Thursday  02/06/2011/2011 Issue 14126

الخميس 30 جمادى الآخرة 1432  العدد  14126

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الوكالة الدولية للطاقة الذرية:
اليابان استهانت بخطر تسونامي على المحطات النووية

رجوع

 

طوكيو - رويترز

قال فريق للسلامة النووية التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية في اليابان أمس الأربعاء في ملخص لتقريره عن الأزمة النووية الناجمة عن زلزال وموجات المد العاتية (تسونامي) التي ضربت اليابان يوم 11 من مارس آذار: إن اليابان استهانت بخطر تسونامي على منشآتها النووية.

وقال الملخص الذي جاء في ثلاث صفحات: «جرى الاستهانة بمخاطر تسونامي في عدة مواقع» وأضاف أن الحادث الذي وقع في محطة فوكوشيما التي تشغلها شركة طوكيو اليكتريك أظهر أن محطات الطاقة النووية في حاجة إلى مركز استجابة للطوارئ «قوي» للتعامل مع الحوادث. وقال «ينبغي على مصممي ومشغلي المحطات النووية تقييم وتوفير الحماية من جميع الأخطار الطبيعية بشكل مناسب». وحث السلطات اليابانية على متابعة العمل من أجل صحة الناس والعمال.

وسيقدم التقرير الكامل لاجتماع دولي في فيينا يعقد من 20 إلى 24 من يونيو حزيران. وقال ملخص التقرير «خارطة الطريق المخطط لها لإصلاح المفاعلات المنكوبة مهمة ومقبولة. وستحتاج إلى تعديل مع الكشف عن ظروف جديدة وربما يساعدها التعاون الدولي».

ويضم فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية خبراء سلامة نووية من فرنسا وروسيا والصين والولايات المتحدة. ولا يزال الخبراء يحاولون فهم ما حدث في محطة فوكوشيما دياتشي على ساحل المحيط الهادئ في اليابان على بعد 240 كيلومترا إلى الشمال من طوكيو والتي خرجت عن السيطرة بعد الزلزال المدمر وأمواج تسونامي يوم 11 من مارس آذار.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة