Wednesday  01/06/2011/2011 Issue 14125

الاربعاء 29 جمادى الآخرة 1432  العدد  14125

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

خطوات عملية لتطوير التعليم
محمد عبد الله الحميضي

رجوع

 

إن الغاية العظمى التي أُوجدت من أجلها المدارس هي بناء الطالب والطالبة فكرياً وثقافياً ومهارياً واجتماعياً؛ لإنتاج أجيال واعية ومؤهلة, قادرة على مواجهة تحديات الحياة المختلفة, والمساهمة الفاعلة في بناء المجتمع. وفي السابق كانت المدارس تستخدم الطرق التقليدية في التعليم, حيث كانت العملية التعليمية تنحصر داخل جدران الفصل الدراسي, مهملةً دور الأنشطة اللاصفية, مع تغييب كامل لدور الأسرة كشريك رئيسي في العملية التعليمية، ربما كان ذلك لخلل علم المسؤولين أن أولياء الأمور في السابق غالبيتهم أميون لا يستطيعون مساعدة أبنائهم. وكان المنهج الدراسي يعتمد على تقديم المعلومة مباشرة, حيث يقوم المعلم بصبها في آذان الطلاب بطريقة التلقين والوعظ والنصح من غير أن يكون للطلاب أي دور تفاعلي يذكر. وكان الضرب أحد الأساليب التربوية التي كانت سائدة في المدارس.

فالطالب الذي يهمل في حل واجباته, أو يتعدى على معلمه أو أحد زملائه, أو يشاغب داخل الفصل أو خارجه, يقوم المعلم - وأحياناً مدير المدرسة - بضربه إما أمام زملائه في الفصل, أو حتى أمام جميع طلاب المدرسة, ليكون عبرةً لمن يعتبر.

وكان كل ذلك يتم بمباركة من ولي أمر الطالب الذي كان لسان حاله يقول (لكم اللحم ولنا العظم) أي أنه يعطي للمدرسة كامل الحرية في ضرب ابنه حتى يصبح «عظماً» إذا استدعى الأمر ذلك! ولا شك أن الضرب «بحكمة» دون أن يكون «مبرحاً» يعد وسيلة ناجحة في التربية عندما تستنفد جميع الوسائل التأديبية الأخرى.

إلا أن هذه الوسيلة التربوية كانت سبباً في إحداث العقد النفسية لبعض الطلاب, وتبغيضهم في العلم والتعليم, إلى جانب إحداث الآثار النفسية للبعض الآخر! وكل هذا كان بسبب الاستعمال «المفرط» و «غير المقنن» للعصا والفلكة.... ولكن في الوقت الحاضر شددت وزارة التربية والتعليم على منع جميع مظاهر العنف والإيذاء ضد الطلاب: من ضرب أو استخدام ألفاظ جارحة أو الطرد من الفصل أو الإيقاف في الممرات أو الحرمان من الفسحة أو التهديد بخصم الدرجات وغير ذلك من أساليب العقاب.

ونتيجة لذلك أصبحنا نرى بوضوح تنامي ظاهرة حب المدرسة وخصوصا صغار السن مع ما يصاحبها من أدوات الترغيب والتحبيب للمدرسة إضافة إلى الدورات التي تقام للمعلمين ليكون المعلم مؤهلا يؤدي عمله بجدارة بأساليب تربوية، ويكون بحق كما قال عنه الشاعر:

قم للمعلم وفه التبجيلا

كاد المعلم أن يكون رسولا

فالمتابع للساحة التعليمية اليوم يلحظ أن الوزارة أصبحت تكثر من «ترغيب» الطلاب والطالبات, ليس بسبب منع الضرب والعقاب فحسب؛ بل بزيادة أوقات الأنشطة اللاصفية التي قد تكون مساندة للحصص الدراسية؛ والتي تشمل الرحلات الخارجية والمعسكرات الكشفية والمسابقات الثقافية والرياضية والزيارات الميدانية والمعارض الفنية, والتي تعني لبعض الطلاب «إجازة غير رسمية» أحياناً ولا ننسى كذلك الأيام المفتوحة والحفلات المتنوعة, والتي لا تخلو من مشاركات للطلاب أنفسهم بها بمساعدة من معلميهم, لإبعاد الملل من الجلوس على الكرسي الخشبي لأكثر من 5 ساعات يوميا ليقوم المعلم بملء العقول بمعلومات مجردة؛ حيث أصبحت أهمية الأنشطة المدرسية ضرورة, خصوصاً إذا ما تم ربطها بالمنهج الدراسي (حيث إن الطالب يفهم 10% مما يقرأ و20% مما يسمع و30% مما يشاهد و50% مما يسمع ويشاهد و70% مما يقول و90% مما يعمل) ولكن يجب أن تكون الأنشطة متوازنة مع وظيفة المدرسة الأساسية وهي «التعليم والتربية»..

وأخيراً، يبقى الماضي جميلاً بشخوصه، وتفاصيله، وذكرياته، وأحلامه، وطموحاته، وعصاميته.

هذا الإرث، كان الجسر الذي عبرنا من خلاله إلى حاضرنا المعاصر، وهو ما كانت عليه مسيرة التعليم بقسوته وجبروته.

ومن صور الماضي نريد صورة جديدة تبلور العلاقة بين الطالب والمعلم، لا نريد العصا أن تكون السائدة بما أحدثته من رعب وخوف ولا نريد الإفراط في الأنشطة والزيارات واللقاءات، بل نريد تعليما تربوياً يجعل من المدارس ورش عمل يستفيد الطالب، ويفيد من حوله من خلال البحث والمناقشة مع استغلال هذه الأنشطة للطرح والتعلم.

- شقراء

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة