Wednesday  01/06/2011/2011 Issue 14125

الاربعاء 29 جمادى الآخرة 1432  العدد  14125

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تحتويها مقتنيات قسم المسكوكات بمكتبة الملك عبدالعزيز
6700 عملة توثق لتطور الحضارة الإسلامية بدءاً من القرن الأول الهجري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

كشفت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض عن اقتنائها لما يزيد عن « 7600 « عملة معدنية نادرة تغطي كافة مراحل التاريخ الإسلامي, بدءاً من العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الأول الهجري.

ويؤكد مسؤلو قسم المسكوكات بالمكتبة أن قائمة مقتنيات المكتبة من العملات الذهبية والفضية والبرونزية والنحاسية تمثل كنزاً معرفياً للباحثين والمختصين في دراسة تطور الحضارة الإسلامية طوال الأربعة عشر قرناً الماضية, وكذلك فترات تفاعل الحضارة الإسلامية مع أبناء الحضارات الأخرى, تأثيراً وتأثراً وذلك من خلال النطاق الجغرافي الذي تغطية هذه العملات ومدن سكها الممتدة من الصين شرقاً إلى الأندلس غرباً ومن بلاد القوقاز شمالاً إلى بحر العرب جنوباً.

وتضم قائمة مقتنيات المكتبة من العملات المعدنية النادرة مسكوكات تعود إلى الدولة الأموية والعباسية والطولونية والحمدانية والأخشيدية والفاطمية والمملوكية, بالإضافة إلى مجموعة قيمة من عملات دول المغرب العربي في عصور الأغالبة والأدارسة والمرابطين والموحدين, ومجموعات لدول المشرق الإسلامي تشمل النقود الصنعارية والسلجوقية والمغولية والصفوية والغزنوية.

وتتميز مجموعة مكتبة الملك عبدالعزيز من العملات النادرة, بعدد من القطع التي يندر وجود مثيل لها أبرزها الدينار العربي البيزنطي والمضروب في دمشق عام 75هـ, والدينار الفاطمي والذي سك عام 415هـ, إضافة إلى العملات النقدية المضروبة في مكة المكرمة والمدينة المنورة واليمن وعُمان.

ويؤكد خبراء المسكوكات أن بعض مقتنيات المكتبة من العملات يمثلاً دليلاً على تفاعل الحضارة الإسلامية بدء من القرنين الثاني والثالث الهجري مع الحضارات الأخرى, ولا سيما فيما يتعلق بالأنشطة التجارية, حيث يرجع أصول هذه العملات إلى مدن ودول غير إسلامية مثل الدولة البيزنطية والدولة الفارسية, وتم إعادة سكها, بما يتناسب مع هوية الدول الإسلامية قبل أن تبدأ سك عملات خاصة بالدول الإسلامية المتعاقبة.

وتشير إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز إلى أنه في إطار الحرص على الاستفادة من هذا الكنز من العملات والمسكوكات كمصدر معرفي لا غنى عنه, تم اعتماد برنامجاً لتحقيقها وفهرستها وتصنيفها وحفظها عبر نظام آلي خاص يتضمن البيانات الأساسية لكل قطعة, مع صورة عالية الجودة لوجهي كل عملة, تمهيداً لإتاحتها للدارسين والباحثين أو عبر الموقع الإلكتروني للمكتبة وإخراجها في مصنفات علمية, مصحوبة بدراسات متخصصة.

وحول مصادر اقتناء هذه العملات أعربت إدارة المكتبة عن تنوع وسائل امتلاك المسكوكات والتي تشمل شراء المسكوكات من هواة جمع العملات النادرة وإهداءات عدد من المواطنين الذين يعون أهمية المسكوكات للباحثين والدارسين, وذلك وفق آلية واضحة يتم تنفيذها بالتعاون مع خبراء ومختصين في تقييم المسكوكات وتحقيقها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة