Wednesday  01/06/2011/2011 Issue 14125

الاربعاء 29 جمادى الآخرة 1432  العدد  14125

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

(تبيان) تُساهم في تقديم برامج علمية واستشارية وتدريبية للمتخصصين بالقرآن الكريم وعلومه
رئيس مجلس الشورى يرعى اليوم حفل جائزة جمعية (تبيان) للرسالة العلمية المتميزة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- وهيب الوهيبي

يرعى معالي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد آل الشيخ رئيس مجلس الشورى اليوم الأربعاء حفل جائزة جمعية (تبيان) للرسالة العلمية المتميزة في الدراسات القرآنية والتي تنظمها الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه في قاعة الاحتفالات الكبرى بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض في حضور عدد من المسئولين وأساتذة الجامعة وأعضاء ومنسوبي الجمعية

ونوه الدكتور محمد بن سريع السريع رئيس مجلس إدارة الجمعية برعاية معالي رئيس مجلس الشورى لحفل الجائزة مؤكداً أن هذه الرعاية تأتي في إطار حرص معاليه على الاهتمام بالقرآن الكريم وعلومه

وأكد الدكتور السريع أن الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه التي يرأس أعضاء شرفها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وينضم في عضويتها نخبة من العلماء وكبار المسؤولين والأكاديميين المتخصصين في القرآن الكريم وعلومه تسعى لتقديم برامج علمية واستشارية وتدريبية عالية الجودة للمتخصصين والمهتمين بالقرآن الكريم وعلومه أفراداً كانوا أو مؤسسات.

ولفت إلى أن جائزة الرسالة العلمية تُعد الجائزة الوحيدة من نوعها في المملكة العربية السعودية التي تقدم في هذا المجال والتي عبارة عن مبلغ مالي وشهادة تقدير.

وأشار الدكتور السريع إلى أن حفل توزيع الجائزة سيعقبه عقد اجتماع الجمعية العمومية للجمعية وسيُناقش عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله.

لقاءات ودورات تدريبية

من جهة أخرى تسعى الجمعية التي تحظى بدعم واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس أعضاء شرف الجمعية وينضم في عضويتها نحو 892 شخصية علمية وأكاديمية.. تسعى إلى تقديم برامج علمية واستشارية وتدريبية عالية الجودة للمتخصصين والمهتمين بالقرآن الكريم وعلومه أفراداً كانوا أو مؤسسات من خلال مجالات عمل متنوعة تتمثل في تنظيم اللقاءات والدروس والندوات والمؤتمرات والمحاضرات في الدراسات القرآنية والدورات العلمية والتدريبية في مجال تخصص الجمعية إلى جانب الاستشارات العلمية للأفراد والمؤسسات وإعداد البحوث والموسوعات العلمية في الدراسات القرآنية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتعلقة بالدراسات القرآنية داخل المملكة وخارجها.

وتستهدف الجمعية أعضاءها والمتخصصين في الدراسات القرآنية والجمعيات والمؤسسات والمدارس المتخصصة في خدمة القرآن الكريم وطلاب ومعلمي القرآن الكريم. وأنجزت الجمعية خلال مسيرتها العلمية تنظيم مجموعة من اللقاءات وورش العمل المتخصصة في القرآن الكريم وعلومه من أبرزها مشروع التفسير ومهارات في حفظ القرآن الكريم ودورة في تجويد القرآن الكريم ودورة تدريبية أخرى في ضبط المتشابه بمشاركة نخبة من المتخصصين والأكاديميين.

برامج متنوعة

وشرعت الجمعية في تنفيذ عدد من البرامج المتخصصة في علوم القرآن الكريم منها برنامج الإقراء والإجازة وتقوم فكرة البرنامج على الاستفادة من أصحاب الفضيلة من الأساتذة المقرئين في قسم القراءات والمتميزين لإقراء حملة القرآن والقراءات برواياته المختلفة، ومنحهم الإجازة وكذلك مشروع تعظيم القرآن الكريم والذي يهدف إلى أحياء شُعبة من أعظم شُعب الإيمان في النفوس من حب القرآن الكريم وتعظيمه وتعزيز ربط الناس بهذا الكتاب المبارك تلاوة وتدبراً وعملاً بالإضافة إلى مشروع إجازة القرآن الكريم برواية حفص ومشروع تطوير الدور النسائية بهدف تلبية الحاجة الماسة لمناقشة المشكلات التعليمية التي يُعاني منها التعليم القرآني النسائي.

تعاون كبير

وسعياً من الجمعية في توسيع دائرة مناشطها فقد حرصت على مد جسور التعاون مع عدد من الجهات العلمية والإعلامية والخيرية والمؤسسات القرآنية، ويأتي في مقدمة هذه الجهات الجامعات التي تحتضن اللجان الفرعية والمكاتب التابعة للجمعية كما كان هناك عدد من الجهات العلمية والخيرية وشاركت الجمعية في عدد من المؤتمرات القرآنية والمعارض في داخل المملكة وخارجها.

جائزة علمية

تُعد جائزة الرسالة العلمية المتميزة في الدراسات القرآنية هي الجائزة الوحيدة من نوعها في المملكة العربية السعودية التي تقدم في هذا المجال، وهي عبارة عن مبلغ مالي، وشهادة تقدير، تقدم في حفل مصاحب للجمعية العمومية وقد شهدت بحمد الله إقبالاً كبيراً، تنامى الاهتمام بها من قبل الأوساط العلمية والثقافية والمراكز البحثية في الجامعات السعودية إذ تم استحداث هذه الجائزة رغبة في الرقي بالعمل المؤسسي وفق معايير وضوابط محددة، وتطويراً للجائزة فقد عقدت الجمعية ورشة عمل لتطوير معايير وآليات الاختيار، ووضع ضوابط دقيقة تسهم في حسن الاختيار، والدقة في الانتقاء.

مجلة علمية

تصدر الجمعية مجلة علمية محكمة نصف سنوية منتظمة، وقد نالت إعجاب كثير من المتابعين، حيث أثنوا على جودة المحتوى وحسن الإخراج إذ تم إصدار عددين في هذا العام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة