Thursday  02/06/2011/2011 Issue 14126

الخميس 30 جمادى الآخرة 1432  العدد  14126

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بمستشفى الملك خالد الجامعي
توفير جهاز الاستثارة الحيوية بعيادات أمراض البلع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أعلن الفريق العلمي لكرسي بحث أمراض الصوت والبلع وبدعم من قسم الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب عن توفير جهاز الاستثارة الحيوية الكهربائية للبلع بعيادة أمراض البلع بمستشفى الملك خالد الجامعي.

صرح بذلك د. محمد فرحات استشاري واستاذ مساعد طب الصوت والبلع والتخاطب المشرف على عيادات البلع بمستشفى الملك خالد الجامعي، واحد أطباء التخاطب المتخصصين في تقييم وعلاج أمراض البلع، وأكّد أن هذه الخدمة تعد الأولى من نوعها بمستشفى الملك خالد الجامعي التي تعني بتدريب مرضى صعوبات البلع من خلال الاستثارة الكهربائية لعضلات البلع.

ويحتوي الجهاز على موصلات يتم وضعها بعناية على مناطق محددة في الوجه والعنق بغرض استثارة العضلات المسئولة عن البلع بهذه المنطقة، وهذا من شأنه تحسين أداء البلع لبعض مرضى صعوبات البلع.

وأكّد الدكتور فرحات على أهمية اختيار المرضى المناسبين الذين سيخضعون لهذه التدريبات بعناية، حيث إن هذه التقنية لا تفيد جميع حالات صعوبات البلع.

والجدير بالذكر أن فريق البلع قد تلقى تدريبًا على كيفية استخدام هذا الجهاز من قبل المتخصصين بهذا المجال، حيث إنه لا يسمح باستخدام هذا الجهاز إلا لمن حصل على شهادة تؤهله بذلك، وذلك حتى لا يتعرض المريض للتدخلات العلاجية غير اللازمة.

ويعدُّ أعضاء فريق البلع بمستشفى الملك خالد الجامعي من ضمن 25 شخصًا فقط على مستوى المملكة ممن هم مؤهلون لاستخدام وتطبيق هذه الطرق العلاجية لأمراض البلع، وهذا سعيًا لمواكبة التطورات الحديثة لتشخيص وعلاج أمراض البلع، وسيخضع الجهاز الجديد لدراسات علمية إضافية تكشف مدى فعاليته في علاج بعض حالات صعوبات البلع بالمملكة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة