Thursday  02/06/2011/2011 Issue 14126

الخميس 30 جمادى الآخرة 1432  العدد  14126

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

أحدث إصدارات أدبي القصيم
«عن الوطن وإليه» و«بلاغة الناصح» و«الوقف والابتداء»

رجوع

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري

استمراراً لدوره في إثراء المكتبة السعودية أصدر نادي القصيم الأدبي خلال الفترة الأخيرة مجموعة من الكتب التي تعمل على تعميق الثقافة الأدبية والدينية والوطنية. ومن تلك الإصدارات: كتاب «عن الوطن وإليه» وهو للدكتور عبدالله بن صالح العثيمين.

والكتاب عبارة عن مقالات كُتبت عن الوطن، وعن أهله في موضوعات مختلفة وإصدارات متنوعة، وقد رُوعي في ترتيبها أن تكون المقالات المتقاربة موضوعاً متوالية. وإن تباعَد نشر كل واحدة منها عن الأخرى زمناً.

ومن عناوين المقالات التي تضمنها الكتاب: التعبير عن حب الوطن، اليوم الوطني ونظرة تدبر، الجيش السعودي في فلسطين، في رحاب الحرمين، ماذا عن جائزة الدولة، في مساء التكريم أطرب التغريد، جائزة عاشق التاريخ، تواريخ بقيت في الذاكرة، ورفقًا بزغب الحواصل.

أما «بلاغة الناصح الأمين.. كيف تصبح أكثر قرباً؟» فهو أحد الإصدارات الحديثة للنادي -أيضاً- وهو من تأليف الدكتور محمد بن عبدالرحمن الخراز الأستاذ بجامعة القصيم. ويتوجه الكتاب إلى كل ناصح، ومن هؤلاء الناصحين: المربي، المعلم، الموجه، المدرب، الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر، المحاور، الشيخ، المفكر، صاحب الفكرة الإيجابية أيًّا كانت...

كما أصدر النادي دراسة وتحقيق «كتاب الوقف والابتداء في كتاب الله» الذي ألفه أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهُذلي، وقام بالدراسة والتحقيق الدكتور عمار أمين الددو عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بجامعة القصيم.

ويشير المحقق إلى أهمية الكتاب باعتباره «يعنى ببيان مواضع الوقف والابتداء لقارئ القرآن الكريم؛ لكي لا يقع في المحظور، ويَصرف دلالات الآيات الكريمة عن غير ما وضعت له»، ولأن «معرفة هذه المواضع شطر الترتيل»، إضافة إلى مكانة مؤلف الكتاب العلمية بين أبناء عصره. وقد قسم المحقق الكتاب إلى فصلين، تناول في الفصل الأول نشأة المؤلف، ورحلته، إضافة إلى شيوخه وتلاميذه، وثقافته، وآثاره، ووفاته. أما الفصل الثاني فتناول مادة الكتاب من ناحية: عنوانه، وتوثيق نسبته لمؤلفه، وقيمته العلمية، إضافة إلى منهج الكتاب ومصادره، ومنهج التحقيق، ووصف النسخة الخطية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة