العضد الأيمن لأخيه ونسأل الله ان يجعل ما يقدمانه لهذا الوطن، وأدائهم الأمانة بما يرضي الله أولاً وبما يسعد المواطن ثانيا، في ميزان أعمالهم وأن يوفقهم دائماً لكل ما فيه خير الوطن. مقابل كل ما قدمه وسيقدمه (يحفظه الله) نقول له وعدت فأوفيت أبا متعب والمواطنون بخير مادمت بخير.

(من أقوال خادم الحرمين الشريفين للمواطنين):

« ما أنا إلا أقل من خادم لكم، ولا أنام حتى أسأل عن كل المناطق»

برامج الملك عبدالله

مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء

مشروع الملك عبدالله للابتعاث الخارجي

مشروع الملك عبدالله للابتعاث الداخلي

مشروع الملك لتطوير التعليم العام

مشروع الملك عبدالله للتوظيف

مشروع الملك عبدالله لإعانة العاطلين

والله الموفق؛؛؛

مستشار إداري واقتصادي

musallammisc@yahoo.com
 

«نحو العالم الأول»
محمد بن علي بن عبدالله المسلّم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة